ماهي عملية تكميم المعدة ؟ وكيفية اجراء تلك العملية ؟ وما هي مزايا عملية تكميم المعدة وما الاضرار التي قد تنتج عنها؟


في الفترة الأخيرة ذاع صيت العديد من العمليات الجراحية التي تهدف إلى إنقاص الوزن بشكل آمن وفعال ، ومن اشهر تلك العمليات عملية تكميم المعدة او مايطلق عليها( عملية قص المعدة- التدبيس الطولي للمعدة) والتي تعمل على تقليل حجم المعدة فتقل كمية الطعام الذي نتناوله .

سوف نتحدث بشيئ من التفصيل في هذا المقال عماهي عملية تكميم المعدة ؟ وكيفية اجراء تلك العملية , ومتي يكون التكميم ضروري؟ وما هي مزايا عملية تكميم المعدة وما الاضرار التي قد تنتج عنها؟ وبالطبع القرار لكي في النهاية هل تقومين بعملية التكميم أم لا؟


منافع وأضرارعملية تكميم المعدة


اولاً ما هي عملية تكميم المعدة؟


عملية تكميم المعدة هو إجراء جراحي الهدف منه إنقاص الوزن بشكل آمن وسريع ، حيث يتم استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء صغير من المعدة يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز ، وتهدف هذه العملية إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص ومن ثم يقل وزنه بشكل أسرع من طرق الحمية الغذائية أو ممارسة التمرينات الرياضية بانواعها المختلفة .



متى تكون عملية تكميم المعدة ضرورية؟


تصبح عملية تكميم المعدة ضرورية في الحالات التي يعجز فيها المريض عن التخلص من الوزن الزائد بشكل كافي خلال رحلة العلاج الدوائي لانقاص الوزن أو تطبيق برامج الحمية الغذائية المختلفة أو التمارين الرياضية.


ما هي فوائد عملية تكميم المعدة؟


عملية تكميم المعدة ليست عملية الهدف منها هو المساعدة في انقاص الوزن وتحسين شكل الجسم فحسب ، بل ان انقاص الوزن يساهم بطريقة مباشرة وفعالة في علاج الكثير من الامراض التي تصيب الجسم نتيجة لتلك الزيادة في الوزن ومنها:


1. المساهمة في الإحساس بالشبع السريع للمريضة وذلك عن طريق تقليل حجم المعدة والتي تعد أهم مميزات عملية تكميم المعدة.

2. تفقد المريضة الوزن بشكل أسرع من طرق الحمية الغذائية الاخرى او ممارسة الرياضة ، حيث تفقد 80% من وزنها خلال السنة الاولى بعد العملية .


3. ضبط مستوى ضغط الدم، وتحسين مستوى مرض السكر في الدم .

4. الحصول على وزن مثالي و التخلص من آلام المفاصل المختلفة والناتجة عن الوزن الزائد.

5. التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ومنع الذبحات الصدرية.

6. زيادة فرص الحمل للسيدات اللاتي كانوا يعانين من السمنة.

هل من الافضل الاتجاه لعملية تكميم المعدة مباشرة وتوفير الوقت بدلا من الطرق الاخرى لانقاص الوزن؟


لا ، ليس من الافضل الاتجاه مباشرة نحو عملية تكميم المعدة للتخسيس بشكل عام، إذ تعتمد فعالية عملية التكميم على عدة عوامل منها:


  • الحالة الصحية للشخص، فعملية تكميم المعدة عملية جراحية، ولهذا تعتمد في المقالم الاول على الحالة الصحية للمريض واستعداده الجسدي لتلك العملية.
  • عملية التكميم ليست نهاية المطاف في إنقاص الوزن : فنجاح عملية التكميم يعتمد في المقالم الاول على مدى التزام المريض بتغيير نمط حياته بشكل كامل بعد العملية، فالمريض او المريضة سوف يحتاجان إلى تغيير نمط الحياة الغذائي والرياضي بشكل كامل ومستديم بعد العملية للحفاظ على فعالية العلاج على المدى الطويل.


  • لا ينبغي التسرع في اتخاذ قرار عملية التكميم ، بل من الواجب اتباع طرق إنقاص الوزن الاخرى الى ابعد مدي قبل التفكير واتخاذ اجراءات تلك الجراحة .
  • عندما يحدث فشل تام في انقاص الوزن بالطرق المختلفة ، تصبح الحالة الصحية للمريضة حرجة نتيجة لزيادة الوزن ،عندها يجب التفكير جيدا واالتشاور مع الاطباء المختصين لاجراء عملية تكميم المعدة
  • لابد من التدقيق في إختيار الجراح المناسب الذي يكون لديه خبرة كبيرة، في مجال جراحات السمنة.
  • لاتهملي اختيار المكان المناسب الذي تتم في اجراء العملية ، حيث لابد ان يكون على مستوي عالي من التجهيز والتعقيم .

