إضافة السكر إلى الأطعمة والمشروبات يكسبها الطعم اللذيذ والشكل المقبول، لكنه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية المختلفة

يتواجد السكر في الطعام على شكلين أساسيين،

السكريات المضافة إلى الطعام والشراب أثناء عملية تحضيره وتصنيعه، سواء تم ذلك في البيت كصنع القهوة والشاي والحلويات المصنعة، أو كانت الأغذية مصنعة خارجياً كالمشروبات الغازية، الحلويات الجاهزة وغيرها. تناول الأطعمة المحتوية على السكريات المضافة يساعد على تزوييد الجسم بالسعرات الحرارية الإضافية، لكن مع إفتقارها للقيمة الغذائية،

السكريات الطبيعية، والتي تتواجد بشكل أساسي في الفواكه سواء كانت طازجة أو مجففة، بالإضافة إلى الحليب، والأغذية المحتوية عليه كاللبن، الكريمة، وغيرها.



قد يتبادر على ذهن العديد من الأشخاص أن تناول السكر بشكل مفرط يرتبط بزيادة فرصة الإصابة بمرض السكري والسمنة فقط، لكن الحقيقة التي يجهلها الكثير من الناس أن للسكر تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم، ومسبب للعديد من الحالات المرضية المختلفة والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ،ويمكن ذكر أهم التأثيرات السلبية للسكر على جسم الإنسان فيما يأتي:

  1. ازيداد إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والتي تحتل المرتبة الأولى في الوفيات في العالم، ويعزى ذلك لما يسببه السكر من ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية بالجسم، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر بالدم، وتصلب الشرايين. كما وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون سعرات حرارية بمقدار 17-21 بالمائة من السكر المضاف عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 38 بالمائة مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون سعرات حرارية من السكر بنسبة تقدر ب8 بالمائة.
  2. حب الشباب، ويمكن توضيح ذلك بأن تناول السكر بكميات كبيرة يعمل على تحفيز البنكرياس لإنتاج الأنسولين بالدم، والذي يرتبط بارتفاع مستوى هرمون الأندروجين، المعروف بهرمون الذكورة والذي يساهم بزيادة إفرازات الخلايا، مسببةً ظهور حب الشباب. لذلك يؤدي تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم إلى زيادة فرصة الإصابة بحب الشباب،ومن هذه الأطعمة الكربوهيدارت المكررة والحلويات المصنعة,
  3. ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان، خاصةً سرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى سرطان بطانة الرحم لدى النساء، ويعزى ذلك إلى ما يسببه تناول السكر بكميات كبيرة إلى السمنة وزيادة الالتهاب بالجسم وارتفاع مقاومة الإنسولين، والتي تعد جميعها عوامل من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  4. ترهل الجلد وظهور التجاعيد عليه، والذي يحدث نتيجة تلف بالكولاجين والإيلاستين المسؤول عن نضارة وشد جلد البشرة، وعادةً ما يساهم تناول كميات كبيرة من السكر في حدوث ذلك نتيجة ارتباط جزيئات السكر ببروتين موجود بالدم، مكوناً مركب ضار يسبب تلف بالكولاجين والإيلاستين.
  5. العجز الجنسي لدى الرجال وضعف الإنتصاب.
  6. زيادة فرصة الإصابة بالإكتئاب، إذ وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يقارب 67 غرام من السكر يومياً، تزداد إحتمالة الإصابة بمرض الإكتئاب بنسبة تصل 23 بالمائة، ويمكن تفسير ذلك نتيجة حدوث خلل في النواقل العصبية في الجسم،
  7. السمنة، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر كالمشروبات الغازية والعصائر والشاي المحلى ، إذ تحتوي على سكر الفركتوز الذي يؤثر على الهرمون المسؤول عن الشبع مسبباً زيادة مقاومته في الجسم، وبالتالي استمرار الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.



وبناءا على ما تم ذكره سابقا من أضرار تناول السكر، فإنه توجد عدة أفكار يمكن اتباعها للتقليل من استهلاك السكر، ويمكن توضيحها فيما يأتي:

  1. استبدال السكر في المشروبات الساخنة والباردة بالمحلايات الطبيعية مثل ستيفيا.
  2. تتبيل السلطة بزيت الزيتون والخل بدلا من االتتبيلات الحلوة كخردل والعسل.
  3. استخدام زبدة المكسرات عوضاً عن الشكولاته القابلة للدهن.
  4. التوقف عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والعصائر والشاي المحلى بالسكر، واستبداله بالماء.
  5. تحلية اللبن الزبادي بالتوت الطازجة أو المجمدة، عوضاً عن تناول الزبادي المنكهة والتي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  6. تناول الفواكه عوضا عن عصائر الفواكه المحلاة بالسكر.





المصادر:

  1. https://www.healthline.com/nutrition/too-much-sugar#TOC_TITLE_HDR_13
  2. https://www.webmd.com/diabetes/features/how-sugar-affects-your-body





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ديمة عبد الحميد مرار

تدوينات ذات صلة