هو اكتئاب هوسي يتسبب في تقلبات مزاجية مُفرطة، يُسمّى باضطراب وجداني ثنائي القطب، يمر صاحبه بمراحل متناوبة من الابتهاج غير الطبيعي، والاكتئاب الشديد


وهو عبارة عن اضطراب مُزمن يتسبب في تقلبات مزاجية حادّة تتضمن الإرتفاع العالي بالمزاج (نوبة الهوس - Mania episode)؛ أو ارتفاع شبه عالي ( نوبة هوس خفيفة - Hypomania episode)؛ والانخفاض (نوبة الاكتئاب - Depressive episode) أو ما تُسمى بمرحلة عُسر المزاج والتي يُعاني صاحبها من بداية أعراض الاكتئاب.


‏نوبة الاكتئاب ليست مجرد شعور، أو بمعنى أدق لايمكن حصرها في الشعور فقط، ولكن هي حالة الانسان الذهنية والنفسية والجسدية. ويعاني من أعراض كـ" يأس وحزن، فقدان الاهتمام بالنشاطات، اضطراب بالنوم، أفكار غير سويّة ويؤثر كل هذا على حياة المريض مع المجتمع.

‏أما نوبة الهوس تتمثّل بفرحة غير مبررة، نقص احتياج للنوم، تسارع أفكار، تشتت انتباه، تصرّفات مندفعة (impulsiveness) وزيادة بالنشاط الجنسي.

‏أما الذهان: "إضطراب عقلي خطير وخلل بالشخصية يجعل سلوك المرء مختلًا، ويعوق نشاطه الاجتماعي، مما يجعل صاحبه منفصلًا تمامًا عن الواقع.

ومن أهم أعراضه: اضطراب السلوك، تفكك الشخصية الأصلية، التشوّش، تذبذب المزاج، عدم استبصار المريض بعلّته، اضطراب الإدراك، ووجود الضلالات والهلاوس، والانفصال عن الواقع"



هناك نوعان رئيسيان من الاضطراب ثنائي القطب يمكن تشخيصهما بناءً على شدة وطبيعة أعراضهما:


ثنائي القطب الأول - الأفراد المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أعاني من نوبة هوس واحدة على الأقل في حياتهم، إلا أن الغالبية العظمى ستعاني أيضًا من نوبات اكتئاب شديدة خلال حياتهم.

ثنائي القطب الثاني - يعاني الأفراد المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبة هوس خفيف واحدة على الأقل (شكل أقل خطورة من الهوس) ونوبة اكتئاب كبرى واحدة على الأقل.


‏والفرق ببساطة:

أن نوبة الهوس في النوع الأول تكون أحدّ وأقوى لكن نوبة الاكتئاب غالبًا لاتطول وتكون أخف.

أما النوع الثاني فنوبة الهوس خفيفة لكن نوبة الاكتئاب حادّة جدًا وقد تطول كثيرًا لأشهر عدّة.

أعراض الهوس ثنائي القطب

تستمر نوبات الهوس سبعة أيام على الأقل. تتضمن نوبات الهوس الخفيف نفس الأعراض ، لكن أداء الفرد لا يضعف بشكل ملحوظ ولا يمكن أن تظهر الأعراض الذهانية.


تشمل أعراض نوبة الهوس أو الهوس الخفيف ما يلي:


قلة الحاجة للنوم، التحدث بشكل مفرط، الأفكار المتسارعة، سهولة تشتيت الانتباه، إثارة جسدية وحركة لا هوادة فيها، زيادة الرغبة الجنسية.

السلوكيات المندفعة المحفوفة بالمخاطر (بما في ذلك المقامرة والإنفاق الباذخ)

العظمة أو السلوك غير اللائق، الانفعال والعداء والعدوان

أوهام أو هلوسة.


أعراض الاكتئاب ثنائي القطب

خلال نوبة الاكتئاب ، قد يعاني الفرد من الأعراض التالية:

البكاء بلا سبب أو الحزن لفترات طويلة، الشعور بالذنب أو اليأس.

فقدان الاهتمام بالأنشطة التي عادة ما تمنحك المتعة

التعب الشديد، بما في ذلك عدم القدرة على النهوض من السرير.

فقدان الاهتمام بصحتك أو تغذيتك أو مظهرك الجسدي.

صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.

الإفراط في النوم أو صعوبة النوم.

أفكار انتحارية أو دافع لإيذاء النفس.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

رجاءً التوضيح أكثر خيالات جثة

إقرأ المزيد من تدوينات طه جمعه الشرنوبي

تدوينات ذات صلة