على الرغم من وجود بعض الأدلة الضعيفة نسبيا للقوة في تخفيض الوزن فإننا لا نحتاج إلى استخدام مكملات إنقاص الوزن لفقدان الوزن بشكل طبيعي وصحي.

في إحدى حلقات البرنامج الحواري الشهير ( دوكتور اوز) أطلق الدكتور اوز وقتها قنبلة اصبحت دارجة في عالم الصحة و الرشاقة .. (القهوة الخضراء) ..

هل فعلا هي الحل السحري و الدواء المعهود الذي طال انتظاره ليخلصكم من الكيلوغرامات الزائدة ؟

في هذا الموضوع سوف نتكلم عن القهوة الخضراء لنضعها أمامكم و تقفون موقف الحكم ، و تقررون هل ستكون هي الحل الأمثل لتحصلون على أجساد رشيقة أم لا .

ما هي القهوة الخضراء ؟ هل تختلف عن القهوة التي نشربها دائما و اعتدنا عليها ؟ أم أن هناك ألوان متعددة للقهوة ؟

أعزائي القرّاء .. دعونا نتفق على نقطة واحدة ، بأن حبوب القهوة هي ذاتها و ليس لها ألوان مختلفة ، أي أن حبوب البن الخضراء هي نفسها حبوب البن النيئة غير المحمصة ، و القهوة التي اعتدنا عليها هي من ذات الحبوب أيضا لكنها تعرضت لدرجة حرارة عالية لتحميصها لتصبح بهذا الشكل و اللون و الطعم أيضا .

كيف يمكننا استهلاكها ؟

اتفقنا أن حبوب البن الخضراء هي نفسها حبوب القهوة العادية التي لا زالت نيئة بشكل كامل و لم تتم معالجتها ولا تحميصها ، فبعد الفرقعة الاعلامية في برنامج الدكتور اوز اشتهرت كمكمل غذائي حيث أصبح يباع مستخلصها على شكل كبسولات ، و يمكن أيضا استهلاكها على شكل حبوب كاملة كما في صنع المشروبات الساخنة .

ما الذي يميز القهوة الخضراء عن قهوتنا السمراء اللذيذة ؟

إن الخصائص الكيميائية للقهوة الخضراء مختلفة قليلا فهي تمتاز بكميات وفيرة من حمض الكلوروجينك الذي يتقلص و يتناقص بالتحميص و تعريض حبوب البن لدرجات الحرارة العالية ، و يمتاز هذا الحمض بالعديد من التأثيرات الصحية مثل :

• مضادات الأكسدة • مضاد التهاب • خفض ضغط الدم

هل من الممكن فعلا أن تساعد القهوة الخضراء على التخلص من الوزن الزائد ؟

في دراسات عديدة أجريت باستخدام مستخلص القهوة الخضراء على الفئران ، وجد أنها فعلا قللت من وزن الجسم الكلي و خفضت من كمية الدهون إلا أن الدراسات التي أجريت على البشر كانت أقل حسماً . حيث كانت حجم عينات الدراسات صغيرة و لفترات قصيرة .

تحتوي حبوب البن الخضراء بشكل طبيعي على مادة الكافيين واستهلاك الكافيين بلا شك يساهم في عملية تخفيض الوزن بحسب العديد من الدراسات ، و على الرغم من ذلك فان حمض الكلوروجينك أيضا يمتلك هذا التأثير .

ففي مراجعة لبعض الدراسات من عام 2013 توضح أن الكلوروجينك يساهم في التقليل من ارتفاع الانسولين عن طريق تقليل امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي .

كما يساعد في عملية خفض الدهون و التقليل من الكوليسترول والمساهمة في ضبط الهرمونات المتعلقة بموضوع السمنة.

أغلب هذه الدراسات أجريت على الفئران ، و بذلك فاننا حقا نحتاج المزيد من الدراسات الحاسمة على البشر لإنهاء موضوع مساعدة القهوة الخضراء في التخلص من الوزن الزائد .


و هذا يقودنا بشكل أو بآخر ، الى الفكرة التي دائما ما نتحدث عنها ، أننا لا نحتاج إلى استخدام مكملات إنقاص الوزن لفقدان الوزن بشكل طبيعي وصحي. علينا تناول نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة الرياضة لنضمن نزولا صحيا و فعالا للوزن.

هل للقهوة الخضراء ايجابيات أخرى ؟

  • السكري من النوع الثاني : نظرا لقدرة حمض الكلوروجينك في المساعدة على تنظيم الانسولين و الجلوكوز ، نعم بامكاننا اعتباره عامل مساعد حتى ولو كان بشكل بسيط في الحد من هذا المرض .
  • ضغط الدم : في دراسة أجريت عام 2019 على مستخلصات حبوب البن الأخضر أثبتت أن تناول أكثر من 400 ملغ منه قلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ماذا عن السلبيات ؟

و على صعيد آخر و لاحتوائه على مادة الكافيين ، فعلى الرغم من أن تناول الكافيين باعتدال آمن على الأرجح لمعظم الأشخاص الأصحاء ، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى أعراض سلبية ، مثل القلق واضطرابات النوم وزيادة ضغط الدم .

Emandiets

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Emandiets

تدوينات ذات صلة