تتعدد المجالات التي نقوم بايصال الابتكار من خلالها الى المشاريع التجاريه.

فبامكاننا ان نبتكر في التكنولوجيا المستخدمه, في التصميم, في المنتج, في الخدمه المقدمه للعميل, في تغليف المنتج, في التسويق, وان نبتكر في ايصالنا العلامه التجاريه وتقديم افضل نموذج عمل (Business model), وتقديم افضل خبرة عميل.

كل هذه المجالات المفتوحه امامنا تولد لدينا تحدي اكبر لخلق قيمه افضل, وحبذا لو ابتكرنا في جميع هذه المجالات فيكون ابتكارنا ابتكار خارق لا مثيل له.


ومن هنا لا بد من التعرف اكثر على انواع الابتكار فليس كل ما نبتكر يكون لا مثيل له.


انواع الابتكار؟ ... لذلك فان من الابتكارات ما يكون


1- ابتكار تحسيني (Incremental): اي انه يقوم على تطوير شئ موجود مسبقا كالتحسينات التي تحدث على كافة اصدارات اجهزة Apple بين فتره واخرى.


2- ابتكار خارق (Breakthrough): اي لا مثيل له وظهوره لاول مره داخل مجاله, كالساعه الرقميه, فقد كان ابتكارها خارقا ولكنه في نفس الوقت لم يلغي وجود الساعات التقليديه التي يقتنيها الكثير منا حتى الان,


3- الابتكار المزعزع (Disruptive): على خلاف الابتكار الخارق فان الابتكار المزعزع يزعزع وجوده الشركات المنافسه له في نفس المجال فيؤدي اما الى الغائها او زعزعتها, كضهور ال Ipad وال Laptop فقد اثر ظهورها بشكل واضح على سوق الكمبيوتر.


4- الابتكار التحويلي(Transformative): من شانه ان يحول من كيفية استخدام المجتمع لمنتج او سلعه ما, كابتكار المكتبات الالكترونيه التي حولت نظرة نسبه كبيره من المجتمع الى فكرة اقتناء الكتب الورقيه فاصبح الكثير منا يشتري كتابا الكترونيا بدلا من الكتاب الورقي.



سواء اكان ابتكارنا خارقا مزعزعا تحويليا او تحسينيا, فجميعها تعد ابتكارا ولكن الاختلاف فيما بينهم هو بأثر ووقع كل منهم والطريقه التي يحدث بها.


اما عن المراحل التي يمر فيها الابتكار فتابع سلسلة مقالات الابتكار على ملهم.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ابدعتِ كالعاده.. استفدنا بمعرفة انواع الابتكار ومجالاته

إقرأ المزيد من تدوينات ساجده-ابو الكشك

تدوينات ذات صلة