كيفية كتابة المقال بطريقة صحيحة وأهم ما يجب مراعاته عند كتابتها

المقال : نوع من الانواع الكتابية النثرية أو بحث قصير يتحدث عن فكرة معينة ، او يناقش ويعالج قضية معينة، يبرز فيه الكاتب أفكاره بطريقة منطقية وبلغة سليمة وواضحة للقارئ أو المستمع.


اهم ما يجب مراعاته عند كتابة مقال :

اولاً : عنوان المقال والفكرة او القضية التي يتحدث عنها

عند كتابة المقال يجب على الشخص ان يتحدث عن فكرة معينة ومخصصة، وأن تكون هذه الفكرة محط اهتمام للأشخاص، وأن يختار عنواناً ملفتاً يجذب القارئ او المستمع حيث يعد العنوان من اهم العناصر التي قد تكون سبباً في جذب عدد اكبر من الأشخاص.


ثانياً البحث حول الموضوع

يجب على كاتب المقال ان يبحث في الكثير من المصادر الموثوقة ولا يكتفي بمصدر واحد ، للتأكد من ان كل ما يكتبه صحيح ، كالبحث عن تعريفات وأسماء وتواريخ واحصائيات او اقتباسات او احداث وقصص واقعية.


ثالثاً : عناصر المقال

المقدمة والعرض والخاتمةالمقدمة : يجب ان تكون المقدمة واضحة وموجزة ويتم شرح الفكرة الرئيسية فيها . العرض او المضمون : يجب كتابة فقرات قصيرة وواضحة ، فالفقرات الطويلة لا يحبّذها القارئ ، ويجب ان تكون بأسلوب الكاتب الخاص بعيدة عن النسخ واللصق ،وان تكون فقرات واضحة مفصّلة ، وأفكارها مترابطة مفهومة بعيدة عن الغموض ، ويفضل الحديث بطريقة تستهدف العقل والعاطفة معاً حتى تشوّق الكاتب اكثر ولا تُشعره بالملل.والخاتمة : يجب ان تلخص الافكار وتدعم الفكرة الرئيسية ، وتتضمن اقتراحات ونتائج ومن الممكن أن يتطرّق فيها الشخص لتساؤلات معيّنة .


رابعاً: اللغة

يجب على الكاتب ان يكون متقناً للغة التي سيكتب فيها ، وملماً بالكثير من كلماتها وعباراتها حتى يتمكن من اختيار الكلمات الصحيحة والمناسبة التي تعطي المعنى المطلوب.


خامساً: الأسلوب

يجب ان يمتلك الكاتب اسلوباً خاصاً به، يجعله مميزاً ولا يحاول تقليد اساليب غيره حتى يستطيع إيصال أفكاره بالشكل الذي يريده ، وتختلف أساليب الاشخاص حسب اختلافات أفكارهم وثقافاتهم وتفاوتهم في قدراتهم التعبيرية ، ويجب ان يكون الأسلوب مرغوباً لدى الاشخاص ، وان يكون قوياً وجميلاً يضم الفاظاً مناسبة .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ديمة ياسين

تدوينات ذات صلة