الانفعال والحالة النفسية التي يعيشها الشخص سواء بالحزن أو الفرح تؤثر بشكل واضح ومباشر علي الصحة الجسدية مخلقة ما يعرف بالامراض السيكوسوماتية

لا يمكن فصل بين ما هو نفسي وما هو جسمي، لذلك تسبب الضغوط النفسية في مدي واسع من الأعراض الجسدية، وعندما تتكرر الأسباب المسببة للانفعال والتوتر النفسي يظهر المرض العضوي.

كما يبدو في الحالات الآتيه:-

1-ارتفاع ضغط الدم:-

النزعات العدوانية والتذمر من العمل والصراعات التي يخوضها الشخص علي المستوي الشخصي أو الاقتصادي والمبالغة في التفكير لمواجهة مشكلة نفسية لا يمكن حلها أو تجنبها كلها أسباب تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم.

2_ أمراض الجهاز الهضمي:_

الحرمان من الحب والاهتمام والعطف، في ظل الرغبة الملحة في الحصول عليهم، والتظاهر بعدم المبالاة وإرغام الشخص نفسه علي بذل الحب والعطف لغيره ، كل ذلك يؤدي إلي قرحة المعدة والإلتهاب المعوي المزمن وإلتهاب القولون المخاطي أو التقرح وفرط الحموضة.

3- الربو:

الربو يتربط كثيراً بحالات الخوف من فقدان الحب والقلق وعدم الشعور بالأمان أو الخوف من فقدان الأم أوالزوجة في حالة بعض الأشخاص الذين لم ينضجوا انفعالياً، وقلق فقدان السند والذي يبدو متواكلاً بشكل واضح في تصرفاته وأن السعال لا يعدو أن يكون رمزاً للبكاء طلباً للأم وأن هذا المرض يتربط كثيرأ بحالة التناقض الواجدني بين التواكل علي الأم والرغبة في الإستقلال عنها.

4- الاضطرابات الجلدية:-

هناك ترابط مستمر بين الأمراض الجلدية والنفسية، فعادة ما نعبر عن انفعالتنا بطريقة جلدية كأحمرار الوجه بسبب الخجل أو الشحوب بسببب الخوف، والعرق من الفزع،وهناك أمراض جلدية يسببها المرض النفسي كعصاب الخوف مثل قضم الأضافر وصبغ الشعر، والحكة والإكزيما والبهاء والحزاز البسيط.

5-الاضطرابات التناسلية:-

يؤدي العامل النفسي واضطرابات المزاج إلي اضطرابات الدورة الشهرية والاضطراب الوظيفي الجنسي واضطرابات البول.

6-اضطرابات العضلات الهيكلية:-

مثل آلام الظهر وآلام العضلات والصداع التوتري، وروماتيزم المفاصل الذي يشيع بين النساء أكثر منه بين الرجال، عرض جسمي يدل علي حالة القلق والتوتر الناجمين عن الصراع بين الميول الذكورية المكبوته لدي بعض الإناث، ويبدأ المرض ويزداد شدته مع الجهد الانفعالي الذي يتعرض له الشخص ويحتمل هذا الانفعال ناجم عن فقدان شخص عزيز أو الاحساس بالهجر والنبذ أو خيبة أمل.

لذا علينا الأخذ في الإعتبار تأثير الحالة النفسية واضطرابات المزاج المتكررة والإبتعاد عن الانفعال قدر المستطاع حتي نقلل من خطر الإصابة بالأمراض العضوية.

سارة شكري

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سارة شكري

تدوينات ذات صلة