بشكل بسيط ومفيد تتحدث عن بداية الحياة الجامعية وهي السنة التحضيرية .ونصائح للطلاب الجامعيين الجدد أو الموشكين للإلتحاق بالدراسة الجامعية.

السنة التحضيرية هي سنة تمهيدية لاعداد وتهيئة الطلاب للحياة الجامعية والتعلم الأكاديمي، وبدأها بصورة أفضل. برامج هذه السنة التحضيريه غالبا تتشابه في مختلف الجامعات على المستوى العالمي ؛ كونها تتشارك ذات الأهداف. فهي سنة تعرف بأنها أجمل السنوات التي تعاش في الجامعة ،سنة خفيفة وممتعه ؛ ولكن في الوقت نفسه هي سنة مهمه ومفيدةجدا لبدأ مشوار دراسي وحياة جامعية وتعلم أكاديمي صحيح،وممتع،والأهم مرحلة ناجحة تحقق الرؤية المرجوه للمستقبل.


_ ما الهدف من السنة التحضيرية :

السنة التحضيرية كما ذكرت في المقدمة هي تمهد وتهيء وتعد الطالب ماديا ومعنويا ليكون جاهز ومستعد لخوض الدراسة الجامعية.

فجميع البرامج التي يتم تدريسها وتعريف الطلاب عليها هي برامج تأسيسيه . فما أن أتقن الطالب استخدام المهارات الأساسية وفهم البرمج التأسيسية هذه وعود نفسه عليها؛ سيسهل عليه القيام بمهامه الجامعية.


_ما نوع البرامج التي تقدم في هذه السنة :

هناك العديد من المهارات التي على الطالب الجامعي اكتسابها، كمهارات استخدام برامج الحاسوب المختلفه، ومهارات التواصل . أيضا يخضع في الغالب جميع الطلاب بختلاف تخصصاتهم لدراسة بعض المواد الأكادمية المشتركه قبل تفرعهم وانطلاقهم لتعمق في دراسة ما تخصصوا به.


_والأن أهم ما يمكن أن أخبرك به كطالب جامعي في سنته التحضيرية أو موشك على الالتحاق بها هو هذه النصائح :


عش سنتك التحضيرية بما يمليه عليك ضميرك، فأنا متأكدة بأن ضميرك في ذاك الوقت ضمير دراسي محب للدراسة والتعلم؛ لأنه لما كنت لتبذل جهدك للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للدراسة بالجامعة. لذلك كن أنت الشخص الذي يريد تحقيق رؤيه ما ودراسة تخصص ما. فقد تجد من يخبرك بأنه لا يلزم عليك القيام بكذا وكذا وأنه عليك الاستمتاع وحسب لأنها مجرد سنة تحضيرية لا يحتسب عليها شي . فعليك في تلك اللحضة النضر بعين الاعتبار لمعنا تحضيريه عزيزي ، وتأكد بأنه ما أن اتبعت الطريق الصحيح السليم والتعاليم وكنت صادق ومخلص بنيتك لن تخسر شي مطلقا.


استفد قدر المستطاع في هذه السنة، فهي سنة خفيفة عليك كطالب جامعي.

وعليك كطالب جامعي اكتساب العديدمن المهارات.فالحياة الجامعية مرحلة مليئة بالعديد من الأمور، حيث ستدرس ،وتتعلم ،وتكتسب فيها الكثير والكثير. وعلى جهودك بها سيكون مستقبلك.لذلك لا تفرط بسنوات هذه المرحلة فهي أما تأخذ من عمرك الكثير أو تعطيك الكثير.فستفد، واستغلها بشكل صحيح، ولاتنسى الاستمتاع وقضىاء أوقات جميله؛ أي عليك المزج بين التعلم والمرح وبذل الجهد لأجل مستقبلك. فمرحلة الدراسة جميلة جدا مهما كانت متعبه وشاقه.



عذاري

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عذاري

تدوينات ذات صلة