" كلما تخلينا عن المشاعر السلبية نتحرر و يرتفع مستوى و عينا لنعيش مشاعر إيجابية "


كيفية التحكم بالمشاعر :

عامل مشاعرك على أنها علبة اقلام ولا تستخدمها إلا أذا كنت بحاجتها فعلا و لأنك إما أن تنميها و إما أن تنقص منها و سنبين كيف يتم ذلك :


1) الايمان : أن تؤمن بالله تعالى و رسوله محمد و ينشغل القلب بالاستزادة من حبهم يعمر ما في الفؤاد و ينيره و يصبح الأساس قوي لا يهتز .

2) العائلة : حب العائلة و الإحاطة بهم و الشعور بالسعادة من قربهم يجعلك تصل في مرحلة معينة لا تحتاج الى أحد اخر و تكتفي بهم , و لفظ العائلة يشمل الدائرة الاولى - الأب،الام،الاخوة الاجداد - و الدائرة الثانية - زوجة \ زوج و أطفال .

و نستطيع القول أن الايمان و حب العائلة هم الأساس و ما تبقى فروع , لأنه اذا قمت بتقسيم قلبك الى أجزاء معينة و جعلتهم يأخذون الحصة الأكبر سوف تبنى الفروع على شيء لا يهدم و انما ينمو بنمو المشاعر الموجة إليهم .

و أمثلة على فروع الأقارب و الأصدقاء المقربين و الطبيعة و الحيوانات الأليفة ... ( و ليس الزملاء ولا اصحاب الخمس دقائق ليسوا من ضمن الفروع )

و نستطيع أن نصف هذا الجزء كاملا بأصله و فروعه سر نمو المشاعر في النفس الانسانية الذي يساعد الجنس البشري على الأستمرار.

و من الجميل إظهار مشاعرنا للذين نحبهم و إشعارهم بذلك .


أما الجزء الثاني : كيفية هدم المشاعر القيمة التي نملكها و عدم القدرة على الأستزادة منها .

1) العلاقات المسمومة التي نمر بها و عدم القدرة على تجاوزها , و هي بذاتها تعمل على استنزاف المشاعر و إرهاق نفسي و جسدي و أرى الحل في مثل هذه الحالات المضي في طريقان إما قطعها نهائيا , أو إن كان

شخص لا استطيع إزالته من حياتي، فالحل التفاهم و عدم جعل ما يفعله يؤثر عن نفسيتي .

وكلا الطريقين يحتاجان إلى فهم الأمر داخليا ثم حله خارجيا.

2) مواقف حصلت بالماضي ذات أثر قوي على النفسية ولا تستطيع تجاوزها , و كل ما عليك فعله هو السماح بالرحيل لتلك المشاعر السلبية التي تمنعك من التقدم و تقوم بأسرك وتسيطر على حاضرك و مستقبلك .

-في النقطة 1 + 2 في الجزء الثاني إن شعرت أن هذه العلاقات و المواقف تستزفك بشكل لا تستطيع التحكم به انصح بالذهاب إلى طبيب نفسي لمساعدتك في تجاوز الأمر -


و بالتأكيد هذه مجرد أمثلة تختلف من شخص لأخر وفق أولوياته .

و يوجد الكثير من الاشياء التي تقوم بإسراف و إفاضة المشاعر عليها من غير مبالاه , و يجب أن نعلم أن المشاعر تذهب و لا يمكن تعويضها .

و لذلك أنصحك بالشعور بالمسؤولية تجاه مشاعرك و أن تخاف عليها و كأنها ستنتهي يوم من الأيام بعكس المشاعر الصادقة التي تكون في محلها و تبقى مخلدة الى الابد .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات زينة العياصرة

تدوينات ذات صلة