أسس تدريب الناشئين كرة قدم تعرف على افضل التمارين الرياضية لبناء لاعب محترف من خلال هذه المقال اتمنا ان ينال اعجابكم وشكرا لكم

أسس تدريب الناشئين كرة القدم

التدريب هو و سيله للإرتقاء بمستوى اللاعبين سواء الناشئين أو أصحاب المستويات العليا على حد سواء ، كما يعد طريقة لتحقيق التطور المستمر لهذا المستوى للحفاظ على المستوى البدني المهارى والخططي والنفسي والذهني.


كما أن التدريب الرياضي عملية متصلة ومستمرة لا تتوقف على مستوى دون آخر وليس قاصرا على إعداد المستويات العليا فقط، ، وعلى ذلك فالتدريب الرياضي عملية تحسين وتطوير مستمر لمستوى اللاعبين في الأنشطة الرياضية المختلفة و لا سيما كرة القدم .


التدريب الرياضي يقوم على المعارف والمعلومات والمبادئ العلمية المستمدة من العديد من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية كالطب الرياضي والميكانيكا الحيوية وعلم الحركة وعلم النفس الرياضي وغير ذلك من العلوم المرتبطة تطبيقاتها بالمجال الرياضي .


والهدف الرئيسي لتدريب الناشئين هوتهيئتهم وإعدادهم لتحسين وتطوير مستواهم وفقاً لخصائص المرحلة السنية (13_6) سنة، وتنمية وتطوير قدراتهم الخاصة التي تميزهم عن غيرهم سواء البدنية والبيولوجية والنفسية،


تعريف الناشئ :


الناشئ هواللاعب من سن 6 الى 16 سنة بصفة عامة مع مراعاة الفروق الفردية التي تميز كل منهم عن الأخر .

العوامل المؤثرة في تدريب الناشئين :


• مراعاة المرحلة السنية للناشئ .

لكل مرحلة خصائصها و مميزاتها التي يجب على القائمين على العملية التدريبية

(المدربين _ الإداريين )مراعاتها لتحقيق أعلى مستوى ممكن .


• نوع النشاط الرياضي :


حيث أن لكل نشاط خصائص وصفات خاصة تميزه عن غيرة من الأنشطة الأخرى تتطلب مدة زمنية معينة لتشكيل التدريب الذي يحقق ارتفاع المستوى المطلوب.

• تدريب الناشئ طبقاً لمتطلبات المستويات العالية .

حيث يجب مراعاة النمو الطبيعي، التطور التدريجي لإمكانيات الناشئ ومستواه واتجاهه المطور الذي سارت إليه المستويات العالية.

وتختلف طول فترة تدريب الناشئين باختلاف تلك الخصائص الفردية للاعب ومميزات النشاط الرياضي الممارس.

فيجب إعداد وتهيئة الناشئين للوصول إلى المستويات الرياضية العليا مع مراعاة الخصائص المميزة للمرحلة السنية والقدرات الفردية والبيولوجية وقدرته على والتكيف .


عوامل ومتطلبات تدريب الناشئين:


1- توفير بيئة تدريبية مناسبة :

من خلال إعداد برنامج تدريبي مناسب يحقق الدافعية عند الناشئين لممارسة النشاط الرياضي (كرة القدم) و يتميز بالتشويق والمرح ويساعد الناشئ على تحقيق ذاته وإحداث تطور واضح في المستوى البدني و المهارى له .


2- تحديد الأهداف والتمرينات :

من الضروري تحديد الأهداف والتمرينات التي يحتويها البرنامج التدريبي التي يمكن للناشئ أدائها و استيعابها والتفاعل معها والاستجابة لها ،كما يجب أن يلم بها المدرب حتى يستعين بها في تنفيذه البرامج التدريبية المختلفة .


الأسس العلمية والمبادئ الأساسية لتدريب الناشئين:


- أولا: الاستجابة الفردية للتدريب.

