إذا لم تأتك السعادة وحدها، فاصنعها بنفسك المهم أن تكون سعيدا!

"السعادة" تلك الكلمة التي نفني أعمارنا ونحن نركض خلفها للإمساك بها، نريدها أن تبقى بين أيدينا ولا تذهب أبدا، تلك الكلمة التي يستحيل الاتفاق على معناها فهي نسبية وتحتمل معان جمة، ولكن مهما تعددت معاني السعادة فبالنسبة لي السعادة قرار، ولا أعني بذلك أنه من الخطأ أن نحزن ونمر بلحظات صعبة في حياتنا أو ذلك ذنبنا بالطبع لا! ولكن نحن من نستطيع أن ندير حياتنا ونتعامل مع الحزن بحكمة وذكاء، ونحن من نستطيع أن نشعر بالراحة والسعادة بشكل أكبر.


وهنا سأذكر لكم بعض النصائح التي تساعدنا على أن نشعر بالسعادة في حياتنا:


  • 1. توكل على الله واغنَ به

إن أهم أسباب السعادة والتوفيق في الحياة هي الإيمان وحسن التوكل على خالق هذه الحياة، فهو الوحيد الذي يعلم ما الذي تشعر به وهو الوحيد القادر على أن يغير كل شيء من أجلك، والوحيد الذي يعرف أين يكمن الخير لك؛ فاحرص دوما على أن تقوي إيمانك بالله وأن تتوكل عليه في كل خطوات حياتك وبالتأكيد لا يجب الاكتفاء بالتوكل دون عمل فهذا يصبح تواكل، ولكن التوكل يجب أن يتبع بالعمل والاجتهاد، فقط توكل على الله وآمن به وكن واثقا بأنه سيختار الأفضل من أجلك دوما وثم ابذل كل جهدك لتحقيق أهدافك!


  • 2. تحلَّ بالقناعة بكل ما تملك

قالوا قديما: "القناعة كنز لا يفنى" وما زالت تلك الجملة تثبت كل يوم في حياتنا، فكم من فقير يعيش حياة بسيطة متواضعة ولكنه يملك قناعة وسعادة تجعل من يراه يظنه مَلك هذه الأرض! وبالمقابل قد تجد من يملك أموالا طائلة يحسده الجميع عليها ولديه من القصور ما لم يملكه أحد ولديه أحدث أنواع السيارات، ولكنه مع كل ذلك لا يعرف السعادة، ودوما ينظر لمن أعلى منه ويريد أن يكون مثلهم، ولا بأس بأن يكون الإنسان طموحا بل عليه أن يكون كذلك! لكن يجب أن يرافق هذا الطموح رضا وقناعة تامة بكل ما تملكه وما هو مكتوب لك، فمهما كانت حياتك سيئة بالنسبة لك فتأكد أن هناك كثير ممن يتمنونها!


  • 3. لا تقارن نفسك بالآخرين

دوما ننظر لمن هم أعلى منا ونتساءل لماذا نحن لسنا مثلهم، ولكن ذلك أحد أهم أسباب الإحباط والحزن، نحن لسنا مجبرون لنكون كأي أحد، خلقنا مختلفين في الشكل والشخصيات والتفكير، بالتأكيد من الجيد أن نتعلم من الآخرين لكن مصيبة أن تقتل السعادة في حياتك بكثرة مقارنة نفسك بالآخرين حتى ترى نفسك فاشلا لا يصلح لأي شيء، لست مضطرا لتصبح كأي أحد، فظروف أولئك ليست كظروفك وحياتهم ليست كحياتك وأهدافهم ليست كأهدافك، فقد تنظر لشخص على أنه أكثر شخص ناجح في الحياة لأنه يعمل في عمل جيد وبراتب عال بينما أنت لا تستطيع الحصول على نصف راتبه فترى نفسك فاشلا، توقف! فذلك الشخص إذا كان ناجحا في ذلك المجال فذلك لا يعني نجاحه في كافة مجالات الحياة! فقد تتفوق عليه أنت في الكثير من المجالات، فقد تكون تملك عائلة مترابطة ومحبة بينما هو لا يملك ذلك! فقط ركز على نفسك وانظر إلى نجاحات الآخرين بهدف التحفيز فقط، وتأكد أنه لم يصل أحد إلى حلمه إلا بعد سنين من العمل الشاق والتعب والسهر الذي لم يعرف عنه أحد!


  • 4. انظر إلى نصف الكاس الممتلئ

تأكد أنك تملك الكثير من النعم التي يتمناها الآخرون، وبالتأكيد لا تقتصر النعم على المال، فقد تكون صفة في شخصيتك تجعل الآخرون يحبونك نعمة كبيرة يتمناها الكثير، أنك تملك البصر لتستطيع قراءة هذا المقال بينما هناك الكثير يتمنى فعل ذلك نعمة، أن تكون قادرا على سماع صوت أحبائك نعمة، أن تستطيع الاستيقاظ كل يوم والمشي والذهاب إلى عملك بسهولة نعمة، أن تملك عائلة محبة نعمة، أن تملك أما حنونة أو أبا عطوفا أو ابنا بارا نعمة، أن تكون صادقا أمينا لا يتخلى عن مبادئه نعمة، أن تملك منزلا يقيك حرارة الصيف وبرد الشتاء نعمة، أن تنام دون ألم نعمة، وإن استمررت بذكر النعم فسيستغرق ذلك وقتا طويلا فنعم الله كثيرة ولا تعد ولا تحصى! فخذ دقيقة من وقتك واحمد الله على نعمه لطفا😊


  • 5. ضع لنفسك هدفا

اجعل لنفسك هدفا تعيش من أجله في هذه الحياة، وقد تتغير أهدافك من فترة لأخرى بسبب اختلاف الفترات العمرية أو تغير طريقة تفكيرك، ولكن احرص على أن يكون لك هدف ينفعك وينفع مجتمعك ويترك لك أثرا جميلا عندما ترحل من هذه الدنيا، وابذل كل جهدك لتحقيقه، واحرص على وضع خطط واضحة توصلك له، وافعل كل ما بوسعك لتحظى بتلك اللحظات التي ستعيشها عند تحقيق حلمك فهي أجمل ما قد يعيشه الإنسان في حياته!


تلك خطوات بسيطة آمل أن يكون لها أثر في حياتك، وإذا كانت مفيدة لكم أرجو أن تخبروني بذلك لأنشر جزءا آخر أو ربما أكثر.

🤍🤍🤍


فَرَح

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فَرَح

تدوينات ذات صلة