بعض النصائح ليست صحيحه و انما هى وزن وقافيه لا تسمن ولا تغنى من جوع

خلال متابعاتى على مواقع التواصل الاجتماعى لبعض المنشورات على مدار اليوم ، يلفت انتباهى العديد من حالات المشاركه لعبارات إما مشهوره او لا . و لكنها تحدث ضجيج يملأ الصفحه الرئيسيه و للاسف الشديد تلقى هذه العبارات العديد من المشاركات ..

مثل اي شخص ، قرأ ف احيانا تعجبنى هذه العبارات و الاحظ انها كتبت بقافيه و وزن يضفى جمالا .. بمرور الوقت و التفكير اجد ان هذه العبارات تحمل وجهات نظر كارثيه و تلميحات لمخالفات شديده جدا إما دينيا او قصص تاريخيه مغلوطه او نشر فساد بيًن و تشويش للافكار و العقول بشكل رهيب ..

للاسف الشديد فى ظل قلة استيعاب الشباب للامور بشكل عقلانى واضح و فى غياب كامل للاساس التفكيري الواعى وهذا يرجع إما لنقص دور المدارس او فى غياب الرعايه المنزليه و التوجيه ..

اصبح لدينا جميعا شتات فكرى مبالغ فيه فقد اختلطت الامور و تشتت الرؤي و جهلنا المقاصد ف اضعنا الوسائل . دون الدخول ف تفاصيل البنية التحتيه الان و ربما اترك الحديث فيها الان ،

ولكن ما اسعى لتوضيحه هو انتشار الافكار السلبيه بشكل ممنهج و رائع يخطف الانظار و تُشعر القراء انها تلمس وجدانهم وانها تحاكى ما يدور فى عقولهم ف للاسف الشديد يتفاعلوا معاها كانها الخلاصه الصحيحه .. مشكلات تفتعل و خرج كلام تتوقع انه الصحيح ويتقبله الشباب ولكنه يحمل داخله كل فساد وسواد يتسبب فى هلاك الكثير و الكثير ،، نجد هدم ف الاسس و الضوابط بطريقه تعبر عن ادعاء التفكير و الابداع و لكنها سم ف العسل حرفيا ..


بشكل سئ استطاعت مواقع التواصل الاجتماعى ان تصًدر لنا نموذج من الناس هم ليسوا اهل خبره حياتيه و لا لديهم علم او حتى طريقة تفكير واعيه ،

ونجدهم يخرجون علينا ببعض النصائح المزينه ببعض الكلمات الحماسيه و يبهرون العديد من الشباب ، و ماباليد حيله نجد اصحابنا يتبنون هذا الزيف و يسيرون فى طرق اخرها ظلام ..


فلابد ان نعي جدا خطوره تأثير هذه النصائح على عقولنا وعلى حياتنا ، و من الواجب علينا ان نعرف من هذا الذي يتكلم ! او عالاقل ما طرقية تفكيره او مصادر كلامه ! و لا يصح ان نأخذ الكلام فقط لانه من شخص لديه العديد من المتابعين !!

اذا كانت علامة التوثيق لغير الارقام لوجدنا نماذج مشرفه تتصدر منصات التواصل ، لكن للاسف الشديد الارقام تمنح هؤلاء و اقصد من اشتهرو بغير هدف ولا معنى و سبحان الله تجد نسبة كبيره من متابعينهم اما اطفال او شباب لديهم خلل ف البنيه التحتيه و الوعى .. تجد متصدرين يخرجو على الناس ينصحو بواقع غير الذي نعيشه و حياة ليست تعنينا في شئ و يبثون السم ف العسل فى كل تفاصيل الدنيا و الدين..


لذلك اوصيكم و نفسي بتوخى الحذر ممن يضعون السم ف العسل .. و اعلمو ان رحلة الوعى ليست ممهده اطلاقا و تحتاج منا التفكر و الفهم ..


فلابد ان نعقل و ندرك ان بعض الكلمات ليست نصائح حقيقيه انما هي كلمات مزيفه فى اطار جميل .. مجرد وزن و قافيه تعطي شعور بالارتياح فتجمع تفاعلات المتابعين ، بالله عليكم ادركوا ما تتابعو و اقرأو جيدا ما تشاركوه و استوعبو المقاصد من وراء الكلمات و على لسان من يقال هذا الكلام ،

فربما تغير رأيك قبل ان تشارك هذه النصائح الزائفه مع اشخاص يثقون بك ف يعتقدو انك مقتنع بهذه الكلمات ف يسيرو على نهج انت لا تحب ان يسيرو عليه ابدا ..


اخيرا ، انظر لمن تتابع وماذا يقول ودقق جيدا فيما تقرا و تشارك فليست كل النصائح صحيحه ف احينا تكون زينه فقط ..


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد ممدوح

تدوينات ذات صلة