هل تريد أن تساهم في حماية البيئة والمحافظة على سلامة كوكب الأرض؟ إليك خطوات عملية وبسيطة لتقليل النفايات في منزلك.

يمارس الإنسان أنشطة كثيرة ومختلفة على مدار اليوم، ينتج عن هذه الأنشطة مواد بدون فائدة ولا يمكن استخدامها أو لا نريد استخدامها، وتكمن المشكلة الآن في كيفية التخلص من هذه النفايات لأنها يمكن أن تتسبب في أضرار كثيرة خاصة لو تراكمت وملئت المكان.


وكما تعرفون أن النفايات بكافة أنواعها تسبب مشاكل كثيرة على مستوى كوكب الأرض سواء كانت النفايات الطبية أو الكيميائية أو الصلبة أو غيرها من النفايات، لذا وجب علينا التقليل منها قدر الاستطاعة وأن نبدأ من محيطنا ومن المكان الذي نستطيع احداث تغيير إيجابي فيه ألا وهو منازلنا مما سينعكس بعد ذلك على محيط أكبر ويشمل كوكب الأرض كافة.

«بالنسبة لنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يعتبر موضوع حماية البيئة مجرد شعار، أو كلمات مجردة من أي مضمون، بل هو في الواقع جزء لا يتجزأ من تاريخنا وتراثنا ونمط حياتنا. لقد كنا ولا نزال ملتزمين بمبدأ التعايش بين الإنسان والطبيعة‏» زايد بن سلطان آل نهيان




إليكم بعض الخطوات البسيطة والعملية التي ستمكننا بإذن الله من تقليل نفاياتنا المنزلية:


أول خطوة من خطوات تقليل نفاياتك المنزلية هو حُسن التسوق أو التسوق بحكمة، الكثير يعاني من حمى التسوق، فيتسوق بلا هدف وبلا قائمة تسوق مما يجعله عرضه لشراء مواد لا يحتاجها أو يمكن الاستغناء عنها فيؤدي ذلك لتراكمها في المنزل ثم إلقائها في سلة المهملات وخاصة المواد الغذائية التي قد تنتهي صلاحيتها دون استهلاكها والاستفادة منها، لذا اجعل التقليل من النفايات هاجساً يلازمك وأنت تتسوق.

الخطوة الثانية هي أن تتجنب المواد التي تستخدم لمرة واحدة، إنما احرص على اقتناء المواد الأكثر استدامة، نعم نحن نستسهل استخدام المواد ذات الاستخدام الأحادي مثل المواد البلاستيكية كالأطباق والملاعق لكن إن تجردت من أنانيتك ستجد أن استبدالها هو الأنفع لحفظ البيئة وكوكب الأرض فالمواد البلاستيكية تحتاج لوقت طويل جداً لتتحلل فقد تستغرق 100 عام أو أكثر مما يضاعف خطرها مرات ومرات.

الخطوة الثالثة تتعلق بتراكم الأغراض في منزلك كامتلاء خزائنك بالملابس والحقائب والأحذية التي لم تعد ترتديها فالحل الأمثل هنا هو التبرع بها لمن هم بحاجة ماسة لها، فهذه الأغراض التي لا تعني لك شيئاً ربما تعني لغيرك الكثير فاجمع هذه الأغراض من ملابس وحقائب وأحذية وحتى الكتب وألعاب الأطفال وتبرع بها للجمعيات الخيرية، بهذه الطريقة أنت تساعد الآخرين وتقلل من نفاياتك وتراكم أغراض لست بحاجة لها في منزلك.

الخطوة الرابعة تأكد من إمكانية إصلاح المواد أو الأجهزة التي تمتلكها قبل أن تلقيها في سلة المهملات وتستبدلها بأخرى، فبعض المواد من السهل إصلاحها ولن تحتاج منك لمجهود أو وقت وهذا أيضا يساعد كثيراً في تقليل النفايات والحد من كثرة الاستهلاك والشراء.

الخطوة الخامسة يمكنك أيضاً إعادة استخدام المواد بطريقة جديدة ومختلفة فمثلا علب الأحذية الكرتونية يمكنك استخدامها كمنظم لحفظ الأقلام والقرطاسية في درج مكتبك، وقوارير الزجاج الخاصة بالجبن مثلا يمكنك استخدامها لحفظ البهارات في المطبخ، ويمكنك الابتكار والابداع في تنفيذ مثل هذه الأفكار التي ستساعدك في تقليل نفاياتك المنزلية.

الخطوة السادسة هي إعادة التدوير، حيث بإمكانك التواصل مع الجهات الخاصة في مدينتك والمهتمة بالبيئة لتزويدهم بمواد لإعادة التدوير من منزلك كالجرائد والمواد البلاستيكية.

هذه الخطوات اليسيرة ستكون فاعلة وبالتأكيد ستشعر بالفرق، أبدأ بالتغيير من اليوم، ابدأ خطوة خطوة وساهم في حماية كوكبنا من خطر تراكم النفايات.


شعاع

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شعاع

تدوينات ذات صلة