قصر النظر وغيرها من اضرار الجوالات الذكية على صحة البصر

اضرار الجوالات الذكية على الصحة والعين، من أهم حواس الجسم العين والتي تمنحنا نعمة الرؤية. تعد نعمة كبيرة انعمها الله علينا، ومن خلالها يمكن رؤية جميع الأشياء، ثم الإحساس بها. وبالعكس فإن عدم توفر الرؤية، لن يمكننا من ادراك الألوان الرائعة التي قدمتها لنا الطبيعة، ولن نكون قادرين على رؤية جمال الالعاب النارية ولا من التمتع بحاسة النظر وادارك ما حولنا من الأشياء.


وفقًا للدكتور (جيف تايلور): المدير الطبي لموقع YourSightMatters.com، يشكو واحد على الأقل من كل 4 مرضى من إجهاد العين بسبب قراءة النص على شاشة صغيرة. هناك اضرار الجوالات الذكية على الصحة يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على الرؤية المسببة لاضطرابات بصرية مثل قصر النظر، ومتلازمة رؤية الكمبيوتر، وغيرها من الآثار الجانبية الشديدة على صحة اعيننا واجسامنا ككل.


قصر النظر من اضرار الجوالات الذكية على الصحة

تشير الدراسات إلى زيادة انتشار مرض قصر النظر خلال نصف القرن الماضي. أدت عوامل مثل الوراثة ومؤخرًا اجهاد العين بسبب قرب العمل باستخدام الأجهزة الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر والجوالات الذكية وما شابهها إلى زيادة خطر الإصابة بقصر النظر ومشاكل أخرى في الرؤية والتكيف.


إن احساسنا الأساسي بالبصر هو ما يمكنّا من رؤية الصور والصور المنفصلة. حدة البصر هي مقياس إلى أي نقطة يمكن للعين أن تحلها بنفسها، من خلال البصريات والميكانيكا. وبالتالي، فإن أعيننا تشبه كاميرا الفيديو التي يمكن للمرء التقاط الصور / مقاطع الفيديو بها.


كيف يمكن التقليل من أعراض امراض العين الناتجة عن شاشات الجوالات الذكية

وفق أبحاث ودراسات عديدة فإن اضرار الجوالات الذكية على الصحة كثيرة، وفيما يتعلق براحة العين: يوصى بإبقاء الشاشة على مسافة لا تقل عن ذراع وزيادة حجم الخط لتقليل اجهاد العين، بالإضافة إلى تفعيل الوضع الليلي على الجوال.


يعلق خبراء العيون أيضًا أهمية العمل بقاعدة "20-20-20". كل 20 دقيقة، انظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا، وركز عينيك عليه لمدة 20 ثانية. يؤدي ذلك إلى تشكيل راحة لعينيك من سطوع الشاشة، ويضمن لك استخدامها للتركيز على الأشياء على مسافة أبعد من شاشة الكمبيوتر.


لجعل الأمور مريحة قدر الإمكان لنفسك، يوصى بخفض سطوع الشاشة، وجعل شاشة الكمبيوتر على بعد 18 بوصة على الأقل، مع وضع الجزء العلوي من الشاشة على مستوى العين.


سيؤدي ذلك إلى تقليل اجهاد العين، وتحسين جلوسك، مما يساعد في التخفيف من آلام الرقبة والظهر. يجب أيضًا أن تبذل جهدًا لترمش أكثر، للتقليل من آثار جفاف العين.


تشير دراسات أن نسبة 90٪ من الأشخاص الذين يجلسون على شاشة الحاسب يعانون من بعض أعراض متلازمة القلب المنوية.


متى تكون اضرار الجوالات الذكية على الصحة والعين اكبر واخطر؟

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية الموجودة مسبقًا معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنوية. من المحتمل أيضًا أن يؤدي إلى تفاقم ظروف مثل: جفاف العين واحمرارها، ويزداد الأمر سوءًا إذا كنت تعمل في اضاءة منخفضة.


من المسلم به، أنه كلما زاد الوقت الذي تقضيه في النظر إلى الشاشات، زادت مخاطر تطور اضرار الجوالات الذكية على الصحة لديك.


اخبر أكثر من 83٪ من الأشخاص الذين شملهم استطلاع في دراسة حول استخدامهم للشاشة: أنهم استخدموا الأجهزة الرقمية لأكثر من ساعتين في اليوم، وأكثر من نصف المستجيبين يستخدمون أكثر من جهاز واحد في نفس الوقت.


في عام 2019، أصبحت الشاشات الرقمية ومنها شاشات الجوالات الذكية جزءًا طبيعيًا من الحياة. لقد أصبحنا أكثر اعتمادًا على الجوالات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية لدينا طوال الوقت. نحن في حاجة إليها للعمل واللعب والتنشئة الاجتماعية - تقريبًا كل جزء من حياتنا اليومية ينطوي على شكل من أشكال الشاشة. بدلاً من تحديد ما يمكننا وما لا يمكننا فعله بها، قد يكون من الواقعي النظر في طريقة تخفيف الآثار السلبية. قد يكون الحل هو استخدام درجات ألوان مختلفة على شاشاتنا الرقمية.


في النهاية، لا نعرف الآثار طويلة المدى للتعرض للشاشات في كل دقيقة يقظة من اليوم تقريبًا. ومع ذلك هناك اضرار الجوالات الذكية على الصحة، ويمكننا معالجة التأثيرات قصيرة المدى. إذا كنت جالسًا مستقيماً قليلاً، وترمش في كثير من الأحيان، وتدربت على تركيز عينيك على مسافات متنوعة، فأنت تفعل فعلاً أكثر من غيرك للحفاظ على بصرك في هذا العصر الرقمي.


أنس هبره

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أنس هبره

تدوينات ذات صلة