تعرف معي علي 15 طريقة تخلصك من التفكير السلبي نهائياً

-موضوعنا اليوم هو عن كيفية معالجة التفكير بطريقة سلبية وتحويله للتفكير بطريقة ايجابية وسليمة ,وعلاج التفكير السلبي كما تحدثنا في التدوينة السابقة هو أن أفعل سلوك معاكس لكل الأفعال السلبية التي كنت اقوم بها في السابق ولكن ب تدرج ,والتدرج هو تنفيذ خطوات العلاج ولكن علي مراحل وليس دفعة واحدة.


أولاً :والسؤال الهام هنا وهو لماذا نقوم اصلا بعملية التدرج ؟

ببساطة لانك اذا كنت شخص سلبي ويمارس التفكير السلبي منذ سنوات ف سيكون عليك تهيئة عقلك واعادة صياغته من جديد وهذا الامر قد يستغرق اسابيع او حتي شهور مع ان الامر بسيط ولكنه مثل اي شيء يحتاج جهد وصبر وأن تعطيه وقتا كافيا , لأن العقل البشري مثل الكمبيوتر أو الهاتف عندما يبدأ في التهنيج ف قد يكون اصيب بفيروسات او قد يكون ممتليء بالملفات وفي هذه الحالة نلجيء ل عمل اعادة برمجة للجهاز حتي يتحسن ,والعقل البشري نفس الفكرة ف يكون العقل في الحالة السلبية مليء بالافكار التشاؤمية وهنا يجب علينا اعادة برمجته وصياغته .




ثانياً-ماهي خطوات العلاج ؟


1-الخطوة الأولي : وهي ان تجعل كلمة الحمدلله علي لسانك دوماً في السراء والضراء وان ترضي بقضاء الله دوماً ولا تسخط من الاقدار او ترمي اللوم علي ظروفك وألا تكون كثير الشكوي .


2-الخطوة الثانية :ان تحفز ذاتك كل يوم عن طريق المدح لنفسك مثل أن تقول أنا شخص محبوب او أنا شخص ناجح وهكذا ,هناك بعض الاشخاص سيتعجب من هذه الطريقة ولكن هذه عن تجارب نعم ياعزيزي القاريء تعلم ان تمدح ذاتك وابتعد عن جلد الذات الزائد وستري الفرق .


3-الخطوة الثالثة :أجعل كل شيء نظيف من حولك , أي لا تترك بيتك أو غرفتك مملوئين بالأتربة و حافظ دوماً علي رونق أثاث منزلك ولا تجعل الفوضي تعم المكان ف أنت لا تعلم عزيزي القاريء كم الطاقة السلبية التي تصدر من عدم أهتمامك بتنظيف البيئة المحيطة بك .


4-الخطوة الرابعة : وهي أهم خطوة أن تحافظ علي أداء العبادة في وقتها ,


5- الخطوة الخامسة :أثناء تأديتك للصلاة أطل في السجود والسبب لان السجود له تأثير هائل في سحب الطاقات السلبية الموجودة في الجسد , كما انك لو بحثت ياعزيزي القاريء عن موضوع السجود ف ستكتشف أن دول الغرب يعتبرون حركة السجود رياضة ويمارسونها بشكل كبير .


6-الخطوة السادسة : أن تمارس كل يوم اي نوع من التمارين التي تحبها مثل الجري أو المشي أو اليوجا أو أي رياضة أخري بالطريقة التي تناسبك ولكن تتدرج في ممارستها, أي خطط أنك ستمارس اليوم الرياضة لمدة 10 دقائق فقط وأستمر هكذا لمدة أسبوع ثم الاسبوع الذي يليه قم بزيادة المدة ل20 دقيقة وهكذا حتي تصبح معتاد للأمر وستشعر بالفرق الكبير في حياتك وستشعر بتحرر جسدك من الخمول والكسل .


7- الخطوة السابعة : نظم جدول يومك أي حدد و أرسم يومك كما تريده وأصنع خطط ليومك وأعطي لكل عمل في يومك مدة محددة وبعد فترة من اعتيادك لهذا الأمر ستكتشف انك اصبحت تنجز أشياء عديدة .


8-الخطوة الثامنة : أظبط ساعتك البيولوجية أي أستيقظ من النوم كل يوم في ساعة محددة وحدد لنفسك موعد للنوم محدد أيضاً .


9-الخطوة التاسعة : قم بعمل تمارين التنفس او التأمل بالطريقة التي تحبها كل يوم ف مثلا هناك من يحب أن ينظر للسماء ويتأمل في جمالها وهناك من يقوم بالتأمل عن طريق تركيزه علي التنفس مع تخيله لاشياء ايجابية تحدث له, ويجب ان تعلم عزيزي القاريء ان تمارين التنفس والتأمل تعد من اهم الطرق التي تساعدك علي التخلص من التفكير السلبي .


10-الخطوة العاشرة : أقضي علي الفراغ عزيزي القاريء لأن أغلب المشكلات النفسية يكون العامل الكبير المؤثر بها هو الفراغ , لذا حاول ان تحدد جدول يومك وان تملئه بالأعمال .


11- الخطوة الحادية عشر: حاول ان تزيد من وعيك وأن تقوم بعمل أشياء جديدة لم تفعلها من قبل أو ان تقوم بأكتشاف معلومات جديدة وستشعر وقتها بالتميز الحقيقي .


12-الخطوة الثانية عشر :حاول أن تقوم ب تنمية موهبتك والاهتمام بها والعمل علي تطويرها , ولكن هناك انواع من الاشخاص يشعرون انهم ليس لديهم موهبة وهذا أمر خاطيء لأن لكل منا موهبة او شيء نتميز به ولكن يحتاج أن نعمل علي أكتشافه وأن نؤمن أننا مميزون .


13- الخطوة الثالثة عشر :حاول أن تبتعد عن أي أشخاص سلبيين أو الاشخاص الذي يقومون دوماً بتحطيم معنوياتك ويحاولوا أن يجعلوك تتخيل أنك فاشل وانك لن تستطيع ان تتقدم في حياتك وهذا لأن هؤلاء الاشخاص يجعلونك تمتص من طاقتهم السلبية وقادرين علي تبديل حالك من ايجابي ل سلبي والعكس ولهذا حاول أن تحاوط نفسك بأشخاط ذو طاقة ايجابية و وعي عالي , أشخاص عندما تجلس معهم تشعر ب الفرح وأنبعاث الطاقة الأيجابية بك .


14-الخطوة الرابعة عشر :وهي أن تحدد أهدافك في الحياة وكلما أنجزت هدف أصنع لنفسك هدف أخر.


15-الخطوة الخامسة عشر والاخيرة : لا تتحدث مع أحد عن حياتك الشخصية بقدر الأمكان أو عن طموحاتك وأهدافك في الحياة .



_و أخيراً حتي لا تشعر عزيزي القاريء بصعوبة الأمر أو صعوبة تنفيذ هذه الخطوات ف كما تحدثت أن طريقة العلاج هنا عن طريق التدرج أي قم بالخطوات شيء ف شيء وليس دفعة واحدة حتي تتمكن من القيام بها جميعها ثم ستصبح عندك هذه الطرق عادات مع مرور الوقت وستلاحظ التغيير الشديد الذي طرأ علي حياتك وأنك مع الوقت أصبحت شخص أيجابي

_وتذكر عزيزي القاريء هذا التغيير يحتاج لشيء واحد فقط وهو الأرادة الحقيقية في التغيير .




Maryam Khaled

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Maryam Khaled

تدوينات ذات صلة