هل تشكل كورونا خطر على الأم الحامل والجنين؟ هل ينتقل فيروس كورونا من الأم لجنينها؟ هل ينتقل فيروس كورونا من خلال حليب الأم؟

مع انتشار فيروس كورونا أخذ الخوف والقلق بالسيطرة على تفكير الأمهات لخشيتهم على صحة أطفالهن وأسرهن. ولكن القلق يسيطر بشكل كبير على الأمهات الحوامل وأمهات المواليد الجدد المرضعات. حيث تخاف الأم الحامل على سلامتها وسلامة جنينها وتخشى الأم المرضعة على سلامة مولودها. لذلك جمعنا لك معلومات مفيدة لكي تحمي نفسك خلال الحمل والرضاعة من فيروس كورونا


فيروس كورونا والحمل


لا توجد حتى الآن الكثير من المعلومات عن مدى تأثير فيورس كورونا الجديد على الأمهات الحوامل، ولا يوجد أدلة كافية تشير إلى أنهن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بعدوى كورونا. ولكن من المعروف أن الأمهات الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات التنفسية والأمراض المعدية مثل الانفلونزا. لذلك من المهم أن تحمي نفسك لتتجنبي الإصابة بالعدوى إذا كنت حامل.


نصائح للأم الحامل للوقاية من فيروس كورونا


-عدم الخروج من البيت إلا للضرورة القصوى


-إذا كنت تعملين الجئي لخيار العمل عن بعد


-ارتداء كمامة طبية في حال الخروج


-غسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن عشرين ثانية


-استخدام معقمات اليدين خصوصاً بعد العودة من الخارج


-تناول المكملات لرفع المنعة وتجنب الإصابة بالعدوى


هل تنتقل عدوى كورونا من الأم الحامل لجنينها؟


هناك نتائج متباينة بالدراسات القليلة التي أجريت على الحوامل المصابات بفيروس كورونا المستجد. فأشارت بعض الدراسات عدم انتقال الفيروس إلى الأجنة في الكثير من الحالات. بينما أشارت دراسات أخرى انتقال العدوى من الأم الحامل للجنين مع تأثر قليل جداً للجنين بهذا الفيروس. في غياب الأدلة القاطعة تعتبر الوقاية والحرص هي السلاح الأفضل لتواجه الأم الحامل عدوى كورونا وتجنب الإصابة بها ونقلها لطفلها.


فيروس كورونا والرضاعة الطبيعية


لا يزال هناك الكثير من المعلومات المجهولة عن فيروس كورونا وعن طرق الإصابة بالعدوى منه. ولكن فيما يخص الأمهات المرضعات فالأمر يدعو للاطمئنان حيث بينت الدراسات التي أجريت على عدد من النساء المصابات بفيروس كورونا عدم وجود أي أثر للفايروس في حليب الأم. ولكن إلى الآن لم يجزم العلماء ما إذا كان حليب الأم المصابة بفيروس كورونا آمناً لرضيعها. لذلك من المهم متابعة التحديثات باستمرار حول هذا الموضوع وسؤال أطباء الاختصاص لتقييم الحالة وفقاً للمعلومات المتاحة.


كيف تحمي الأم المرضعة رضيعها من عدوى كورونا؟


الرضاعة الطبيعية أساسية لتعزيز مناعة المواليد، حيث يقدم حليب الأم الحماية للطفل الرضيع من الكثير من الأمراض. ولكن إذا كانت الأم المرضعة مصابة بفيروس كورونا أو قيد الفحص للتأكد ما إذا كانت مصابة بهذا الفيروس من المهم اتباع النصائح التالية لحماية الطل الرضيع:


1| غسل اليدين جيداً وتعقيمها قبل حمل المولود وإرضاعه


2| ارتداء الكمامة أثناء الرضاعة


3|في حال كانت الأم تشفط الحليب من المهم أن تغسل يديها جيداً قبل القيام بذلك، وتعقيم شفاط الحليب والرضاعات أيضاً


4| عدم نوم الأم والطفل المولود حديثاً في نفس الغرفة


5| التواصل مع الأطباء المختصين باستمرار للسؤال عن أي مستجدات، والحصول على أحدث النصائح الطبية للوقاية من فيروس كورونا.



اقرئي أيضاً كل ما تحتاجين معرفته عن الولادة في زمن فيروس كورونا


تصفحي أيضاً كيف أميز بين أعراض كورونا والانفلونزا الموسمية وغيرها؟


ممزورلد

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ممزورلد

تدوينات ذات صلة