ماهي شروط عملية تكميم المعدة؟


هناك العديد من الشروط الواجب توافرها لاجراء عملية تكميم المعدة ، ومن هذه الشروط ما يلي:


  • · يجب أن يكون عمر المريضة التي تخضع لعملية تكميم المعدة فوق 16 عاما ولايزيد السن عن 65 سنة .
  • · القيام بتحاليل شاملة مثل صورة دم كاملة، وظائف الكبد والكلي ،وقياس بعض المعادن الهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم في الدم بالاضافة لعمل اشعة كاملة بالموجات فوق الصوتية على كامل منطقة البطن .

  • · التأكد من عدم وجود اي مشاكل قد تشكل خطرا على حياة المريض اثناء الخضوع لعملية التكميم مثل ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، وجود اي امراض قلبية او تنفسية .

  • · لن يقوم الجراح بالقيام بعملية تكميم المعدة الا إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك قد وصل يبلغ 40 أو أكثر بمعنى انك تعاني من السمنة المفرطة ، او كان كان مؤشر كتلة جسمك 35 إلى 39.9 (سمنة)، ولكنك مصابة بمشاكل صحية اخرى خطيرة تتعلق بالوزن .

  • · قبل العملية يجب على الطبيب المعالج ان يعطي المريض صور توضيحية كاملة بتفاصيل العملية والمخاطر المحتملة ، كما يجب ان ينبهه ان نمط حياته سوف يتغير بالكامل ويقوم بتدعيمه نفسيا ، وذلك ان اراد نجاح عملية التكميم .

  • · قبل اجراء عملية التكميم ، يجب على المريضة ان تتخلص من العادات الغذائية الضارة بصحتها والامتناع عن تناول الكحول والتدخين قبل اجراء العملية.
  • · وأخيرا يجب الحصول على موافقة كتابية من المريضة باجراء تلك العملية بعد توضيح الفوائد وكذلك المخاطر التي قد تحدث لها.


كيفية عملية تكميم المعدة:

تتم عملية التكميم على أربع مراحل ، سوف نقوم بشرح تلك المراحل باختصار وهي كالتالي:


1. المرحلة الاولى هي مرحلة التحضير للعملية ، حيث يتم تحضير المريضة للعملية من خلال إجراء فحوصات طبية شاملة مع تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب الجراح قبل اجراء العملية .


2. المرحلة الثانية وهي الإجراء الجراحي ، حيث يقوم الجراح باجراء عملية التكميم عن طريق إدخال منظار دقيق من خلال الفم وإلى المعدة ، لإزالة بالجزء الملتوي من المعدة والذي يسمى بالزناد


3. المرحلة الثالثة وهي مراحلة ما بعد العملية ، حيث يتم نقل المريضة إلى غرفة الانعاش حتى تحدث افاقة لها، ثم ثم يتم إعطاء المريض السوائل والأغذية بشكل تدريجي وتحت إشراف الفريق الطبي.


4. المرحلة الاخيرة وهي مرحلة النقاهة، حيث تخرج المريضة من المستشفى للبيت ، وتحتاج المريضة في تلك المرحلة لعناية جيدة واتباع نظام غذائي صحي صارم وممارسة النشاط البدني بشكل تدريج للمساعدة في تحقيق النتائج التي تريدها .

اضرار عملية تكميم المعدة:


· هناك بعض الاثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لعملية تكميم المعدة مثل النزيف ، الجلطات الدموية، والعدوى ، وهذا طبيعي وقد يحدث مع معظم العمليات الجراحية.

· نتبجة للتخدير العام الذي تتعرض له المريضة، قد يحدث لها بعض المشاكل في التنفس او اي ردود فعل اخرى.

· تعاني بعض المريضات من حرقة في المعدة او حدوث ارتجاع بعد الجراحة أو قد يحدث بعض المشاكل في إمتصاص بعض العناصر الغذائية.



وللمزيد من المقالات عن العناية بالشعر والبشرة وصحة المرأة زوروا


موقع ديفااكسبرت الطبي


https://www.divaexpertt.com/


المراجع:

1-https://www.mayoclinic.org/ar/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183

2-https://www.doctorahmedelmasry.com/bariatricSurgeryDetail/%D8%AA%D9%83%D9%85%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9%20%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D8%A7%D8%B1


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات موقع ديفا اكسبرت الطبي

تدوينات ذات صلة