مقال يَدرُس مَنبتُ الفلسفة في الأدب العربي والاسلامي، والذي سُبق اليه ابن طُفيل بلا شك، حتى ان رواية حي بنً يقظان هي نتاج عَمل جماعي.

الروائي الفيلسوف


ولد ابنُ طُفيل في أوائل القرن الثاني عشر للميلاد ، قريباً سنة 1110 م، في مدينة وادي آش بإسبانيا، هو فيلسوف عربي أندلسي، اشتغل حاجبا لدى حاكم غرناطة، ووزيرا وطبيبا لادأبي يعقوب يوسف ثاني خلفاء الموحدين. كان كثير النشاط في الطبّ والفلسفة، واشهر بكتابة روايته الفلسفية المعروفه بـ حي بن يقظان.

بعد ان اطّلعت عليها، أكاد أجزم إن معظم القصص والروايات التي جاءت بعدها، قد استلهمت منها كثيراً، وربما رواية [هكذا تكلم زرادشت، لنيتشه] واحدة منهم، وهو الذي عبّر عن حبّه لحضارة الأندلس في كتابه [نقيض المسيح]، وقد أتى بنفس أسلوب ابن طُفيل -أقصد نيتشة- برسالة معكوسة، [التبشير بتحرر الإنسان من الدين].


هكذا تكلّم الحيُّ بنُ يقظان!


خلاصةُ هذه القصّة، ان حي بن يقظان ولد في جزيرة من جزائر الهند، فمنهم من قال انهُ ولد من غير أم ولا أب، ومنهم من قال انه ولد من اخت ملك واب قريب لها يدعى يقظان، وسواءً قبلنا الرأيين أو انكرناهما معا فان حي بن يقظان نشأ على كل حال في جزيته وحيدا منعزلا عن الناس، في حضن ظبية، فتربى، ونما، واغتذى بلبنها، وتدرج في المشي، ومازال معها يحكي اصوات الظباء، ويقلد اصوات الطير، وسائر أنواع الحيوان، ويهتدي الى مثل افعالها، حتى كبر وترعرع، واستطاع بالملاحظه والحدس، ان يتدرج بنفسه في مدراج المعرفة، من المحسوس الى المعقول، ومن الجزئي الى الكلي، ومن البسيط الى المركب، ومن المعلول الى العلة، وهكذا عرف الحقائق كلها وعرف عللها.

ولما بلغ حي من يقظان هذه الدرجة، تعرف الى آسال، وهو رجل نشأ في جزيرة قريبة من جزيرة حي ابن يقظان، ثم جاء الى تلك الجزيرة طلباً للعزلة، فوقع بصره على حي بن يقظان، ولم يشك أنه من المنقطعين عن الدنيا، فلما علم حقيقة أمره اخذ يعلمه الكلام، فاطلع كل منهما على اراء صاحبه، وقايسا بينهما، فعلما ان المعتقدات الدينية ليست سوى صور محسوسة للحقائق الفلسفية، فالفيلسوف يدرك الحقائق الالهية بعقله والهامه الطبيعي.

أما العامي فهو في حاجة الى من يرقى به الى العليا هذه المبادئ العليا بطريق الحس والخيال.

فرثى حي لحال العامة، واراد السفر الى جزيرة آسال ل يهدي أهلها وكان عليها ملك اسمه سلامان.

فرضي اسال بالذهاب معه رغم شكه في نجاحه. فلما انتقلا الى تلك الجزيرة، اخذ حي يعلم الناس، ويرشدهم بالعقل فاعيته في أمرهم الحيلة، فاقلع عن ذلك، وترك العامة في امان الاعتقاد وقفل راجعاً مع رفقه الى جزيرتهم الاولى، وهناك انقطعا الى الرياضة، والتأمل، حتى ادركهما الموت.


▪في قصه حي بن يقظان أمرين:

اولهما ان بن طفيل أراد بها ان يوفق بين الحكمة والشريعة.

وثانيهما انه رمز فيها الى ثلاثة اشخاص؛

سلامان، آسال، وحي بن يقظان.

سلامان وهو مالك الجزيرة، يمثل الرجل العامي، وآسال الرجل الصالح، الناشئ في حضن الشريعة، و حي بن يقظان يمثل حلول العقد الفعال في الانسان، وتعرفه بآسال، واتفاقهما معا، يدل على اتفاق الحكمة والشريعة.

واخفاقه في دعوة العامة الى الحق، يدل على ان جمهورهم بعيد عن فهم الحقائق الخالصة لانهم فطروا على والنقص وسوء الرأي.


🔺 يظهر ان ابن طفيل قد اقتبس اسماء قصته هذه من ابن سينا فقد قال في مقدمة كتابه: فأنا واصف لك حي وأبسال وسلامان، الذي سماهم الشيخ ابو علي [بن سبنا]، ففي قصصهم عبره لاولي الالباب.


ان قصه ابن طفيل كانت وسيلة رمزية للنقد الاجتماعي، أراد أن يبين الاخلاق وتفسخ العقائد، وأن يصلح الناس برفدهم ادإلى ما فيه خيرهم.


🔸 أما فلسفة ابن طفيل، فهي تختلف عن فلسفة ابن باجة، في اعتمادها على العقل والذوق معا في الوصول الى ارقى درجات المعرفة والاتصال بالله.

على حين ان فلسفه ابن باجة لم تؤصّل الا العقل في بحثها عن الحقيقة.


ابن طفيل اقرب الى الحكمه الاشراقية والفلسفة النظرية العقليه الخالصه.


توفي في مرّاكش المغربية سنة 1185م.


#عمادالدين_زناف



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

Thank you for your consistent efforts! It's all appreciate it .

إقرأ المزيد من تدوينات عماد الدين زناف

تدوينات ذات صلة