وتعنى قدرة اللاعب على الاستجابة للتدريب بصورة منفردة ،وتتأثر هذه الاستجابة بعدة عوامل منها .

(النضج – الوراثة - تأثير البيئة- التغذية - الراحة والنوم - مستوى اللياقة البدنية - المرض والإصابة)


- ثانياً: التدرج والتحكم في درجة الحمل المقدمة للناشئين.


يؤدي التدريب المنتظم إلى التكيف وتحسين الاستجابات الفسيولوجية للجسم، كما أن التدرج بالحمل التدريبي أحد العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند تصميم البرنامج التدريبي ، بالإضافة إلى أن درجة الحمل يجب ألا تكون ثابتة ولكن يجب أن ترتفع طبقا للقدرات والتكيف.



ثالثاً: التكيف:


فالجسم يتكيف مع المتطلبات الزائدة المفروضة عليه تدريجيا بالتدريب ، وأن الحمل الذي يعطى للاعب يسبب إثارة لأعضاء ولأجهزة الجسم الحيوية من الناحية الوظيفية والكيميائية، وتغير فيها، ويظهر ذلك في شكل تحسن في كفاءة الأعضاء والأجهزة المختلفة .


رابعاً: الموازنة بين خصوصية التدريب وشموليته.


المقصود بخصوصية التدريب التركيز على مهارات حركية خاصة خلال تدريب الناشئين أو التركيز على عناصر بدنية بعينها أكثر من غيرها، وشمولية التدريب تعني عدم التركيز في التدريب على عنصر من عناصر اللياقة البدنية بعينها أو التركيز على مهارات حركية بعينها لفترة طويلة


خامساً: برمجة تدريب الناشئين.


برمجة تدريب الناشئين هي أن تنظم وتقنن عملية تدريبهم من خلال برامج عملية منظمة تنطلق من خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة كما يقسم الموسم التدريبي إلى فترات، وتقسم الفترات إلى مراحل والمراحل إلى أسابيع والأسابيع إلى وحدات تدريبية لأن العمل بالأسلوب المنظم العلمي يضمن الارتقاء بمستوى الناشئين والوصول بهم إلى أعلى مستوى ممكن .

سادساً: الإحماء والتهدئة.


يجب على المدرب مراعاة أن يتضمن البرنامج التدريبي تدريبات للإحماء تعطى في بداية كل جرعة تدريبية، بالإضافة إلى تدريبات للتهدئة تعطى في نهاية كل جرعة تدريبية.


سابعاً: التقدم المناسب بدرجات الحمل.


حمل التدريب يمثل القاعدة الأساسية للتدريب الرياضي، ومفهوم حمل التدريب يعنى .

(جميع الأنشطة التي يمارسها الرياضي في التدريب والمنافسة)



(مقدار تأثير هذه الأنشطة على جسم الرياضي والأجهزة الحيوية الداخلية)

كما أن الوصول إلى التكيف لجسم الناشئين يمكن تحقيقه بأفضل صورة ممكنة إذا ما تم إتباع مبادئ التقدم المناسب بدرجات حمل التدريب .


مكونات ودرجات حمل التدريب.


أ- شدة الحمل ب- حجم الحمل ج- فترات الراحة البينية

درجات حمل التدريب:

أ- الحمل الأقصى .ب- الحمل الأقل من الأقصى.

ج- الحمل المتوسط . د- الحمل الخفيف.

هـ- الراحة الإيجابية.

-

ثامناً: التنويع .


لابد وأن تتنوع برامج التدريب وتختلف لتجنب الملل ، وللاحتفاظ باهتمام اللاعبين ، والتنويع في استخدام التمرينات نفسها أو في أسلوب أدائها حيث أنه من أكثر الأخطاء التدريبية انتشارا بين المدربين هو إغفال عملية التغيير في الإثارة التدريبية وتنويع التدريبات



أقراء أيضا :كيف احصل على جسم مثالي فياسبوع


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف رياضة

تدوينات ذات صلة