نهاية العالم شيء غيبي يعلمه إلا الله، ولكن نهاية بعض الشعوب شيء حتمي فكيف سيتحقق دلك ؟

أن تكون أبوكاليبسي الفكر ،صعبٌ في مجتمعنا العربي ...

أن تخلق فوضى فكرية فهو الأصعب في ترشيد العقل المتفرد فهل أنت باحث في خبايا العقل أم باحث في قضايا العبث ،نهاية العالم شيء غيبي يعلمه إلا الله، ولكن نهاية بعض الشعوب شيء حتمي فكيف سيتحقق دلك ؟

أبوكاليبس باليونانية Ἀποκάλυψις : رفع الغطاءهي عبارة تدل على إعطاء أشخاص مختارين أشياء خفية لمعظم البشرالمصطلح الدارج لها عند العرب هو "كشف الحجاب". تدل الكلمة اليوم عادة على نهاية العالم وهي اختصار عبارة تعني كشف نهاية العصر...Apocalypse:ocalypse , nom fémininSens 1:Fin du monde.Traduction anglais : apocalypseSens 2:Catastrophe qui évoque la fin du monde par son ampleur

.[1]: apocalypseالكشف عن الغيب عن طريق الأحلام و الرؤى و الغيبوبة وتستخدم للإشارة للكتب الدينية التي تحتوي على مثل هده الرؤى مثل :_سفر دانيال_وقد ظهرت عدة كتب أبوكاليبسية في القرون الأولى بعد مولد المسيح[2].

الفكر الأبوكاليبسي : هو إتجاه يعتمده التفكير الصهيوني _أدب غامض_ يؤمن بالنهايات ويتنبأ بالغيب .

التأمل الإسكاتولوجي : eschatologieDoctrine relative au jugement dernier et au salut assigné aux fins dernières de l'homme, de l'histoire et du monde. Les vieilles traditions orientales d'apocalypse et de descente aux enfers, conservées dans l'eschatologie musulmane -Civilis. écr.,1939, p. 3003.[3]

وهدا المصطلح مفهومه يتجلى في أنه يبرز العقيدة المتعلقة بالدينونة الأخيرة والخلاص المخصص للأهداف النهائية للإنسان والتاريخ والعالم. التقاليد الشرقية القديمة لنهاية العالم والنزول إلى الجحيم المحفوظة في علم الأمور الأخيرة لدى المسلمين (. يوظف الأدب الغامض الإسرائيلي منهج التأمل الإسكاتولوجي ،هدا لأن معظم المفكرين يؤمنون أنه لا حل لمسألة الصهيونية عن طريق التدرج التاريخي _الإستنارة[4] أو الإندماج أو الثورة الإجتماعية و إنما يجبُ أن يتم الأن.



[1] : https://www.linternaute.fr/dictionnaire/fr/definition/apocalypse/.


[2] :عبد الوهاب المسيري :موسوعة المفاهيم و المصطلحات الصهيونية رؤية نقدية ،مركز الدراسات السياسية و الاستراتيجية الأهرام ،مصر ،1975،ص56.


[3] :ينظر : https://www.cnrtl.fr/definition/eschatologie.


4:مأخودة في اللغة العربية من الفعل استنارا المشتقة من كلمة النور وهي ترجمة لعدة كلمات في اللغات الأوروبية مثل إنلايتمنت ،ومشتقة من لايت بمعنى النور ويقال فكر الاستنارة أحيانا فلسفة الأنور أو فلسفة التنوير و النور عكس الظلام بمعنى "الاستنارة هي الفكر الشبيه بالنور الدي يبدد الجهل الشبيه بالظلام" عبد الوهاب المسيري :فكر الاستنارة وتناقضه ،نهضة مصر للطباعة،ط1،مصر،1998،ص:9.

khawla Absi

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات khawla Absi

تدوينات ذات صلة