معلوم أن الجسد لا يشفى إلا بشفاء النفس و العكس صحيح، لذا في هذا المقال بعض الخطوات البسيطة للوقاية من الأمراض النفسية.

رغم مساعي الكثيرين لترسيخ أهمية الصحة النفسية، إلا أنها لا تزال عنصرا ثانويا أمام الصحة الجسدية. و من الأجدر الاهتمام بالجانبين على حد السواء، نظرا لتكاملهما و ارتباط صحة الجسد بصحة النفس و العقل و العكس صحيح. لذلك ليس من المنطقي إهمال الجانب النفسي فقط لأن أعراضه ليست ظاهرة للعلن، أو لا تتضح إلاّ على المدى الطويل.

ما شجعني لأتطرق لهذا الموضوع الذّي لطالما حرصت على إعطائه القدر الكافي من الأهمية، هو مشاهدتي مؤخرا لعمل درامي إنساني و ذو جانب طبّي يتناول موضوع الصحة النفسية، و الصعوبات التي يواجهها المرضى النفسيون و الأطباء على حد السواء كوجهين لعملة واحدة.

هذا المسلسل ينقل قصصا و حالات مرضية بطريقة علميّة واقعية و مؤثرة لدرجة تلمس كل من يشاهدها، إذ لابد أن تجد نفسك في أحد حلقاته. لأنه ببساطة يؤكد أن لا أحد فينا يخلو من خلل نفسي، و لكن المهم عدم إنكاره و مواجهته و الاعتراف بوجوده و مشاركته مع الأقرب إلينا أو طبيب مختص، و أن لا أحد يستطيع الشفاء من صدمة أو نقص معين دون مساعدة. 

لذلك بحثت عن بعض السلوكيات اليومية التي رغم بساطتها فتأثيرها كبير و مضمون، في ما يلي 20 نصيحة لتعزيز صحتك النفسية:


