يمكن أن يحمي تنشيط جين "فوكس إم1” الإنسان من الشيخوخة المبكرة.

أبطأ علماء الأحياء شيخوخة الفئران لعشرات الأسابيع بمساعدة العلاج الجيني الذي يزيد من نشاط الجين "فوكس إم1” وتم الكشف عن نتائج تجاربهم في مقال نشر في دورية "نيتشر إيجينج" (Nature Aging) العلمية الشهيرة.

لاحظ العلماء أن الفئران عاشت لمدة 20-25 أسبوعا أكثر بعد التنشيط الإجباري لجين "فوكس إم1” وعانت من أمراض أقل.

ومن المعروف أن جين "فوكس إم1” (FOXM1) يشفر لبروتين Forkhead box protein M1، وهو أحد عائلة بروتينات "فوكس" (FOX proteins family).

جزيء عام 2010


وقد توج "فوكس إم1” بلقب "جزيء عام 2010" حيث اكتشفت خاصيته العالية كهدف لتشخيص مرض السرطان ولعلاج السرطان.


وحسب الباحثين، فإن ارتفاع نشاط جين "فوكس إم1” يحمي جزئيا الفئران المصابة بمتلازمة الشيخوخة المبكرة وزاد من متوسط ​​العمر المتوقع لدى القوارض، الأمر الذي يؤكد أنه يمكن استخدام التحكم في مستوى نشاط جين "فوكس إم1” لمكافحة آثار الشيخوخة الطبيعية والسريعة.


ويعتقد العديد من العلماء أن الشيخوخة تحدث من تلقاء نفسها نتيجة لتراكم الطفرات والانهيارات العشوائية في الخلايا.


كما أظهرت التجارب الأخيرة التي أجراها العلماء من جامعة روتشستر الأمريكية، فإن تنظيف أجسام الديدان من الخلايا التالفة بمساعدة العلاج الجيني أدى إلى إطالة عمرها إلى حد بعيد.


وتوصل فريق من علماء الأحياء برئاسة فاديم غلاديشيف، الأستاذ بجامعة هارفارد الأمريكية إلى استنتاج مفاده بأن طفرات تحدث في الحمض النووي وانهيارات الخلايا يمكن أن تتراكم بسرعة في أجسام كبار السن والحيوانات نتيجة لخلل في عمل الجينات المرتبطة بانقسام الخلايا.


يذكر أن جين "فوكس إم1”، مسؤول عن إنتاج عشرات الإنزيمات التي تلعب دورا هاما في عملية انقسام الخلايا.


عصر العلاج الجيني للشيخوخة


أثبت غلاديشيف وزملاؤه مؤخرا أن التنشيط الإجباري لجين "فوكس إم1” في خلايا جلد المرضى المصابين بالشيخوخة المبكرة يحسن حالتهم بشكل كبير ويُبطئ من تقدمهم في السن.


واراد علماء الأحياء معرفة ما يحدث إذا تم تنشيط هذا القسم من الحمض النووي في خلايا القوارض العادية والمصابة بالشيخوخة المبكرة. وابتكر العلماء علاجا جينيا، وبفضله تم إدخال نسخة إضافية من "فوكس إم1” في جينوم الفئران. وتابع العلماء حياة الحيوانات المعدلة وراثيا في أشهر وأعوام تالية.


أظهرت هذه التجارب أن زيادة نشاط الجين "فوكس إم1” أسكت جزءا أكبر من أعراض الشيخوخة المبكرة، ما أدى إلى إطالة عمر الفئران السليمة وتأخير حلول الشيخوخة. وصارت القوارض المعدلة وراثيا تعيش لمدة 20-25 أسبوعا أطول من المعتاد، وأصبحت تعاني من أمراض الشيخوخة والسرطان بشكل أقل بكثير في الأشهر الأخيرة من الحياة، مقارنة بالحيوانات من المجموعة الأساسية.



الدراسة:

Ouchi, Y., Sahu, S.K. & Izpisua Belmonte, J.C. FOXM1 delays senescence and extends lifespan. Nat Aging (2022)


***

كاتب المقال


* د. طارق قابيل

أكاديمي، كاتب، ومترجم، ومحرر علمي

- متخصص في الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية

- عضو هيئة التدريس - قسم النبات والميكروبيولوجي - كلية العلوم - جامعة القاهرة

- زميل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT Fellow) وعضو لجنة الثقافة والمعرفة بالمجالس العلمية المتخصصة، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وزارة التعليم العالي - مصر.

- عضو لجنة دعم البحوث الأساسية Science Up بمكتب التقييم الفني والمتابعة وتقييم الأداء التابع لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

- عضو اللجنة العلمية بمركز التراث العلمي، جامعة القاهرة.

البريد الإليكتروني: [email protected]

الموقع الإليكتروني: http://scholar.cu.edu.eg/tkapiel/

*





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. طارق قابيل

تدوينات ذات صلة