ما هو لقاح الانفلونزا؟ وما هي آلية عمله؟ وما هي أنوعه؟

لقاح الانفلونزا

في بداية موسم الانلفونزا وبالتحديد في شهر تشرين الأول من كل عام، تزداد فرصة الإصابة بالانفلونزا الموسمية، والتي تعرف على أنها عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي خاصةً الرئتين، لينجم عنها ظهور العديد من الأعراض لدى المصاب كارتفاع في درجة حرارة الجسم، ألم شديد بالجسم، التعب والإعياء، كما ينتقل الفيروس من المصاب إلى الأخرين عن طريق إفرازات الأنف والفك وذلك في حالة السعال والعطاس. وفي بعض الأحيان قد يترتب على الإصابة بالانفلونزا حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة كالإصابة بالعدوى البكتيرية والتي قد تزيد من خطر الوفاة خاصةً لدى كبار السن والأطفال.

لذلك تم التوصل إلى لقاح الانلفونزا والذي يُصنع سنوياً، ويُعطى في بداية موسم الانلفونزا، بهدف حماية الأشخاص من الإصابة بالانفلونزا والتقليل من فرصة حدوث المضاعفات. ويختلف لقاح الانفلونزا من سنة لأخرى وذلك نظرا للتغير السريع الذي يطرأ على تركيبة الفيروسات،

إذ يتم تصنيع اللقاح بالإعتماد على سلالات الفيروس المتوقع إنتشارها في موسم الانلفونزا من كل عام، كما تبلغ فعالية لقاح الانفلونزا في التقليل من نسبة الإصابة بفيروس الانفلونزا بنسبة تتراوح 40-60 بالمائة، والتي تختلف من شخص لآخر اعتمادا على عدة عوامل كالعمر، الحالة الصحية للشخص، مدى التطابق بين سلالات الفيروس المستخدمة في تصنيع اللقاح والفيروس الموجود فعليا.



أنواع لقاحات الانفلونزا

توجد عدة أنواع من لقاح الانفلونزا والتي قد تختلف من حيث طريقة إعطاء اللقاح وشكل الفيروس المكوّن له ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

اللقاح المعطل: والذي يتكون من جسميات ميتة من الفيروسات، يتم حقنها إما بالعضل لدى الأطفال أو تحت الجلد للبالغين، والتي تعمل بدورها على تحفيز جهاز المناعة لدى الشخص وإنتاج أجسام مضادة للفيروسات تبقي في الجسم وتعمل على مكافحة الفيروس في حال دخول الجسم، وبالتالي منع الإصابة بالعدوى الفيروسية. وقد يتسغرق اللقاح ما يقارب الأسبوعين لبدء مفعوله. كما يعد اللقاح المعطل آمن لدى الأطفال من عمر 6أشهر، كذلك كبار السن والحوامل. ويوجد نوعين من اللقاح المعطل وهما:

**اللقاح الثلاثي: والذي يستهدف ثلاث سلالات من فيروس الانفلونزا.

**اللقاح الرباعي: والذي يستهدف أربع سلالات من فيروس الانفلونزا.

لقاح الإنفلونزا الموهن الحي: وهو نوع آخر من لقاح الانفلونزا، والذي يتشابه باللقاح المعطل من حيث فعاليته في مقاومة سلاسل معينة من الفيروس، لكن يمتاز بإحتوائه على جسيمات الفيروس حية لكن مضعفة، ويتوفر هذا النوع من اللقاح على شكل بخاخ أنفي، ويمكن إعطاءه لمن تتراوح أعمارهم بين 2-49 سنة، بإستثناء الحامل والأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية.



الأعراض الجانبية للقاح الانفلونزا

يعد لقاح الانفلونزا آمن لدى معظم الفئات العمرية المختلفة، لكن في بعض الحالات قد تسبب بعض الأعراض الجانبية الخفيفة ولمدة قصيرة، ومن أهم الأعراض الجانبية للقاح المعطل ما يأتي:

*انتفاخ واحمرار في مكان إعطاء اللقاح.

*ارتفاع درجة حرارة الجسم.

*ألم بالعضلات.

*غثيان.

*الإعياء والتعب.

أما لقاح الانفلونزا الموهن الحي الذي يًعطى على شكل بخاخ أنفي، فقد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي تتضمن على ما يأتي:

*سيلان بالأنف.

*صداع.

*التهاب بالحلق وسعال لدى البالغين.

*صفير الصدر ، التقيؤ، ألم بالعضلات لدى الأطفال



الحالات التي تستدعي أخذ لقاح الانفلونزا

يعد أخذ لقاح الانفلونزا ذات أهمية كبيرة خاصةً لمن هم أكثر عُرضى لحدوث مضاعفات جراء الإصابة بفيروس الانفلونزا، ومن هذه الحالات ما يأتي:

*المرأة الحامل.

*الأطفال.

*كبار السن.

*العاملون في مجال الرعاية الصحية.

*الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كالربو، السكري، السمنة، داء الإنسداد الرئوي المزمن، التليف الكيسي، أمراض الكلى والكبد، فيروس نقص المناعة البشرية، السرطان والعلاجات المستخدمة لمرض السرطان.



هل يحمي لقاح الانفلونزا من فيروس كورونا؟

بالرغم من إختلاف الفيروس المسبب للانفلونزا عن الفيروس المسبب للكورونا، وعدم فعالية اللقاح في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أنه يُوصى بأخذ لقاح الانفلونزا؛ وذلك بهدف التقليل من أعداد الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التفسي والتي تستلزم الرعاية الصحية، الأمر الذي يشكل عبأ وضغط على المستشفيات والكوادر الطبية، مما يتيح فرصة أكبر لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا.







المصادر

1.https://www.medicinenet.com/flu_vaccination/article.htm

2.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/flu/in-depth/flu-shots/art-20048000

3.https://www.cdc.gov/flu/prevent/keyfacts.htm


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ديمة عبد الحميد مرار

تدوينات ذات صلة