لا تريد الانحناء على شكل المخبوزات العقدية؟ هل تظن أنك لا تتصف بالمرونة؟ لا تقلق، — فاليوجا تهتم بما يتجاوز رسم معالم الجسم بأشكال غريبة.


عندما أقابل طُلاب اليوغا الجُدد، فإنهم غالبًا ما يقولون أشياء مثل:


"هل ستجعلني أنحني إلى وضعية تمرين البريتزل هذه؟ لأن ذلك لن يحدث لجسمي!"


"مرونتي صفر، لذلك لا يمكنني القيام بوضعية الكلب أو أيًا كان الاسم الذي تطلقه على ذلك".


التفكير في أنك في حاجة إلى أن تكون مرنًا هو من ضمن المفاهيم الخاطئة الشائعة بخصوص اليوغا. والحقيقة أن اليوغا ممارسة قديمة تضم العديد من العناصر المختلفة التي يتجاوز نطاقها الوضعيات التي قد تكون معتادًا عليها. وتُركز أغلب وضعيات اليوغا أساسًا على تنفسك وطريقة تفكيرك وعافيتك بشكل عام. هذا ما يجعل اليوغا ممارسة مفيدة بحق للجميع — مهما كان عمرك، ومهما كانت لياقتك أو ما تواجهه من تحديات بدنية.



ابدأ بالتنفس


يتمثل أساس اليوغا في التنفس الثابت العميق. السبب: يربط النفس بين عقلك وجسمك. وفيما يلي مثال على كيفية عمل هذا: دعنا نقول أنك تحضر اجتماع عمل إلا أن الأمر لم يتم على ما يرام. فربما لا يتم استيفاء المواعيد النهائية، أو لا تتوفر لديك موارد كافية. قد تشعر بشد في رقبتك أو كتفيك، وقد ينتقل هذا الشد إلى فكك أو يسبب لك صداعًا. وتكمن حيندئذٍ اللحظة المثالية لممارسة رياضة اليوغا — من خلال التنفس فقط.


استغرق بضع لحظات أثناء جلوسك في الاجتماع لمراقبة تنفسك. فربما يكون تنفسك سريعًا أو محبوسًا. حاول إطالة النفس برفق مع كل شهيق وزفير. وقد يكون مفيدًا لك أن تقوم بالعد صامتًا حتى أربعة حال الشهيق وأن تعد تنازليًا من عند هذا الرقم حال الزفير.


أطل أنفاسك تدريجيًا لتستطيع العد حتى خمسة حال الشهيق والزفير. وعندئذٍ، ستصل إلى جسدك رسالة تفيد بأن كل شيء على ما يرام — ويمكنك الاسترخاء. وسينخفض معدل نبضات قلبك، وستبدأ رقبتك وكتفاك وفكك في الاسترخاء.



الرجوع إلى الأساسيات


عندما ترى صورًا ومقاطع فيديو لليوجا، من المحتمل أن تشاهد أكثر الأوضاع تعقيدًا التي يقوم بها معلمو اليوجا ذوو الخبرة. لكن جمال اليوجا في الأساسيات. إنشاء قاعدة قوية من الحركات التي يمكنك القيام بها بثبات وسهولة. بعض النقاط الأساسية للبدء تشمل وضعية الطفل، ووضعية القطة والبقرة، ووضعية الجبل، ووضعية المحارب الثاني، ووضعية الجسر ووضعية الشجرة.


في أثناء تجربة وضعية اليوجا، تذكر أن تدمج ممارسة تنفسك. يجب أن يكون من السهل عليك التنفس في أثناء القيام بالوضعيات. إذا استطعت التنفس بشكل جيد، فأنت تعرف أنك في أفضل وضعية لك. بينما تقوم بتحدي نفسك، تعرف على الفوائد التي تلاحظها — جسديًا أو عقليًا أو عاطفيًا.



