من الضروري التعرف على الأسباب المؤديه لأنيميا الحديد

هناك عده أسباب قد تؤدي الى أنيميا الحديد :

1-عدم تناول كميه كافيه من مصادر الحديد الغذائيه أو اتباع نظام غذائي غير متوازن أو اتباع نظام نباتي غير مدروس ويفتقر للعناصر الغذائيه الأساسيه قد يؤدي الى نقص تدريجي بمستوى الحديد.

تشمل الأغذيه الغنيه بالحديد اللحوم الحمراء ، البيض الخضراوات الورقيه الخضراء.

2-عدم القدره على امتصاص كافي لكميه الحديد المستهلكهزقد يكون بسبب اضظرابات في الجهاز الهضمي أو الأمعاء مثل مرض السيلياك أو بسبب عمليات السمنه التي تشمل ازاله جزء من الأمعاء مما يقلل قدره الأمعاء على انتصاص كميه كافيه من الحديد

3- قد يؤدي تناول الأدويه المضاده لحموضه لتقليل امتصاص الحديد أيضا.

4-النساء الحوامل ، الاطفال في عمر النمو يحتاجون الى كميات أعلى من الحديد وفي حال عدم تغطيه هذه الحتياجات قد يؤدي هذا النقص لإنخفاض مستويات الحديد في الجسم.

5-النزيف أو فقدان الدم الحاد للنساء في فتره الحيض أو الفقدا ن البطئ المزمن داخل الجسم بسبب القرح الهضميه أو سرطانات الجهاز الهضمي قد تؤدي مع مرور الوقت لأنيميا الحديد.

6-ضعف حمض المعده يضعف من امتصاص الجسم للحديد مما قد يؤدي الى أنيميا الحديد.


بعد معرفه السبب المؤدي لانيميا الحديد يبدأ العلاج بمحاوله معالجه السبب ان أمكن وبنفس الوقت برفع نسبه الحديد عن طريق التغذيه السليمه وتناول مكملات الحديد التي يحددها الطبيب.

لزياده امتصاص الحديد يفضل تناول مصادر فيتامين سي وتنجنب تناول مصادر الكافيين مثل الشاي والقهوه والمشروبات الغازيه حيث تقلل من امتصاص الجسم للحديد

لأمتصاص أفضل لمكملات الحديد يفضل تناولها على معده فاضيه ولكن في حال حدوث أعراض جانبيه لتناولها على معده فاضيه مثل الغثيان يمكن للشخص تناولها بعد الوجبات.


نور موسى

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة