بعض النصائح لمرضى الشقيقة للتخفيف من حدة ألم الشقيقة ومدتها وعدد مرات حدوثها

يعرف ألم الشقيقة على أنه صداع شديد يصيب جهة واحدةمن الرأس،ويستمر من ساعات إلى بضع أيام، وعادة ما يرافقه عدة أعراض أخرى كالغثيان والتقيؤ، صعوبة في الكلام، الإحساس بالنمنمة والخدران، بالإضافة إلى زيادة الحساسية للضوء والصوت، التعامل مع الشقيقة لا يقتصر على العلاجات الدوائية فقط، وإنما يتضمن بعض العادات اليومية والتدابير السلوكية والتي تساهم في التخفيف من حدة ألم الشقيقة، والتقليل من مدتها بالإضافة إلى خفض عدد مرات حدوثها، ومن أهم هذه السلوكيات ما يأتي:


1- القيام بالتمارين والممارسات التي تساهم في التقليل من مستوى التوتر والإجهاد لدى الشخص، ويمكن ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، المشي، ممارسة اليوغا أو التأمل، التنفس العميق، السماع لموسيقى هادئة.أخذ حمام دافئ. كما ينصح بتوزيع المهام اليومية على مدار اليوم دون أن تسبب ضغط أو إنهاك لدى الشخص وأخذ إستراحة بين المهام إن استدعى الأمر.


2- ضرورة الإكثار من شرب الماء، والسوائل، نظراً لما يسببه الجفاف ونقص السوائل بالجسم إلى زيادة فرصة حدوث نوبة الشقيقة.


3- التواجد في بيئة تساعد على الإٍسترخاء،كالجلوس في غرفة معتمة خالية من الإضاءة وبعيدة قدر الإمكان عن الضوضاء والأصوات المزعجة.


4- الحفاظ على تناول الوجبات اليومية الأساسية دون إهمال أي منها،والحرص على تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الإستيقاظ، وعدم إنتظار الإحساس بالجوع لتناول الطعام،إذ يؤدي ذلك إلى إنخفاض مستوى السكر بالدم وبالتالي زيادة فرصة حدوث نوبة الشقيقة، كما ينصح أن تكون وجبات الطعام صحية وغنية بالخضراروات والفواكه والحبوب، والإبتعاد عن الأطعمة التي تزيد من فرصة حدوث الشقيقة كالشكولاته،الكافيين،الكحول،المحليات،اللحوم المصنعة.


5- استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة،إذ تساعد الكمادات الباردة على التقليل من الإحساس بالألم، بينما تساهم الكمادات الساخنة أو الدافئة على زيادة إسترخاء العضلات.


6- النوم بشكل كاف والإلتزام بساعات محددة عند النوم والإٍستيقاظ،


7- محاولة الإبتعاد قدر المستطاع عن كل مسبب من شأنه أن يزيد من فرصة حدوث الشقيقة والتي قد تختلف من شخص لآخر، لذلك ينصح كل شخص بالقيام بتدوين كل مسبب يلاحظ مساهمته في حدوث الشقيقة لديه، بهدف تجنب المسبب في المرات القادمة، من هذه المسببات التوتر والإجهاد، تناول أطعمة معينة، التعرض لإضاءة قوية، إهمال تناول بعض وجبات الطعام، عدم إنتظام بساعات النوم وغيرها.


8- تناول بعض الفيتامينات والمعادن، إذ أثبتت فعاليتها في التقليل من حدة ألم الشقيقة وعدد مرات حدوثها ومثال على ذلك المغنيسيوم وفيتامينات مجموعة بي.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ديمة عبد الحميد مرار

تدوينات ذات صلة