  1. واظب على الشعور بالامتنان و كتابة اليوميات، قم بتضمين 3 أشياء كنت ممتنًا لها و 3 أشياء تمكنت من تحقيقها كل يوم.
  2. ابدأ يومك بفنجان من القهوة، يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض معدلات الاكتئاب. إذا كنت لا تستطيع شرب القهوة بسبب الكافيين، فجرب مشروبًا آخر مفيدًا لك مثل الشاي الأخضر
  3. لتواجه الضغط و التوتر اتخذ متنفسا و مهربا خاصا بك، إذ يمكن أن يؤدي التخطيط لقضاء إجازة أو الحصول على شيء تتطلع إليه إلى تعزيز سعادتك العامة لمدة تصل إلى 8 أسابيع.
  4. عزز قوتك العقلية، قم بشيء تجيده لبناء الثقة بالنفس، ثم قم بمهمة أصعب
  5. احرص على أن تنام جيدا. تتراوح درجة الحرارة المثلى للنوم بين 60 و 67 درجة فهرنهايت.
  6. "ليس عليك أن ترى الدرج بالكامل، فقط اتخذ الخطوة الأولى." مارتن لوثر كينج الابن، فكر في شيء ما في حياتك تريد تحسينه، و اكتشف ما يمكنك فعله لاتخاذ خطوة في الاتجاه الصحيح.
  7. جرب وصفة جديدة أو اكتب قصيدة أو ارسم أو جرب مشروع جديدا. يرتبط التعبير الإبداعي بتحقيق المزاج الجيد.
  8. أظهر بعض الحب لشخص ما في حياتك. العلاقات الوثيقة و المترابطة عاطفيا هي المفتاح لحياة سعيدة و صحية.
  9. عزز قدراتك العقلية عن طريق علاج نفسك بقطعتين من الشوكولاتة الداكنة كل بضعة أيام. يُعتقد أن مركبات الفلافانويد و الكافيين و الثيوبرومين الموجودة في الشوكولاتة تعمل معًا لتحسين اليقظة و المهارات العقلية.
  10. "ليس هناك ألم أعظم من تحمل قصة غير مروية بداخلك." مايا أنجلو. إذا كانت لديك تجربة شخصية مع مرض عقلي أو تعافي، فشاركه.
  11. في بعض الأحيان، لا نحتاج إلى إضافة أنشطة جديدة للحصول على مزيد من المتعة. نحتاج فقط إلى امتصاص الفرح في الأشياء التي لدينا بالفعل. محاولة أن تكون متفائلاً لا تعني تجاهل الجوانب القبيحة للحياة. إنه يعني فقط التركيز على الإيجابي قدر الإمكان.
  12. تشعر بالقلق؟ قم ببعض التلوين لمدة 20 دقيقة لمساعدتك على تصفية ذهنك. اختر تصميمًا هندسيًا معقدًا بعض الشيء للحصول على أفضل تأثير يوجد مئات صفحات التلوين المجانية على الأنترنت و تطبيقات مسلية على هاتفك.
  13. اضحك. أخرج مع صديق مضحك أو شاهد فيلمًا كوميديًا أو شاهد مقاطع فيديو مضحكة عبر الإنترنت. الضحك يساعد في تقليل القلق.
  14. أخرج من الشبكة العنكبوتية. أترك هاتفك الذكي في المنزل ليوم واحد و إنفصل عن رسائل البريد الإلكتروني و التنبيهات و قض بعض الوقت في القيام بشيء ممتع مع شخص ما وجهًا لوجه.
  15. قم بالرقص أثناء قيامك بالأعمال المنزلية. لن تقوم فقط بالأعمال المنزلية، و لكن مع الرقص تنخفض مستويات الكورتيزون (هرمون التوتر)، و تزداد مستويات الإندورفين (المواد الكيميائية التي تجعل الجسم يشعر بالراحة).
  16. تثاءب. تشير الدراسات إلى أن التثاؤب يساعد على تبريد الدماغ ويحسن اليقظة و الكفاءة الذهنية.
  17. هل يزعجك شيء ما؟ دع كل شيء على الورق. الكتابة عن التجارب المزعجة يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب.
  18. اقض بعض الوقت مع حيوان أليف ذو فرو. قضاء الوقت مع الحيوانات يقلل من هرمون التوتر الكورتيزون، و يعزز الأوكسيتوسين الذي يحفز الشعور بالسعادة. إذا لم يكن لديك حيوان أليف، فاخرج مع صديق لديه واحد، أو تطوع في ملجأ للحيوانات.
  19. مارس المسامحة، حتى لو كانت مجرد مسامحة الشخص الذي قطع طريقك أثناء مشيك. يتمتع الأشخاص المتسامحون بصحة نفسية أفضل لأنهم بذلك يعبرون عن رضاهم عن حياتهم.
  20. "ما هو أمامنا و ما يكمن وراءنا أمور صغيرة مقارنة بما يكمن فينا. و عندما تجلب ما هو داخلك إلى العالم، تحدث المعجزات." هنري ديفيد ثورو. مارس اليقظة بالبقاء في الوقت الحاضر

جرّب هذه النصائح.


في بداية هذا المقال تحدثتُ عن مسلسل ألهمني لطرح موضوع الصحة النفسية، هو عمل كوري جنوبي يحمل اسم “soul mechanic” أو “ميكانيكي الروح” أنصحكم بمشاهدته، فلهذا المسلسل قدرة شفاء فريدة تخبرك بعد كل حلقة أنك لست وحيدا في هذا العالم، و تشجعك على قبول نفسك بكل نقائصها، و السير بخطى ثابتة نحو التغيير دون خجل أو تردد.

بعض من اقتباساته التي أحببتها:


  • “ما نشعر به في قلوبنا هو نتيجة كلّ ما مررنا به في الـحياة. كالحـب، الألم، الـخسارة، الغضب، السلام و السعادة.” 
  • “الاكتئاب ليس مُجرد شكل آخر من أشكال الحزن . إنه عندما يشعر جسدِك بالكامل بالشّلل، و قلبُك يشعر بالفراغ الكامل. إنها حالة ميؤوس منها، تشعُر فيها بالعجز و عدم القُدرة على فِعل أي شيء.” 
  • “من يؤذون بعضهم البعض، لا يكونوا غرباء عادةً. مثل العائلة، الأحباء، أو الأصدقاء.. هم عادةً يكونون الأشخاص المقربين أكثر من أي شخص.” 
  • “أكبر مشكلة تواجه الناس اليوم هي قلوبهم المكسورة، لا تحبس نفسك في معايير الآخرين، المجاملات، الانتقادات، كلها تتلاشى، ستمر.إن أصبت بالمرض فلا تـحتفظ بالأمر لنفسك إذا كان من الممكن أن تـتجاوزه بنفسك فهو شيء لا يستحق علاجاً. اللحظة التي تعترف فيها بألمك هـي بداية الشفاء.”

التعليقات