يعتبر الحب من أنبل المشاعر وأجملها وأكثرها عذوبة. فهو من المشاعر التي قد تجعلك تصنع المستحيلات وتحقق الأحلام.

في البداية يجب علينا التنويه إلى أن للحب معاني أعمق وأقوى مما نراه في الحياة ونسمع عنه في المجتمع.


لا يمكن تخيل الحياة بدون الحب، فما اقترن الحب بأمرٍ ما إلا واكتسب قيمة أعلى. ولطالما كان هو الدافع الأول المحرك الأقوى للبشرية. فحب الأب لأبنائه هو الذي يجعله يعمل ليل نهار لتوفير كل سبل الراحة لهم وتحقيق رغباتهم وتغطية احتياجاتهم. وحب الصانع لصنعته هو الذي يدفعه إلى الانكباب على عمله وبذل مجهود كبير ومهول ينتج عنه عمل مميز ورائع يبهر الجميع. وكذلك الدفاع المستميت والمتواصل للجندي لا دافع له سوى حبه تراب وطنه.


لهذا كان وجوده أمرًا مهمًّا في حياتنا في مختلف الجوانب، ابتداء بحب المولى عز وجل ورسوله المصطفى ﷺ مرورًا بحب الذات والعائلة وانتهاءً بحب كل ما يحيط بنا.


فيكون حب المولى عز وجل بالامتثال لأوامره وترك ما نهانا عنه، وحب رسوله ﷺ بقراءة سيرته ونشرها والتعريف بها عبر الالتزام بتطبيقها أولاً على أنفسنا ومن ثم على من حولنا. حب الذات يكون بتقديرها والحرص على تقديم كل ما يليق بها.


أما حب العائلة فيكون بالاهتمام بها وبشؤونها وتخفيف الأعباء عنها، وأخيرًا لا بد من أن نحب من هم حولنا من الأصدقاء والزملاء والناس كافة؛ وذلك بتمني الخير لهم وتفهم ظروفهم. وسيكون هنالك باب كامل يتحدث عن هذه الأمور والمتعلقة بالجانب الاجتماعي للفرد.


وكذلك حب الجوانب الأخرى كالجانب العلمي والعملي يدفع الفرد إلى التميز فيهما وتقديم أفضل ما لديه.

إنك لن تستطيع أن تحب من حولك الحب الحقيقي إلا إذا برعت في فن حب ذاتك أولًا. ولا يسعك أن تلمس قلوب الآخرين إلا إذا فتحت قلبك لنفسك. فعندما تشعر بأهمية ذاتك والحياة، ستكون في موقف أفضل بكثير يسمح لك بأن تكون شخصًا أفضل - روبن شارما


المقال منقول من كتابي لا نهاية، لمعرفة المزيد عن الكتاب:

https://www.goodreads.com/book/show/56277501




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موفق السنوسي

تدوينات ذات صلة