يتكون الحليب من نوعين من البروتينات ، الكازين ومصل اللبن. يمكن فصل بروتين مصل اللبن عن الكازين الموجود في الحليب أو تكوينه كمنتج ثانوي لصناعة الجبن.

يستخدم الناس مصل اللبن كمكملات غذائية ، عادةً جنبًا إلى جنب مع تمارين المقاومة ، للمساعدة في تحسين تخليق البروتين العضلي وتعزيز نمو كتلة العضلات الخالية من الدهون. ولكن ما هو وما فوائد استخدامه؟

يتكون الحليب من نوعين من البروتينات ، الكازين ومصل اللبن. يمكن فصل بروتين مصل اللبن عن الكازين الموجود في الحليب أو تكوينه كمنتج ثانوي لصناعة الجبن. يعتبر بروتين مصل اللبن بروتينًا كاملاً لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز.

هناك العديد من الفوائد المرتبطة باستهلاك بروتين مصل اللبن ، ويبحث الباحثون باستمرار عن خصائص علاجية جديدة ممكنة. هنا ، نوضح ماهية الفوائد التي قد تكون ، ونلقي نظرة على بعض الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة.

حقائق سريعة عن بروتين مصل اللبن:

  • تستند العديد من الفوائد المحتملة إلى دراسات فردية وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل اتخاذ قرار نهائي.
  • بروتين مصل اللبن هو خليط من بيتا لاكتوغلوبولين وألفا لاكتالبومين وألبومين مصل البقر والغلوبين المناعي.
  • تشمل الفوائد المحتملة فقدان الوزن وخفض الكوليسترول.
  • تشمل المخاطر المحتملة الغثيان والصداع ، ولكن عند تناول جرعات معتدلة ، لا يعتبر بروتين مصل اللبن خطيرًا.

الفوائد


يستخدم بروتين مصل اللبن ، المصور هنا ، للعديد من الأشياء بما في ذلك بناء العضلات وفقدان الوزن.

المساعدة في إنقاص الوزن:

في إحدى الدراسات التي أجريت على 158 شخصًا ، والتي نُشرت في مجلة التغذية والأيض ، فإن أولئك الذين تم إعطاؤهم مصل اللبن "فقدوا قدرًا أكبر من الدهون في الجسم وأظهروا قدرًا أكبر من الحفاظ على العضلات الخالية من الدهون مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا مشروب التحكم."

خصائص مضادة للسرطان:

تم نشر نتائج واعدة في مجلة Anticancer Research لاستخدام تركيز بروتين مصل اللبن في علاج السرطان. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

خفض الكوليسترول:

دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أعطت مكملات مصل اللبن إلى 70 رجلاً وامرأة يعانون من زيادة الوزن لمدة 12 أسبوعًا وقياس عدد من العوامل ، مثل مستويات الدهون والأنسولين. ووجدوا أنه "كان هناك انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الأسبوع 12 في مجموعة مصل اللبن مقارنة مع (المجموعة) الكازين."

أزمة Asthma :

بروتين مصل اللبن يمكن أن يحسن الاستجابة المناعية لدى الأطفال المصابين بالربو. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت 11 طفلاً ، والتي نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية ، أن الأطفال المصابين بالربو والذين تم تناول 10 جرام من بروتين مصل اللبن مرتين يوميًا لمدة شهر واحد لديهم استجابة مناعية محسنة.

ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية:

وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للألبان أن المشروبات المكملة ببروتين مصل اللبن تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. كان خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أقل أيضًا.

تقليل فقدان الوزن عند المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية:

وجدت دراسة نشرت في مجلة Clinical and Investigative Medicine أن بروتين مصل اللبن قد يساعد في تقليل فقدان الوزن بين المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

مخاطر محتملة


تشمل مخاطر بروتين مصل اللبن آلام في المعدة وتشنجات عند تناوله بجرعات عالية.

قد يكون بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب لديهم حساسية من مصل اللبن على وجه التحديد. في الجرعات المعتدلة ، لا يسبب بروتين مصل اللبن عادة أي أحداث سلبية. ومع ذلك ، فإن تناول جرعات عالية جدًا يمكن أن يسبب:

  • الام المعدة
  • تشنجات
  • قلة الشهية
  • غثيان
  • صداع الراس
  • إعياء

جرعات عالية من بروتين مصل اللبن قد تسبب أيضًا ظهور حب الشباب. من الناحية التغذوية ، يعتبر بروتين مصل اللبن غير معتاد ولا يحتوي على مكافئ طبيعي.

يعتقد بعض الناس أن هناك مخاطر من الأطعمة المكررة تغذويًا مثل هذه ، لأنه على الرغم من احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية ، فإن التوازن يميل بشدة نحو البروتين.

أنواع بروتين مصل اللبن

هناك ثلاثة أنواع أساسية من بروتين مصل اللبن ؛ مركز بروتين مصل اللبن (WPC) ، ومعزل بروتين مصل اللبن (WPI) ، وبروتين مصل اللبن المائي (WPH).

دعونا نلقي نظرة على كل من هذه بدورها:

  • برويتن مصل اللبن المركز تركيز بروتين مصل اللبن يحتوي WPC على مستويات منخفضة من الدهون ومستويات منخفضة من الكربوهيدرات. تعتمد النسبة المئوية للبروتين في WPC على مدى تركيزه. تميل تركيزات الطرف السفلي إلى الحصول على 30 في المائة من البروتين والنهاية الأعلى تصل إلى 90 في المائة.
  • بروتين الشرش المعزول - تتم معالجة الـ WPI لإزالة كل الدهون واللاكتوز. يتكون WPI عادة من 90 في المائة على الأقل من البروتين.
  • بروتين مصل اللبن المائي - يعتبر WPH الشكل "المهضوم" من بروتين مصل اللبن لأنه خضع بالفعل لتحلل جزئي - وهي عملية ضرورية للجسم لامتصاص البروتين. لا يتطلب WPH الكثير من الهضم مثل النوعين الآخرين من بروتين مصل اللبن.

أيضًا ، يشيع استخدام WPH في مكملات البروتين الطبية وتركيبات الرضع نظرًا لتحسين قابليته للهضم وتقليل إمكانات مسببات الحساسية.

بناء العضلات وفقدان الوزن

يمكن أن تساعد مكملات بروتين مصل اللبن جنبًا إلى جنب مع تمارين المقاومة في تحسين تخليق البروتين العضلي وتعزيز نمو كتلة الأنسجة الخالية من الدهون.

خلصت دراسة نشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الرياضية إلى أن "مكملات بروتين مصل اللبن أثناء تدريب المقاومة تقدم بعض الفوائد مقارنة بتدريب المقاومة وحده". بالإضافة إلى ذلك ، "الذكور الذين تناولوا بروتين مصل اللبن لديهم مكاسب نسبية أكبر في كتلة الأنسجة الخالية من الدهون."

ترتبط مكاسب القوة الأفضل بكثير بمكملات عزل مصل اللبن مقارنة بالكازين.

وقد تجلى ذلك في دراسة أخرى نُشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي ، والتي خلصت إلى أنه في "مجموعتين من عزل مصل اللبن من الذكور المدربين على المقاومة ، وفرت مكاسب أكبر بشكل ملحوظ في القوة ، وكتلة الجسم الخالية من الدهون ، وانخفاض الدهون. الكتلة مقارنة مع مكملات الكازين خلال برنامج تدريب المقاومة المكثف لمدة 10 أسابيع. "

أقرأ ايضاً : الكرياتين : فوائد الكرياتين

ZakeFit

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة