"وأنا أود أن أموت من الشغف عن أن أموت من الملل."



هل نظرت يوماً إلي عينيك في المرآة ووجدتها خاوية؟ خاوية من تلك النظرة التي طالما اعتدت على رؤيتها، عينان كان يملأهما الوهج، الأمل، الأحلام، شيء لم يأت بعد، لكنه يملاء روحك بشغف. إن العين انعكاس للروح، فإن انطفأت روحك انطفأ معها بريق عينيك.

هل جلست يوماً إلى نفسك محاولاً الحديث معها ولم تستطع، لم تجد ما تتحدث عنه، أو شعرت بخوف.. خوف من الخوض في الحديث لأن ما ستبوح به نفسك سوف يؤرق عيشك ويعكر صفو ما اعتدت عليه.

ذلك الروتين اليومي الذي اعتدت أن تمارسه، تلك السخافات التي تجبرك الحياة على التعايش معها، نفس الوجوه نفس الكلمات نفس الطقوس، كل يوم يأتي ليعيد اليوم الذي سبقه والذي سبقه وغداً سيأتي كاليوم وبعده سيأتي ليكرر الغد. ما هذا؟ هل فقدت الشغف بالحياة ؟ أم الحياة من أفقدتني الشغف بها !

تحاول الهروب تحاول جاهداً البحث بداخلك عن تلك الأشياء التي فارقتك، تلك الأشياء التي كانت تمدك بالأمل، تحثك على اكتمال الحلم الذي كان يحيا بداخلك. ثم فجأة يسود الصمت من جديد .. وتعود كما كنت. حالة من عدم الاكتراث لكل ما حولك تصيبك، تتحول فجأة لشيء ما بعدما كنت إنسانٍ ما، حلمٍ ما، شغــــف ما!

ولكن إنتظر.. لن تكون هذه هي النهاية يجب أن تبحث بداخل روحك عما يعيد إليك ذلك الشغف الضائع، تأمل فيمن حولك من نماذج وجدت ما تصبو إليه، وتغير ما كان يوماًحلم إلى حقيقة ملموسة ونجاح يسمو بصاحبه، إن الأمر كله متعلق بالشغف وما يثيره في روحنا وطاقتنا.

هناك العديد من النماذج التي قادها الشغف إلى النجاحوالخروج عن المألوف، وتحقيق الذات والتصالح معها، وقد اهتم هؤلاء الناجحون بالتعبير عن مدى أهمية الشغف في الحياة والعمل ومنهم:


فان جوخ:

"وأنا أود أن أموت من الشغف عن أن أموت من الملل."


ستيف جوبز:

"في بعض الأحيان تضربك الحياة على رأسك، فلا تفقد الأمل، فأنا مقتنع أن الشئ الوحيد الذي دفعني على الاستمرار هو أنني أحببت ما أفعله. فعليك أن تجد ما تحب وهذا ينطبق على عملك وعلاقتك الإنسانية. سيملأ العمل جزء كبير من حياتك، والسبيل الوحيد لتشعر بالرضا، أن تعمل ما تؤمن بأنه عمل عظيم، والسبيل الوحيد للقيام بعمل عظيم، هو أن تحب ما تعمل. وإذا لم تكن وجدته حتى الآن، استمر في البحث ولا ترضى بالمتاح أمامك لأن القلب هو أهم شيء، ولا تقلق فستعرف عندما تجد ما تريد."

جون ستيورت:

كيف تعرف الطريق الصحيح لتسير عليه؟ فأنت ترغب وأنت تقرر، والإجابة الوحيدة هي أنك تريد. وأنت توافق على خوض خبرات عديدة في حياتك وإن الشيء المؤسف والمثير عن الحياة هو عدم وجود منهج أساسي. فالعالم كله غير مستقر وجميع النتائج غير مؤكدة."


بابلو نيرودا:

"ميت هو من يتخلى عن مشروع قبل أن يهم به .. ميت من يخشى أن يطرح الأسئلة حول المواضيع التي يجهلها ومن لا يجيب عندما يُسأل عن أمر يعرفه .. ميت من يجتنب الشغف ولا يجازف باليقين في سبيل اللايقين من أجل أن يطارد أحد أحلامه."


أوبرا وينفري:

"الشغف طاقة، عليك أن تشعر بتلك القوة التي تتدفق في عروقك وتنبع من الأشياء التي تثيرك وتحفزك."


جان دو لافونتين:

" الإنسان صُنع هكذا، كلما أشعل شغف ما روحه، اختفت المستحيلات."

بعد أن قرأت تلك العبارات السابقة، كل ما عليك هو أن تستمع إلى روحك، إلى ذلك الصوت النابع من داخلك، فهو دليلك إلى الرجوع إلى الحياة وإلى ذلك الشغف الضائع.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ملاذ - هبة الله إبراهيم

تدوينات ذات صلة