عادة ما يتم تعريف متلازمة تكيس المبايض بعدم انتظام فترات الحيض عند النساء, وتلعب التغذية دورا مهمًا في علاج هذا المرض

تغذية متلازمة تكيس المبايض


متلازمة تكيس المبايض (PCOS)


عادة ما يتم تعريف متلازمة تكيس المبايض بعدم انتظام فترات الحيض عند النساء، وعادّة ما تكون الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ناتجة عن الزيادة في إنتاج هرمونات تسمى الأندروجينات، كما وتظهر الدراسات أنّ حوالي 50 % من النساء المصابات بهذا الاضطراب يعانين من زيادة الوزن وظهور حب الشباب وكثرة ظهور الشعر، وقد تتعرض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، إلى العديد من المشاكل الصحية خاصًة عندما لا يتم علاجه وتشمل خطورة الإصابة ب :


أمراض القلب.


سرطان بطانة الرحم.


السكري.


ضغط الدم المرتفع.




وقد تستطيع العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض القدرة على التحكم في الأعراض وتقليل من خطر الإصابة بالمشاكل الطبية الأخرى عن طريق التحكم في النظام الغذائي و خيارات نمط الحياة الصحية.




النظام الغذائي لمتلازمة تكيس المبايض


غالبًا ما تكون نسبة مستويات الأنسولين عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أعلى من المستويات الطبيعية، ويعد الأنسولين هرمون يتم إنتاجه في البنكرياس ويساعد خلايا الجسم على تحويل السكر إلى طاقة، وإذا لم يتم إنتاج كميات كافية من الأنسولين، قد ترتفع مستويات السكر في الدم، ويمكن أنّ يحدث هذا أيضًا في حالات مقاومة الأنسولين، مما يدل على أنّ الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.


وفي حالات مقاومة الأنسولين قد يحاول الجسم ضخ مستويات عالية من الأنسولين في المحاولة للحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم، ويمكن أنّ يؤدي ارتفاع مستويات الأنسولين إلى زيادة إفراز المبيضين للهرمونات مثل هرمون التستوستيرون، كما وقد تحدث مقاومة الأنسولين أيضًا بسبب ارتفاع مؤشر كتلة الجسم فوق المعدل الطبيعي إذ أنّ ارتفاعه يدل على وجود زيادة وزن الجسم فوق الحد الطبيعي، ويمكن أنّ يؤدي مقاومة الأنسولين إلى صعوبة في فقدان الوزن الزائد، ويعد هذا هو السبب في أنّ النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض غالبًا ما يواجهن هذه المشكلة.



الأطعمة التي يجب تناولها في حالات متلازمة تكيس المبايض


البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والتوفو والدجاج.


الأطعمة والتوابل المضادة للالتهابات مثل الكركم والطماطم.


الأطعمة الغنية بالألياف مثل:


الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط.


الخضروات الخضراء، بما في ذلك الخس الأحمر والسبانخ والجرجير.


البقوليات مثل الفول والعدس.


المكسرات مثل الجوز واللوز.


الفاكهة مثل التوت والفراولة .


البطاطا الحلوة.


القرع.


اليقطين.



الأطعمة التي يجب تجنبها في حالات متلازمة تكيس المبايض

السكروز.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والكعك والفطائر والحلويات السكرية، أو أي شيء مصنوع من الدقيق الأبيض.

الوجبات السريعة والمشروبات السكرية.


اللحوم المصنعة والحمراء.


السكر ، إذ يجب الانتباه أيضًا لقراءة ملصقات الطعام، والتأكد من البحث عن أسماء السكر المختلفة، وتشمل:


شراب الذرة عالي الفركتوز.


سكر العنب.




تغيير نمط الحياة

إذ تعد ممارسة الرياضة والحركة الجسدية اليومية، من الممكن أنّ تساعد في التقليل من مقاومة الأنسولين، خاصة عندما تقترن بالالتزام بالنظام الغذائي الصحي، إذ يتفق الخبراء على أنّ ممارسة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين يعد مثالي.


كما وقد يؤدي النشاط اليومي وقلة تناول السكر واتباع نظام غذائي صحي أيضًا إلى فقدان الوزن لذلك يُنصح النساء اللواتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن ويرغبن في الحمل بممارسة الرياضة.


وكما أنّه من الممكن أنّ تتسبب الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض في الإجهاد والتوتر، ويساعد على التخلص من ذلك ممارسة التقنيات التي تساعد على تهدئة العقل عن طريق التواصل مع الجسم مثل ممارسة اليوجا والتأمل.



المرجع


https://www.healthline.com/health/pcos-diet#lifestyle-changes




NutriChef Juman

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة