إن البعوض هو مأساة أغلب الناس في كل بقاع الأرض وهذا لأنه يتغدى على دمائنا ويزعجنا بطنينه مما يستفز أعصابنا.

البعوض هو من كوابيس البشرية خاصة في فصل الصيف والربيع حيث يشكل هذان الفصلين موسم تكاثرها ووضع بيضها.

لكن المعلومة التي يجهلها أغلبنا عن هذه الحشرة بعيدا عن شكلها وطنينها المزعج،هو لماذا تنجذب لفئة معينة من الناس بعيدا عن غيرهم ؟

البعوض فيه جنسين كأي مخلوق على هذه الأرض الذكر والأنثى.

ذكور البعوض تتغدى على الرحيق، كما أن حجمها أقل من الإناث، تعيش لمدة أسبوعين.

إناث البعوض هو العدو الدود للبشر والحيوانات، لأنها تعيش على امتصاص الدم من أجل الحصول على المكونات الغذائية والطاقية لوضع بيضها، هذه الحشرة تبحث عن ضحاياها بعيدا عن موقع التكاثر على الأقل ب ١ كيلومتر إلى ٣ كيلومترات.

تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسياً لفقس البيض. وتعتبر تجمعات مياه الأمطار والبرك، وحمامات السباحة غير المستعملة وخزانات المياه غير المغطاة ومياه الرشح الأرضي وما شابه ذلك، كلها أماكن صالحة لوضع البيض. لذلك إذا كنت تسكن بالقرب من بركة مياه جهز نفسك للسع.

هذه الحشرة لا تستعمل الضوء لتحديد ضحاياها، بل تعتمد على رائحة الجسم وغاز ثنائي أوكسيد الكربون، الذي يستشعروه عن بعد ١٢٠ كلم.

ومن هنا يمكننا أن نتطرق للأسباب التي تجذب البعوض:

١.إرتفاع إنتاج غاز ثنائي أوكسيد الكربون من الجلد وهذا يكثر لدى الكبار والبالغين والحوامل.

٢.زيادة إنتاج المركبات الحمضية على الجلد والتعرق من أهم الأسباب الذي يساعد في طرح المركبات الحمضية

٣.بكتريا الجلد، ينجذب البعوض إلى بعض الروائح البكتيرية على جلد الإنسان أكثر من غيرها.

٤.فصيلة الدم: قبل أن يقوم البعوض بالدغ يتدوق إفرازات البشرة للإنسان ويحدد نوع فصيلة دمه، يفضل البعوض الناس من فصيلة الدم O ويأتي ورائهم أصحاب فصيلة الدم B بينما A في ذيل القائمة.

سبب الحكة التي تأتينا بعد الدغة هي لعاب البعوض الذي يحتوي على أنزيمات تسهل تدفق الدم و تمنع تختره.

لمكافحة البعوض يكفي أن تستعمل المبيد الحشري وتكثر من الإستحمام وفي هذا الصدد هناك معلومة طريفة، تشير دراسات لسنة 2018 أجريت على يد عالم الأحياء الدكتور جيف ارثر أن البعوض يمكنه تذكر رائحة فريسة عدائية وتجنبها الكامل لمدة ٢٤ ساعة، فالناس الذين يقومون بتلويح بيدهم لإبعاده أو سحقه يحمون نفسهم لمدة يوم كامل.

الأسباب التي تجذب البعوض لفئة معينة17630420773380684






we can

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كن على علم بهذا المخادعة الجميع ، فهي تسرق المال عن طريق بيع نفسها عارية على الإنترنت ، كن على دراية بهذا الغجرة المثير للاشمئزاز ، ستحاول الاختباء وراء هوية أخرى ولكن يمكنك دائمًا أن تخبرها بمجرد النظر إليها أنها الأكبر والأكثر الشيء الأكثر إثارة للاشمئزاز هناك في العالم

إقرأ المزيد من تدوينات we can

تدوينات ذات صلة