تجربة الفصول


إن الاستعانة بمعلم يمكن أن يكون دعمًا كبيرًا عندما يكون الشخص ممارسًا حديثًا لليوجا، ولا يهم مستوى اللياقة البدنية لديه. كما يمكن للمعلم أيضًا أن يكون موردًا كبيرًا للمساعدة في استكشاف الملامح الأخرى لليوجا والتي تتجاوز الوضعيات. فيما يلي نصائح للعثور على الفصل المناسب:


  • يمكن التفكير في أنواع مختلفة من الفصول. يوجد العديد من الأساليب المختلفة من اليوجا والتي تتضمن أسلوب التدفق (فينياسا)، يوجا ما قبل الولادة، ويوجا الطاقة، ويوجا التجديد. ينبغي قراءة مواصفات الفصل. تشير بعض الفصول إلى مستوى الخبرة المطلوب أو تكون مصمَّمة خاصةً للمبتدئين. يمكن تقديم الفصول من خلال القاعات المخصصة وأندية اللياقة البدنية والمراكز المجتمعية وأماكن العبادة وعبر الإنترنت.
  • ينبغي التواصل مع المعلم. ينبغي إجراء محادثة قبل الفصل. كما يمكن شرح ما تبحث عنه والتحدث حول مصادر القلق والمخاوف. كذلك يمكن التعرف على التدريب الذي يقدمه المعلم وعناصر مكونات اليوجا التي يراها مهمة. بالنسبة لمعظم المعلمين، يبلغ المستوى الأساسي للتمرين 200 ساعة.
  • ينبغي معاينة الفصول. إذا لم يكن الشخص متأكدًا من مناسبة الفصل بشكل جيد، ينبغي سؤال المعلم حول ما إذا كان يمكن مشاهدة جزء منه. مع الحصول على الفصول عبر الإنترنت، يمكن الاطلاع على طبيعة الممارسة وتحديد ما إذا كان الشخص سيشعر بالارتياح. ينبغي أن تشمل الفصول الحركة البدنية وأساليب التنفس والتأمل لمنح الشخص تجربة يوجا شاملة وكاملة. تتوفر العديد من فصول اليوجا على أساس الإتاحة دون موعد أو حجز.
  • ينبغي الإنصات إلى الجسد. في حالة مغادرة الفصل للشعور بالتعب، أو الضغط الإجهادي أو قلة الطاقة، فهذا يعني أن الفصل ليس مناسبًا بطريقة مثالية. مواصلة الاستكشاف. يمكن تجربة أسلوب آخر من اليوجا أو التعامل مع معلم آخر حتى بلوغ مغادرة الفصل مع الشعور بالاسترخاء والانتعاش والتجدد.



تجارب


استمتع بتمارين اليوجا من خلال تجربة هذه التجارب.


  1. جرب وضع الطفل، وهو تمرين تمدد أساسي في اليوجا، يوفر الاسترخاء ويساعد في تخفيف آلام الظهر. ابدأ بوضع يديك وركبتيك على الأرض في وضع "منضدي"، ثبت يديك على أرضية الغرفة، مع تحريك الوركين إلى الوراء بحيث تجلس إليتيك على أعقابك
  2. قم بإطالة أنفاسك بلطف مع الحفاظ على تناسق زفيرك وشهيقك. قم بالعد من 1 إلى 4، بينما تأخذ شهيقًا. ثم توقف، ثم قم بالعد من 1 إلى 4 بينما تخرج الزفير. عندما يرتاح جسمك، قم بزيادة العد إلى خمسة أو ستة في كل من الشهيق والزفير.
  3. جربي الانضمام إلى أحد فصول تعليم اليوجا. إذا كنت جديدًا في اليوجا، فيمكنك الوصول إلى هناك مبكرًا حتى يمكنك التحدث إلى المعلم حول أي مخاوف أو أسئلة.







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مايو كلينيك

تدوينات ذات صلة