ان الغضب بسبب موقف معين وعدم التصرف معه بحكمه قد يكلف الكثير





هل تستطيع ان تنظر يمينا ويسارا فى آن واحد ؟. بالطبع لا الا اذا كنت تستطيع صنع نسخه مكرره من نفسك، عندئذ ستقدر على ذلك.

هذا هو الشعور الذى سيرتابك عندما يحدث لك موقف سيىء خلال يومك يضغط عليك لتجد نفسك حائرا لا تستطيع توجيه عقلك للتفكير الايجابى.

عشر ثوان فقط خلال يومك تجعل يومك سيئا ومزاجك مضطربا وتنسى باقى ال ٨٦٣٩٠ ثانيه.

فى يومنا نواجه العديد من المواقف منها الجيد ومنها السىء ولكننا نركز على السىء فقط عندما يحدث حيث يستنزف ذلك الموقف طاقتنا ويجعلنا ندخل فى حاله من العصبيه والتوتر من الممكن ان تؤدى الى تفاقم المشاكل وخاصة اذا كان الموقف متكررا ليس لحظى فهو يؤدى الى مزيد من التراكمات التى تجعلنا نخرج عن شعورنا.

والاسوأ من ذلك انه يدفعك الى التفكير فى اسوأ السيناريوهات وماذا ممكن ان يحدث وكيفيه التصرف حينئذ وننسى اننا كنا نقضى يوما جميلا منذ لحظات.

عشر ثوان تجعل عقلك مشوشا وتاركا لما كنت تفعله ملتفتا الى تلك اللحظه التى توقف عقلك ويومك عن الحراك ويرتفع الادرينالين لديك متحفزا لما هو اسوأ ويجعلك تختار اصعب الطرق لحل المشكله مع ان الحل سهل جدا وفى متناول يديك.

ان هذا الموقف من شخص يضغط به عليك لهو محاوله لاستفزازك واخراجك عن شعورك لترتكب حماقه قد تندم عليها فيما بعد.

وقد جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له اوصنى يا رسول الله فقال له "لا تغضب."

اثبتت الدراسات النفسيه ان كتم غضبك يدرب العقل و يجعلك اكثر حكمه وهدوءا فى حل المشكلات فاذا التفتنا الى الصراعات والمواقف الفرعيه التى نمر بها خلال يومنا سيتم استنزاف طاقتنا ولن نقدر على انجاز اى شىء مما كنا نخطط له خلال اليوم.

وإذا نظرت الى يومك من بعيد واستخدمت نظرية الارقام فستجد ان وقت الموقف السىء الحاصل لك يساوى ٠.٠١١% من يومك فهل هذا الرقم يستدعى كل ذلك التوتر والضيق.؟!

من يستطيع ان يجعلك غاضبا فهو يستحوذ عليك

والغضب فى حد ذاته مع مرور الوقت يؤدى الى الكره والكره يجعل الانسان ضعيفا فاذا كان الموقف متكررا ومن ذات الشخص فانت هنا بين طريقين.

الطريق الاول هو الاستسلام و سيصل بك فى النهايه الى انك لا تطيق العيش فى وجود ذلك الشخص وربما تريد قتله وهذا دليل على الضعف والانهزام.

unsplash.com

اما الطريق الاخر فهو كتم غضبك والتصرف بهدوء فهذا ما سيجعل الطرف الاخر يشعر بالضيق لانه فشل فى استفزازك.


والآن ماذا سنفعل حيال ذلك الامر؟.

ان التجاهل هو اقوى الاسلحه لمواجهه غضبك تجاه الموقف وليس من الصعب تطبيقه فالتجاهل يعيد الشخص مهما كانت مكانته الى نقطه الصفر.

ايضا الابتعاد عن المكان الذى يبعث فى داخلك الغضب لوقت بسيط يساعد فى تخفيف حدته كما ان الاسترخاء والتامل يوجهان عقلك بعيدا عنه.

كما ان الكتابه تساعدك على تفريغ طاقتك السلبيه التى تولدت وتجعل مزاجك يتحسن والاستماع الى بعض من الموسيقى الحماسية او الهادئة يساعد على ذلك ايضا.

عند الابتعاد عن مصدر الازعاج اخرج برفقه اصدقاءك المقربين وشاركهم حديثهم وضحكم ستجد تحسنا ملحوظا فى حالتك المزاجيه.

لا تنسى ان الله يرى ما يحدث لك فثق به واصبر وكن على يقين تام ان الله سينصرك مهما طال الوقت.

مارس الرياضه فهى محفز للعقل و تجعل الحلول تتقاذف الى ذهنك لمواجهه المشكله.

إن التغلب على الغضب لهو انتصار على اكبر عدو لنا














أمير عيد

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أمير عيد

تدوينات ذات صلة