شذى النفيسة المدير التنفيذي لشركة شذى للاستشارات والعضو النسائي الوحيد في لجنة الموارد البشرية وسوق العمل غرفة الرياض

انطلقت حياة شذى النفيسة العملية قبل 20 عام، كانت قد التحقت بمعهد الإدارة العامة في البداية ومن ثم تخرجت من جامعة الملك عبد العزيز بتخصص الموارد البشرية، نجحت في بناء خبرة ثمينة فقد عملت في الكثير من المجالات كموظفة موارد بشرية واستطاعت توظيف هذه الخبرات وتأسيس شركة للاستشارات تحمل اسمها.

دخلت شذى عالم الأعمال بوقت لم يكن فيه حضور قوي للمرأة في ساحة العمل فواجهت بعض المصاعب، ولكن تمكنت من التغلب عليها بفضل مهاراتها الشخصية فكانت تتخذ من هذه الصعوبات مصدراً للقوة وفرصة لتنمية مهاراتها العملية والاجتماعية.


عند سؤال منى سويدان لشذى عن مصدر قوتها ومن أين استمدت الدعم في تلك الفترة أجابت شذى بأن لوالديها الفضل الكبير في ذلك، فقد نشأت في كنف والدين خاضا مساراتهم العملية الخاصة ونجحا في الوصول لأهدافهم وبهذا كانا مصدر إلهام وقوة لها لتعمل على رسم مسارها العملي بجهدها وتتمكن من إيجاد نهج يمكنها من حل ما تواجهه من مشاكل.


تحديات تواجه قسم الموارد البشرية


يهتم قسم الموارد البشرية بتنظيم هيكلة المنشئة، تنظيم الدعم الخارجي والداخلي للموظفين وتطويرهم، واستقطاب الكفاءات وبالرغم من حملهم للكثير من السؤوليات قد نجد بعض الرؤساء لا يعترفون بأهمية دورهم فنصيحة شذى لمن يتعرض لمثل هذا الموقف هي عدم الانشغال بالدفاع والخوض في النقاشات بالمقابل جعل إنجازاتهم وإتقانهم لعملهم اكبر دليل على أهمية وجودهم في المنشأة.


تقوية العلاقة مع الأقسام الأخرى في المنشاة له أثر كبير على زيادة فاعلية قسم الموارد البشرية فقد وصفت شذى قسم المالية والإدارة القانونية "بالصديقين المقربين" لهذا القسم وذلك لأهمية التعاون معهم في عملية صنع القرارات التي تخص الموظفين وتحقيق المنفعة لجميع الأطراف فيمكن تشبيه مكان العمل بالسفينة التي لها قبطان والتغذية الراجعة من العاملين في السفينة عن الأوضاع الداخلية تحميها من الغرق.


عملت شذى كموظفة موارد بشرية في مؤسسات متنوعة -بنوك، مستشفيات، عقارات واستشارات- ومن وحي تجربتها فهي تحث الموظفين على توسيع نطاق خبراتهم وعدم البقاء في مكان واحد، فتجربة التنقل والاطلاع على البيئات المختلفة تُعتبر إضافة خبرات لمسيرتنا المهنية ويجب علينا تقدير هذه الخبرات والإيمان بها لينعكس ذلك على ظاهرنا ويمكننا من جذب الفرص الجديدة.


كيف يتوصل موظف الموارد البشرية إلى اختيار الموظف المناسب


أفادت شذى في مقابلتها مع سويدان أنه يجب على موظف الموارد البشرية التحلي بالحيادية عند اختيار الموظف الجديد وإبعاد جميع المؤثرات الممكنة أثناء المقابلة والتقييم، وشددت على أهمية توفير بيئة مريحة للمُتقدم التي يمكن تحقيقها عن طريق تخصيص أول جزء من المقابلة للخوض في حوار بسيط وطبيعي مع المُتقدم وإجابته على أي استفسارات قد يحتاجها قبل البدء.

تدعو شذى موظفي الموارد البشرية إلى عدم اتخاذ السيرة الذاتية الأداة الوحيدة للحكم على كفاءة المتقدم فقد يكون صاحب السيرة البسيطة شخص يملك الكثير من المهارات المطلوبة للوظيفة مع العلم بأن السيرة الذاتية هي أول أداة لتسويق الذات ولكن في بعض الأحيان قد لا يمتلك المتقدم الوقت الكافي لتجميل السيرة وذكر التفاصيل فيها وهنا يكمن دور المقابلة.


رسالة للنساء

توجه شذى نصيحة للنساء اللواتي يمتلكن حلماً ويرغبن بتحقيقه وهي الإيمان بالقدرة على الإنجاز فقد قابلت العديد من السيدات اللواتي يعانين من صعوبة الظروف وقلة الدعم من البيئة المحيطة وبالرغم من ذلك نجحن في تحقيق أحلامهن وإيجاد الشخصيات المهنية المناسبة لطلب دعمهم وتوجيههم.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بودكاست مليون مُلهم

تدوينات ذات صلة