هناك بعض الشائعات التي تتداول بين الناس والتي لا يعرف مصدرها مثل تناول البيض النيء ومنع تناول السمك مع اللبن تحدثنا في المقال عن صحة الشائعات.

ماذا تسمع الآذان و تطبقه الأفعال؟

1.البيض البني أكثر قيمة غذائية من البيض الأبيض وأكثر فائدة.

2.تناول اللبن مع السمك يسبب تسمم.

3.تناول الألياف بجميع أنواعها يساعد على التخلص من الامساك.

هل البيض البني أكثر قيمة غذائية من البيض الأبيض وأكثر فائدة؟

يعتقد الكثير من الناس أن البيض ذو القشرة البنية هو بيض بلدي بالإضافة إلى أنه أكثر فائدة ولدينا هنا مغلوطتين؛الأولى هي أن البيض البني هو بيض بلدي، والأخرى أنه أكثر قيمة غذائية من البيض الأبيض و هذا سبب غلاء سعره.

حقيقة الأمر(1): يعتبرالبيض بلدي أوبيض عادي؛ بناءً على نوعية تغذية الدجاج وعلفه،إذ يمكننا تمييز ذلك من لون صفارالبيضة ولا علاقة للون القشرة بذلك .

البيض البلديالبيض العادينوعية علف الدجاجيعلف الدجاج من أرض المزرعة و بقايا طعام مربي الدجاجيعتمد الدجاج على الحبوب و العلف الجاهزلون صفار البيضأصفرمائل إلى الأخضر نتيجة تناول

الخضروات و النباتات أصفر وقد يميل للبرتقالي اعتمادا على نسبة الصبغة

الصفراء في علف الدجاج

جدول(1):الفرق بين البيض البلدي و العادي من حيث نوعية العلف و لون الصفار.

حقيقة الأمر2: أن كلًا من البيض البني و الأبيض يمتلكان نفس الخصائص التغذوية؛ وبالتالي يحققان نفس الفائدة وما اختلاف لون القشرة إلا دليل لاختلاف سلالة الدجاجة فقط، كما يختلف لون بشرة الإنسان اعتمادًا على أصوله،بالتالي نستطيع تفسير ارتفاع سعر البيض البني؛بندرة سلالات الدجاج البنية والملونة، ووفرة الدجاج الأبيض الذي ينتج البيض الأبيض في وطننا.

هل تناول اللبن مع السمك يسبب التسمم؟

اعتدنا منذ الصغر على عدم تناول اللبن و مشتقاته مع الأسماك خوفًا من الإصابة بالتسمم، لكن وللأسف تعد هذه المعلومة من أكثر المعلومات الخاطئة إلى وقتنا الحاضر و التي تورث إلى الأجيال القادمة .

حقيقة الأمر تكمن في حساسية بعض الناس لأنواع معينة من الغذاء وتُفَسر باستجابات غير طبيعية من أجهزتهم المناعية لبروتينات هذه الأغذية منتجة عنها أعراض الحساسية (طفح جلدي، ارتفاع درجة حرارة الجسم ، الغثيان، الاسهال وفي بعض الاحيان صعوبة في التنفس) المشابهة تمامًا لأعراض التسمم، حيث يعد اللبن والسمك كلًا منهما على حدا من أشهر أنواع الأطعمة المسببة للحساسية ولا علاقة لتناولهما معًا بحدوث تسمم.

إذ ينبغي على كل شخص يعاني من حساسية السمك أو اللبن الإمتناع عنهما بأي شكل من الأشكال وليس الإمتناع عن تناولهما معًا فقط.

هل تناول الألياف بجميع أنواعها يساعد على التخلص من الامساك؟

إن سماعنا لجملتين مشهورتين بكثرة بشكل يومي أدى إلى تشكل صورة غير واضحة تمامًا حول ماهية الألياف الغذائية، حيث تعدان جملتان صحيحتان إلى حد كبير،ولكن ينقصهما التوضيح و التفصيل لمحو الغباش و تحقيق الفهم الصحيح و هما:

1.الخضار و الفواكة مصادر غنية جدًا بالألياف.

2.تناول المزيد من الألياف يساعدنا في التخلص من مشكلة الامساك.

حقيقة الأمر: تنقسم الألياف الغذائية في أطعمتنا إلى نوعين اعتمادًا على ذائبيتها في الماء أثناء عملية الهضم في جسم الإنسان، وليس جميع مصادر الخضراوات و الفواكة تحتوي على الألياف المساعده في التخلص من الامساك وعلى العكس تمامًا قد تكون مسببه له تبعًا لنوع الألياف الموجودة فيها.


يجب عليك إكمال المقال من هنا.

اقرأ مقالات أخرى من هنا.

Emandiets

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Emandiets

تدوينات ذات صلة