دعوة إلى التفكر والتأمل في قصة حي بن يقظان لابن طفيل



أقول ابتداءًا أن هذا الكتاب موجز في لفظه عميق في معناه، ولو قلت أنه يحتاج إلى مجلدات لفهمه فإنني لا أبالغ إنما هذا أضعف الإيمان وستجد فيه ظلال مفاهيم أرسطو و ابن سينا والاستدلالات المنطقية العصية علينا. إن هذا الرائعة الفلسفية لها جزيل التأثير في الفكر العربي والعالمي، فقد تأثر بها ابن رشد والمتصوفة المسلمين كابن عربي والحلاج، وستجد أن ماوكلي، وطرزان، وكروزو روبنسون مستوحين منها ايضاً مع اختلاف ثقافتهم ونظرتهم إلى الإنسان.


أرى أن هذا الكتاب ملخص فنتازي لرحلة الإنسان من الحيوانية المادية إلى العلو والتجريد من خلال الأداوت المتاحة له متوصلاً إلى أعلى الأفكار وأجلها وهي الله من خلال العقل والاستدلال. وطبعاً هي عصارة فلسفة ابن طفيل فقدم لنا نسق فلسفي لنحيا حياة طيبة.



حي بن يقظان: رحلة الإنسان لتحقيق الغاية!49929573806760530

ابن طفيل



خلاصة القصة

القصة هي أن إنساناً عاش في جزيرة بمنأى عن الحياة الاجتماعية البشرية، وقد تبنته ظبية وأرضعته ويبدأ ابن طفيل وصف حالات هذا الإنسان الاستثنائي وتساؤلاته وتطوره إلى وصوله مرحلة الكمال البشري.

وأبطال القصة ورمزيتهم:

  1. البطل الرئيسي: حي بن يقظان ويزمر إلى العقل.
  2. أبسال: يرمز إلى اتجاه التأويل وفهم بواطن الشريعة.
  3. سلامان: يزمر إلى الاتجاه الذي يؤمن بظاهر الشريعة.



مراحل حياة حي بن يقظان

قسم ابن طفيل حياة حي إلى ثماني مراحل:

المرحلة الأولى: ولادة حي.

المرحلة الثانية: كشف حقيقة الروح بموت الأم الظبية.

المرحلة الثالثة: اكتشاف النار والحرارة وفائدتها.

المرحلة الرابعة: التعرف على قانون السبيبة.

المرحلة الخامسة: اكتشاف وحدة الكون.

المرحلة السادسة: الوصول إلى معرفة صانع الكون.

المرحلة السابعة: التشبه بصانع الكون عن طريق التسامي والاتصال.

المرحلة الثامنة: الالتقاء بـ ( أبسال) ويتعلم الكلام ويتوصلان إلى أن الحياة الحقة في العزلة والتفكر.




حي بن يقظان: رحلة الإنسان لتحقيق الغاية!6573943159219242


حي بن يقظان: رحلة الإنسان لتحقيق الغاية!35392385076758836




التأرجح بين التصوف والعقل!

ولعلك حين تقرأ حي بن يقظان ستلتبس عليك المفاهيم فتعتقد أن حي بن يقظان متصوف لكنه ليس كذلك وإن تشابهت المصطلحات لكن الاختلاف جوهري. فالاتصال عنده بالله تعالى لا يكون بالكشف والتذوق كما عند المتصوفين إنما عن طريق الاجتهاد والترقي المعرفي والعقلي من خلال إعمال النظر والتأمل وهو ارتباط دون امتزاج خلاف المتصوفة، وهذه هي الحكمة المشرقية التي ذكرها ابن طفيل في مطلع القصة " التي ذكرها الشيخ الإمام الرئيس ابو علي ابن سينا" وتعريفها عند ابن سينا: إدراك حقائق العالم عن طريق الإرادة والعقل. وهذه الدرجة من الفهم يصل إليها الإنسان عبر الزمن وعبر درجات متتالية من المعرفة بدءًا بالتجربة والممارسة العملية كالتشريح مثلاً ثم الاستدلال النظري ثم ترتقي إلى المعرفة الوجدانية وصولاً إلى حالة الاتصال.



التوفيق بين الفلسفة والدين

ويظهر هذا الهدف جلياً في المرحلة الأخيرة من حياة حي بن يقظان عندما التقى بأبسال ثم خرج لدعوة الناس والتقى سلامان. فهذه القضية شغلت فلاسفة الإسلام، وتعرضت الفلسفة في هذه المرحلة إلى هجوم كاسح بقيادة الغزالي فساق لنا ابن طفيل هذه الحجة في هذا السياق تفادياً للهرج والمرج.

أراد أن يبين لنا أن ما وصل إليه حي بن يقظان بالنظر العقلي والتأمل لا يخالف الدين الموحى به.

وإن نفور العامة من جماعة سلامان (أهل الظاهر) لا يدل على تعارض الفلسفة والدين؛ إنما هذا التعارض الظاهر يرجع إلى اختلاف مستوى الإدراك عند العامة منه عند الفلاسفة.



حي بن يقظان ومشكلاتنا اليوم!

في قصة حي الكثير من الفوائد والمواقف التي تدعو إلى التأمل والتفكر فمن المواقف التي استوفقتني هي اندهاش حي من حاجة البشر إلى التشاريع و القوانين التفصيلية ثم استنتاجه أن العوام استغرقوا في شهوات الجسد الحيواني فهم صمٌ بكمٌ عمي فهم لا يبصرون! فالورع والالتزام غير نابع من نفوسهم وعقولهم إنما من قوة النظام والعقاب!

وبالتأمل في حياتنا الآن واتجاهنا القوي نحو الثقافة الاستهلاكية، والسعادة المرتبطة بالماديات والجسد والمظهر ذكرني حي بأن السعادة تتجاوز الأطر المادية، وأن علينا العناية بصحة أرواحنا واتصالنا بالله. وأن قوتنا الحقة تكمن في عقولنا ونفوسنا، وهنا يظهر بوضوح الفرق بين لب ثقافتنا التي تُعنى بالجوهر وبين الثقافة الغربية التي ترى قوة الإنسان في جسده ولك في قصة طرزان_ المستوحاه من حي بن يقظان_ خير المثال ودعوة إلى التأمل. كما ذكرني حي بأهمية التدرج في المعرفة، والصبر على طلب الحق، واستخدام العقل بالطرق الصحيحة لنصل إلى استنتاجات صحيحة.



إن المقام لا يتسع إلى ذكر جميع القضايا التي تطرق إليها ابن طفيل وإلى نقده للفلاسفة المعاصرين له وكل ذلك في هذا الكتيب المكون من 60 صفحة!!! والحق أن هذه القصة تستحق الاحتفاء التي تحظى به فهي عظيمة في اللفظ والمعنى وفي القالب أيضاً، وسأورد لكم المراجع التي استعنت بها في حال أردتكم الاستزادة:

  1. عرض وتحليل قصة حي بن يقظان.. قصة البحث عن الذات والإله
  2. الأبعاد الفلسفية في قصة حيّ بن يقظان عند ابن طُفَيْلْ
  3. ابن طفيل والدلالات الفلسفية لقصة حي بن يقظان وأثرها في الفكر الإنساني


هيا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هيا

تدوينات ذات صلة