الماء هو الدواء الطبيعي لجميع امراض الإنسان المتوفر لدى الجميع

أهمية الماء في النظام الغذائي




يمكن تعريف التغذية Nutrition على أنها دراسة العناصر الغذائية في الغذاء ، وكيفية استخدام الجسم لها ، وهي ايضا العلاقة بين النظام الغذائي والصحة والمرض ، حيث يستخدم خبراء التغذية أفكارًا من البيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة لفهم كيفية تأثير العناصر الغذائية على جسم الإنسان.

تركز التغذية أيضًا على كيفية استخدام الأشخاص للخيارات الغذائية لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض ، وماذا يحدث إذا كان لدى الشخص الكثير أو القليل جدًا من العناصر الغذائية ، وكيف تعمل الحساسية ، فالمغذيات توفر الغذاء من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف والماء فكلها عناصر مغذية و إذا لم يكن لدى الناس التوازن الصحيح من العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي ، فإن خطر الإصابة بحالات صحية معينة يزداد.


في هذا المقال سنتناول أهمية الماء في جميع الأنظمة الغذائية ولجميع الأفراد اللذين يتبعون الحميات او لا يتبعونها اساسا ....

يحتوي جسم الإنسان البالغ على نسبة تصل إلى 60٪ من الماء ، ويحتاج إلى الماء للعديد من العمليات حيث لا يحتوي الماء على سعرات حرارية ، ولا يمد الجسم بالطاقة ، و يوصي الكثير من الناس بتناول 2 لتر ، أو 8 أكواب من الماء يوميًا ، ولكن يمكن أيضًا أن تأتي من مصادر غذائية ، مثل الفاكهة والخضروات والمشروبات مثل الشاي والقهوه و تعتمد المتطلبات أيضًا على حجم جسم الفرد وعمره ، والعوامل البيئية ، ومستويات النشاط ، والحالة الصحية ، وما إلى ذلك.

حيث يمكن أن يكون الماء مفيدًا حقًا لفقدان الوزن لانه خالٍ من السعرات الحرارية بنسبة 100٪ ، ويساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وقد يكبح شهيتك إذا تم تناوله قبل الوجبات و تكون الفوائد أكبر عند استبدال المشروبات السكرية بالماء. إنها طريقة سهلة للغاية لخفض السكر والسعرات الحرارية.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك القيام بأكثر من مجرد شرب الماء إذا كنت بحاجة إلى فقدان قدر كبير من الوزن وذلك يعني اتباع نظام صحي متوزان يوفر جميع العناصر الغذائية .



أهم اسباب شرب الماء :


1.عندما تشعر المعدة بأنها ممتلئة ، فإنها ترسل إشارات إلى المخ للتوقف عن الأكل. يمكن أن يساعد الماء على شغل حيز في المعدة ، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع.

قد يعتقد الشخص أيضًا أنه جائع عندما يكون عطشانًا بالفعل و يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل تناول شيء ما على الحد من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.



2. الماء يزيد من حرق السعرات الحرارية

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية و في دراسة أجريت عام 2014 ، عانى 12 شخصًا ممن شربوا 500 مل من الماء البارد ودرجة حرارة الغرفة من زيادة في إنفاق الطاقة.

لقد أحرقوا ما بين 2 و 3 في المائة من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد في 90 دقيقة بعد شرب الماء.


3. الماء يساعد على إزالة الفضلات من الجسم

عندما يصاب الجسم بالجفاف ، لا يمكنه إزالة الفضلات بشكل صحيح مثل البول أو البراز و يساعد الماء الكلى على تصفية السموم والفضلات بينما يحتفظ العضو بالمغذيات الأساسية والشوارد عندما يصاب الجسم بالجفاف ، تحتفظ الكلى بالسوائل و يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى براز صلب أو متكتل وإمساك وايضا يحافظ الماء على حركة النفايات عن طريق تليين البراز المتصلب أو تليينه.


4. شرب الماء يمكن أن يقلل من إجمالي السعرات الحرارية السائلة

من السهل تراكم السعرات الحرارية السائلة عن طريق شرب الصودا أو العصير أو القهوة أو الشاي المحلى ، حيث يتجاهل معظم الناس أيضًا عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها في المشروبات الرياضية أو المشروبات الكحولية.

قد يكون لاستبدال بعض المشروبات عالية السعرات الحرارية يوميًا بالماء أو غيره من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ، مثل شاي الأعشاب ، فوائد طويلة الأمد لفقدان الوزن.



5. الماء ضروري لحرق الدهون

بدون الماء ، لا يستطيع الجسم استقلاب الدهون أو الكربوهيدرات المخزنة بشكل صحيح و تسمى عملية التمثيل الغذائي للدهون تحلل الدهون فالخطوة الأولى في هذه العملية هي التحلل المائي ، والذي يحدث عندما تتفاعل جزيئات الماء مع الدهون الثلاثية (الدهون) لتكوين الجلسرين والأحماض الدهنية.

شرب كمية كافية من الماء ضروري لحرق الدهون من الطعام والشراب ، وكذلك الدهون المخزنة ، لقد وجدت مراجعة مصغرة مصدر موثوق أن زيادة تناول الماء أدت إلى زيادة تحلل الدهون وفقدان الدهون في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.




6. الماء يساعد في التدريبات

تعتبر التمارين من أهم مكونات أي خطة لخسارة الوزن و يساعد الماء العضلات والأنسجة الضامة والمفاصل على التحرك بشكل صحيح كما أنه يساعد الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى على العمل بفعالية لأنها تزيد من نشاطها أثناء التمرين.

يقلل شرب الماء من مخاطر الأشياء التي يمكن أن تعيق ممارسة التمارين الرياضية الجيدة ، مثل تقلصات العضلات والتعب.






ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريما الربضي Rima AlRabadi

تدوينات ذات صلة