يستخدم الابداع والخيال كاداه فعاله من ادوات الابتكار.

فماهية كل منهما وما الفرق بينهما وبين الابتكار سيكون موضوع حديثي لكم في هذه المقال.

بداية الخيال (Imagination) هو مصطلح واسع وشامل يعني استخدام العقل البشري كي نقوم بتصور اشياء من الممكن ان يكون لها ارضيه واقعيه او لا, اي خياليه الى حد يعتقده الاخرون انها افكار مجنونه, وهو مصدر اساسي لتوليد البصائر (Insight) والافكار (Ideation) كونها اداه من الادوات التي يستخدمها الابتكار, فقط اجلس واطلق العنان لخيالك ليفكر بما هو واقعي وغير واقعي, وحصاد عملة الخيال او التخيل افكار خارقه قد ترى طريق النور وتتحول الى ابتكار خارق او مزعزع, وسوف اخصص مقاله اخرى للحديث اكثر عن انواع الابتكار كالابتكار التحويلي, الابتكار الخارق,الابتكار المزعزع, والابتكار التحسيني.


فالبصائر (Insight) هي بمثابة خيط من النور يرشدنا الى حاجات غير ملباه او دوافع لم تكتشف بعد, فتكون هي الطريق الذي يرشدنا الى ماذا نبتكر وفي اي مجال نبتكر, فيكون ابتكارا جديدا لم يسبق له مثيل.

اما عن عملية تكوين الافكار (Ideation) فهي عمليه ممنهجه تهدف الى ايجاد افكار وحلول واضحه ومتبلوره, صالحه ان تكون مستقبلا ابتكارا.


اما عن الابداع (Creativity) فهو اداه اخرى من ادوات الابتكار, تستخدم منهجيه واضحه اكثر من اداة الخيال والهدف الاسمى منها هو الحصول على حلول للمشكلات.


هل الابداع مكتسب ام فطري؟؟ واذا كان مكتسب فكيف نحفز الابداع؟؟

من المؤكد ان الابداع شئ مكتسب اضافة الى كونه فطري, فكيف نحفز الابداع ؟؟ .. يوجد العديد من الطرق لتحفيز الابداع اما بجهد فردي او جهد جماعي اذكر منها.


1- التفكير الجانبي (Lateral Thinking): يقوم على اساس رفض الواقع ومحاولة ايجاد بدائل من اجل تكوين حلول للمشكلات العالقه او تكوين افكار جديده كليا من اجل العمل عليها لاحقا وادخالها الى خط الابتكار.

2- العصف التساؤلي (Questioning Storming): هو جهد فريق يقوم بالتفكير بشكل بدائي اي التفكير بعمر الاربع سنوات للنظر في ما وراء المشكله ... من خلال طرح العديد من الاسئله الذهنيه ب كيف؟.. متى؟.. لماذا؟.. اين؟؟

3- العصف الذهني (Brain Storming): هو جهد يقوم به فريق متخصص يهدف الى ايجاد اكبر كم من الافكار حول المشكله المطروحه وتوضيفها من اجل ايجاد افضل حل.

4- تكوين فرضيات واختبار الفرضيات حول الحلول المقترحه حتى نصل الى افضل حل.


يستخدم الابداع بطرقه المتعدده كاداه فعاله في الابتكار وبالاخص يستخدم في التفكير التصميمي (Design Thinking) الذي يعتبر اهم طرق الابتكار والذي سنتحدث مطولا عنه لاحقا.


وحيث ان الابتكار الوحيد المعني بخلق قيمه مرغوبه لدى المستخدم وتحويل هذه القيمه الى مشروع (Business), فلا الخيال ولا حتى الابداع يقوم بذلك ولكنهما كما اسلفنا اداه فعاله وحيويه لا يمكن الاستغناء عنها من ادوات الابتكار, يسهلان عملية الابتكار من حيث خلق افكار جديده وايجاد حلول حول هذه الافكار, وفيما يتعلق بالمزيد حول الابتكار تابع سلسلة مقالات الابتكار على ملهم.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مقالة رائعه. ابدعت عزيزتي

إقرأ المزيد من تدوينات ساجده-ابو الكشك

تدوينات ذات صلة