البيئة هي أغلى مانملك بدونها لاحياة، فكيف نساهم جميعا بإمكانيتنا المتواضعة في خلق عالم أفضل؟؟ كلنا نملك الحلول، لكن هل طبقنها من قبل.

كوكبنا في نمو مستمر، كل يوم هناك إكتشافات، إختراعات وكثير من تسهيلات، أصبحت الحياة سهلة وكسولة، نظرا لتطور التكنولوجي، وإختراع أحدث الأجهزة التي تيسر العمل، وتجعلنا نبدل اقل جهد. لكن نمو الصناعة والإنتاج يعني زيادة في الإستهلاك، وبالتالي الضريبة المدفوعة هي تراكم النفايات.

فما هو تعريف النفايات؟ وماأضرارها؟ وكيف ساهمت كمواطنة وإنسانة في الحد والتقليل من الأخطار الناجمة عنها؟

تعريف النفايات

لإعطاء تعريف بسيط، يكفي ذكر أن النفايات هي مجموع مخلفات ومهملات الأنشطة المنزلية، الزراعية، الإنتاجية، الصناعية.نجد نوعين من النفايات، هناك النفايات الجيدة، والتي تتكون من مواد عضوية تساعد في خصوبة التربة وتغدية مكوانتها. وهناك النفايات الضارة، والتي تحتوي على مواد كيميائية تقتل وتدمر مكونات التربة وتسبب تلوثات يمكن أن تنهي عالمنا الجميل.

أضرار النفايات

نعلم جميعا أننا نعيش في نظام بيئي، هناك تأثير متبادل، إختلال واحد في أحد مكونات هذا النظام، ستؤدي لنهاية الفونة والفلورة والبشر وكل أشكال الحياة. السلسلة الغدائية تبدأ من الفطريات الموجودة في تربة، ثم ننتقل لنباتات ثم حيوانات ثم الإنسان وتنتهي بالفطريات. وهنا نجد أن بدايتنا تبدأ من التراب، وتنتهي في التراب. والنفايات تضع حدا لتربتنا هذه، حيث أنه تقوم بتدمير العناصر التركبية لها، فيسببب عدم نمو النباتات، أو نمو فلورة سامة ومضرة، نتيجة إمتصاصها لعناصر التربة الملوثة والتي يستهلكها الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر. كما أنها تقوم بالقضاء على الفطريات والحشرات الموجودة على سطح الأرض، مما يؤدي لتراجع خصوبة التربة، وبالتالي لاتصبح صالحة لزراعة.

بل هذا التلوث يمتد إلى أن يصل إلى الفرشات المائية. إلى الهواء، يعني أننا نخلق السم القاتل الذي يقضي على كل الكائنات الموجودة على هذا الكوكب.

كيف اساهم في الحد من أضرار النفايات

هناك عدة طرق لتخلص من النفايات من بينها نجد:الطمر، والحرق. لكن الطرقتين يؤديان إلى إنبعات الغازات مما يؤثر على الغلاف الجوي والتربة والكائنات الحية.

لكن ماذا لو أخبرتك أنه توجد الإمكانية لتحويل شيء قاتل إلى شيء نافع؟ كل هذا عن طريق الإستعمال المعقلن. كثير منا يجهل مسألة إعادة التدوير، وهي طريقة عبقرية ومهمة جدا تمكننا من إستخراج الطاقة والمعادن والمكونات العضوية التي تحتاجها التربة، كل هذا من النفايات، لكنها تقف أمام تحد صعب وهو تنظيم وتدبير هذه النفايات، لأنه قبل التدوير، نقوم بالعزل والفصل، والذي لانلتزم به أغلبنا. مما يجعل مسألة إستعمالها بشكل مثالي شيء مستحيل، لذلك قررت أن أشتري أربعة حاويات نفايات، واحدة خصصتها للمعادن، والثانية لمأكولات العضوية والثالتة للأوراق، والرابعة لزجاج. وهكذا أكون ساهمت في تقليل من الطلب على المواد الخام، ومن طرق التخلص من النفايات عن طريق طمرها في المكبات أو حرقها، وساعدت في تقليل التلوث والإحتباس الحراري، وقمت بتوفير طاقة المنتجين، بأن يحصل على المواد الخام من الاشجار أوالمعادن ،ثم يقومون بصقلها ونقلها ثم تشييدها.

وأهم شيء كنت مواطنا فعالا ومسؤولا تجاه محيطي، وإستطعت أن أشارك في تحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة، والحفاظ على إستمرارية الحياة في هذا الكوكب.


we can

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كن على علم بهذا المخادعة الجميع ، فهي تسرق المال عن طريق بيع نفسها عارية على الإنترنت ، كن على دراية بهذا الغجرة المثير للاشمئزاز ، ستحاول الاختباء وراء هوية أخرى ولكن يمكنك دائمًا أن تخبرها بمجرد النظر إليها أنها الأكبر والأكثر الشيء الأكثر إثارة للاشمئزاز هناك في العالم اكبر بيئة يا حقيرة

إقرأ المزيد من تدوينات we can

تدوينات ذات صلة