يتضمن المقال التعريف باضطراب طيف التوحد, و اسبابه و اعراضه, و طرق علاجه

اضطراب طيف التوحد هو اضطراب عصبي يؤثر على المهارات السلوكية و الاجتماعية ,عادة ما يظهر بالاعمار ما بين2- 3سنوات و يمكن ظهوره ايضا على عمر 18 شهر او من الممكن حدوثه للأطفال قبل او اثناء الولادة.حيث ان تطور الجهاز العصبي المركزي يبدأ من الاسبوع الثاني من الحمل و يستمر للولادة.و وجد ان الاطفال الذكور اكثر عرضة للإصابة بأربع مراتمن الاطفال البنات, حيث يكون العامل الجيني او البيئي هو المسبب له. ومن هنا نتعرف الى انواع اضطراب طيف التوحد و هم:

الكلاسيكي; وهو النوع الذي يتبادر الى ذهننا عند ذكر التوحد

غير النمطي; ممكن ان يظهر من خلال اضطراب بالمهارات الاجتماعية و التواصل

اضطراب أسبيرجر; يوصف بان له اعراض خفيفة


كيف نميز مصاب التوحد؟

يعاني مصابوا التوحد من عدم قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم او الشعور مع الآخرين, تجنب النظر بالعين و تفضيل الجلوس لوحدهم, عدم انتظام في نومهم و عاداتهم الغذائية, استجابة غير متوقعة للاحداث او عدم وجود ردة فعل اتجاهها, الصعوبة بالتلويح باليد او الإشارة للأشياء, فقدان المهارات المكتسبة و التأخير في النطق او ان تكون طريقة نطقهم مثل الروبوت او مثل طريقة الغناء, يميلون الى اعادة تكرار الكلمات و الانشطة و يواجهون صعوبة في تغيير نمط او روتين حياتهم.


ما هو علاج اضطراب طيف التوحد؟

يحتاج مصاب التوحد الى رعاية خاصة بجهود مشتركة من الاخصائيين و الاهالي, يشتمل على العلاج التربوي, و السلوكي و من اهمها; العلاج السلوكي التطبيقي و الذي يهدف الى تقليل المشاكل السلوكية وتحسين المهارات الاجتماعية و مهارات التواصل, تحسين الانتباه, تقوية الذاكرة و اللغة و غيرها.


من ناحية اخرى, يعاني مصاب التوحد من اضطرابات في الجهاز الهضمي, مثل التحسس من الغلوتين و بروتين الكازيين الموجود في الحليب, الذي يجعله يعاني من فقدان العديد من الفيتامينات و المعادن الاساسية لنموه و تطوره,ايضا هم يعانون من اضطراب في البكتيريا النافعة الموجودة بالامعاء الغليظة

لذا يجب الاهتمام بنوعية الاغذية المقدمة لمصاب التوحد لتحسين القدرات السلوكية, الادراكية, و الحركية عند مصابين التوحد, بالابتعاد عن الاغذية التي تحتوي على غلوتين مثل, القمح, الذرة, الشعير, بعض المصابين يتحسسون من الشوفان ايضا.ان تكون خالية من بروتين الكازيين الموجود بالحليب و مشتقاته, يفضل استبداله باللبن وذلك لاحتوائها ايضا على البكتيريا النافعة. اتباع نظام الكيتو دايت و هو التقليل من تناول الكاربوهيدرات و التركيز على انواع معينة منها و على مجموعتي الدهون و البروتين حيث يخفف هذا النظام الغذائي شدة و تكرار النوبات.

التركيز على الاغذية التي تحتوي المعادن و الفيتامينات التالية:

الاوميغا-3, مكملات البروبايوتك, فيتامين(أ),(ج),(ب6), التركيز على عنصري المغنيسيوم و الزنك و الحديد ,و الابتعاد عن الاغذية المصنعة و التي تحتوي على اصباغ.


اما بالنسبة للادوية, فهي تستخدم للتقليل من شدة و تكرار النوبات و الاثار الجانبية للقلق و الاكتئاب الذين يعانون منها مصابوا التوحد و ليس لعلاجه.


وبالنهاية, اهم ما يساعد على التخفيف على هؤلاء الاطفال هو وعي الاهالي و تقبلهم لوضع اطفالهم و مساعدتهم لتجاوز الصعوبات بالتعاون مع الاخصائيين.


صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة