ما هو التأثير العاطفي للبوتوكس على مشاعرنا وأحاسيسنا؟



في عام 2010 قام جوشوا ديفيس وفريقه من كلية بارنارد ببحث علمي، حيث قاموا بحقن الناس بالبوتوكس.


"البوتوكس: هو منتج تجميلي شهير يستخدم لتقليل تجاعيد الوجه، حيث يتم حقنه في عضلات مختلفة ليشلها ، مما يؤدي إلى استرخاء التجاعيد."


ثم عرضوا عليهم مقاطع فيديو مشحونة عاطفياً (قبل وبعد الحقن) أظهرت مجموعة البوتوكس رد فعل عاطفي أقل بكثير لمقاطع الفيديو بعد الحقن.


وفي تجربة أخرى أعطى ديفيد هافس تعليمات للناس بشد العضلات المستخدمة في الابتسام، عندما تقلصت هذه العضلات، واجه المشاركون صعوبة في توليد شعور بالغضب.

وعندما أمرهم بتقليص العضلات التي اعتادوا العبوس عليها، واجه المشاركون صعوبة في الشعور بالود أو السعادة.


تدعم هذه النتائج فرضية أن تعابير وجهنا يمكن أن تؤثر على تجربتنا العاطفية، فعندما لا تتمكن من تحريك عضلاتك لتكوين تعبير معين على وجهك، لن تتمكن من الشعور بالعاطفة التي تتماشى مع التعبير.



ليس هذا فقط، حصولك على قدر كبير من البوتوكس لتبدو أجمل وفقًا لمعايير الثقافة، قد يفقدك القدرة على قراءة مشاعر الآخرين، يقول الباحث لهذه الدراسة "ديفيد نايل"، الحاصل على درجة الدكتوراه وأستاذ علم النفس في جامعة جنوب كاليفورنيا: "إذا كان لديك وجه لعبة البوكر لأن عضلات وجهك مشلولة، فلن تتمكن من قراءة مشاعر الآخرين أيضًا."



على الجانب الآخر يقترح بحث جديد أن البوتوكس قد يكون علاجًا فعالًا للاكتئاب.


إن فكرة استخدام البوتوكس لعلاج الاكتئاب نشأت من تجربة صغيرة عام 2006 واستمرت الدراسات بعدها بالتوسع، تقوم فكرة هذه التجارب على استضافة مشاركين يعانون من الاكتئاب ليتم إعطاؤهم جميعًا حقنة البوتوكس في الخطوط بين العينين والتي تميل إلى الظهور عند العبوس، وفي حالات أخرى يتلقى نصف المشاركين حقن البوتوكس بينما يتلقى النصف الآخر حقنة ملحية وهمية.


أبلغ المشاركون الذين تلقوا حقنة البوتوكس عن انخفاض بنسبة 47.1 في المائة في أعراضهم بعد 6 أسابيع من حقنة واحدة، بينما لاحظت مجموعة الدواء الوهمي انخفاضًا بنسبة 9.3 بالمائة.


ولكن كيف يعالج البوتوكس الاكتئاب؟


في البداية اعتقدوا أن التأثيرات قد تكون مرتبطة بتحسين المظهر، لقد افترضوا أن وجود عدد أقل من التجاعيد قد يحسن الحالة المزاجية للشخص، ولكن وجدت مراجعة أجريت عام 2016 للدراسات السابقة أن شدة خطوط التجهم لدى الأشخاص لم تؤثر على نتائجهم مما يشير إلى أن المظهر المحسن ليس عاملاً.


التفسير الأكثر احتمالاً لفوائد البوتوكس للاكتئاب له علاقة بآلية "ردود فعل الوجه".

مشاعر مثل الخوف أو الحزن أو الغضب يمكن أن تؤدي إلى تقلّص عضلات الجبهة التي تسبب خطوط التجهم، ويزداد نشاط العضلات التي تسبب هذا العبوس لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب وبذلك قد يؤدي منع عضلات العبوس باستخدام مادة البوتوكس إلى تحسين الحالة المزاجية.


على الرغم من ذلك لا تزال هذه الدراسات صغيرة ومادة البوتوكس لا تزال غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الاكتئاب.


ما يمكننا تعلمه من كل هذه الدراسات هو أن حقن البوتوكس لا يؤدي فقط لانخفاض واضح في التجاعيد، فهناك تغيير مماثل في التعبير العاطفي والتجربة العاطفية والتواصل بين الأشخاص.


تقوى يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات تقوى يوسف

تدوينات ذات صلة