((تم طرح سؤال في آخر تدويناتنا: هل ستساهم التكنولوجيا الحديثة بشكل فعال في تنفيذ المشاريع حسب الاصول؟, فانطلقنا من هذا السؤال لنتناول تفاصيل الموضوع))

الانتهاء من المشروع وتسليمه للمالك هو حلم وهدف كل مهندس عندما يكون هو المسؤول الاول عن هذا المشروع. لكن كيف يمكن للمهندس أن يسرّع من عملية انهاء وتسليم المشروع في الوقت المحدد؟


إن الضعف الفني التقني في الموارد البشرية القائمة على إقرار المشاريع، وعدم وضوح الهدف من المشروع وعدم الدقة في تحديد ميزانية المشروع ومقارنته مع الدخل المتوفر؛ كل هذه الاسباب تؤدي إلى تأخير، بل واحيانًا توقف المشروع، لذلك على مدير المشروع ان يكون قادر على وضع خطة متكاملة قبل البدء بالمشروع، والاستفادة من التطور التكنولوجي لإنهاء المشروع في الوقت المحدد.


فما هي اهم طرق التكنولوجيا التي تسهل عملية بناء المنشآت دون الهدر في الوقت والمال؟


إن دخول التكنولوجيا في البناء اصبح منتشرا في الوقت الحالي، و أصبح الاعتماد على البرمجيات الحاسوبية في تصميم و تنفيذ المشاريع الهندسية الإنشائية كبيرًا ، حيث تدخل البرمجيات الحاسوبية المتنوعة كافة مراحل المشروع من بدايته حتى تسليم المشروع، ابتداءً من رسم المخططات المعمارية والانشائية باستخدام برنامج الاوتوكاد "AutoCad" الذي سهل علينا رسم المخططات بدقة عالية وبكلفة ووقت أقل.


في الماضي، كان رسم المخططات يدويًا وكان يأخذ الكثير من الوقت والجهد، أما الآن، فتطور التكنولوجيا أوجد حلولًا لهذه المشكلة. ومرورًا بالتصميم ثلاثي الأبعاد يتم استخدام برنامج Revit، وتطبيق Podio الذي يعد أحد أفضل التطبيقات لإدارة المشاريع المتوسطة والكبيرة حيث تستخدمه أكثر من 400 ألف شركة لتنظيم عملهم اليومي.


ومن أشهر الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الصين والدول المتقدمة، هي الألواح المصنعة مسبقاً وتستخدم لتصنيع الأرضيات والجدران التي لا تتم داخل موقع العمل، بل يتم تجهيزها بوقت مسبق ثمّ يتم نقلها إلى الموقع وتركيبها هناك حسب المخطط، وتكون هذه الطريقة فعالة بشكل كبير في عمليات البناء التي تحتوي على الجدران والأرضيات المتكررة، وعند الحاجة الى بناء منشأة بسرعة كبيرة فهي فقط بحاجة الى تركيب الالواح وتثبيتها معا دون الحاجة الى هدر وقت لجفاف الخرسانة والحفر والكثير من الاعمال التي تؤخر من إتمام المشروع.


ومع كل هذا الإنفتاح التكنولوجي وعالم الإتصالات والإنترنت، أصبحت الأفكار المعمارية والانشائية مفتوحة أمام الجميع، وسهلة المنال، دون أي داعي للسفر!

فلعلك لاحظت، أنه اصبح هناك تشابه كبير في طريقة البناء في مختلف الدول، فمن الممكن أن ترى بناء في الشارع الذي تقنط به، مشابه لبناء موجود في دولة اخرى تبعد عنك آلاف الكيلومترات!

ASCE-UJ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ASCE-UJ

تدوينات ذات صلة