كثيرًامانرى حولنامن يعاني من الاكتئاب أو فقدان الشغف أو الهلاوس ويُقال أنه مصاب باضطرابات الصحة النفسية فما هي؟


انتشر في الآونة الأخيرة الحديث عن المرض النفسي، واضطرابات الصحة النفسية، فهناك من يتحدث عن اضطراب القلق، وآخر عن اضطراب الأكل، أو الوسواس القهري، وغيرها، ولكن ما هي اضطرابات الصحة النفسية؟ في هذه التدوينة أصف بعض من هذه الاضطرابات التي قد تصيبنا.


المرض العقلي هو حالة تؤثر على شعور الإنسان، أو تفكيره، أو سلوكه، وتؤثر بشدة على حياته اليومية، وقد تُفقده القدرة على التواصل مع من حوله.

يُعاني ١ من كل ٥ بالغين في الولايات المتحدة من مرض عقلي أونفسي كل عام؛ لذلك فقد أصبح من المهم معرفة المقصود باضطرابات الصحة النفسية، وأنواعها؛ لتطمئن على صحتك وتدرك الأمور على حقيقتها


ما المراد باضطرابات الصحة النفسية؟

هي مصطلح عام يُعبر عن حالات مرضية قد تكون طويلة الأمد أو قصيرة، وتؤثر على تفكير الشخص ومزاجه وسلوكياته، وقد تؤثر على قدرته على التواصل مع الآخرين أو قدرته على العمل؛ ولكن يمكن لمعظم الأشخاص إدارة المرض النفسي أو العقلي بالأدوية أو الاستشارة النفسية.


أنواع اضطرابات الصحة النفسية

هناك العديد من الحالات النفسية التي يكون تشخيصها أنها أمراض نفسية، والأنواع الأكثر شيوعًا هي:

اضطرابات القلق

يشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق بالخوف والرهبة تجاه مواقف أو أشياء محددة، ويترك هذا القلق أثره على أجسادهم، مثل: زيادة سرعة ضربات القلب أو التعرق، ويُشخَّص عندما يكون الشخص لا يستطيع التحكم في رد فعله تجاه بعض المواقف، وتشمل اضطرابات القلق: اضطراب القلق العام، واضطراب الهلع، والرهاب، والقلق الاجتماعي.

الاضطرابات الذهانية

يُعاني الأشخاص المصابون بالذهان الهلوسة والأوهام والارتباك في التفكير، ويشمل الذهان الناجم عن المخدرات أو اضطرابات المزاج أو الفصام، وهو يحدث في العديد من الأمراض النفسية.

اضطراب المزاج والاكتئاب

تنطوي هذه الاضطرابات على الشعور بالسعادة المفرطة أو الحزن الشديد أو التقلب بينهما، وأكثرها شيوعًا: اضطراب ثنائي القطب، واضطراب دوروية المزاج.

اضطرابات الأكل

تؤثر هذه الاضطرابات على الإناث والذكور وتشمل: فقدان الشهية أو الشره المرضي أو اضطراب نهم الطعام فهو من الاضطرابات الأكثر شيوعًا، وقد يكون لها عواقب نفسية وجسدية خطرة.

اضطراب ما بعد الصدمة

هو حالة تتطور غالبًا بعد حدوث أمر صادم أو مرعب، مثل: الموت غير المتوقع لحبيب أو التعرض للاعتداء الجنسي، وغالبًا يكون لدى الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات أفكار وذكريات مخيفة.

اضطراب الوسواس القهري

يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مخاوف وأفكار مستمرة تجعلهم يؤدون طقوسًا أو إجراءات معينة تسمى الفعل بالإكراه، مثل شخص لديه خوف غير معقول من الجراثيم ويغسل يديه باستمرار.

أحببت أن أقدم نموذجًا من بعض اضطرابات الصحة النفسية التي قد تحدث لأحدٍ منا، وبالفعل قد كَثُرت في زمننا هذا




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. أحمد عبد الحميد

تدوينات ذات صلة