ان كنت ترغب فقط بالحصول على الشهادات العليا لاجل الشهادة فقط ، فأنت وقعت في فخ الماجستير أو الدراسات العليا

.عندما أنهيت الفصل الدراسي الاول من دراستي للماجستير ألتقيت بمديرة شركة عالمية في عمل وضمن الحديث أخبرتها بكل فخر بأنني طالبة ماجستير ، ضحكت وقالت لي مكانتي الاجتماعية والمالية ومكانتي في العمل لم أحصل عليها الا بجهودي الخاصة وعلاقاتي بالمجتمع فقد أوقفت دراستي عندما علمت أنها مجرد فخ، ضحكت أنا ولم أسمع كلامها..

.

كثيرا من الناس – وأنا أولهم – ننظر الى مرحلة الماجستير وانهاء الدراسات العليا على انها مرحلة عظيمة مرحلة ليست بسهلة تحتاج الى جهد ووقت وكل من يصل الى هذه المرحلة يصبح ناضجا وذو خبرة وكفاءة عالية تمكنه من الحصول على راتب مرتفع ومكانة علمية واجتماعية مرموقة.

.

سأخبركم سر... إن كانت هذه اسبابك في دراسة المراحل العليا فهذه خرافة وفخ.

.

ستدفع مبلغ وقدره من المال وسيضيع وقتك بالذهاب الى الجامعة ذهابا وايابا ، عند الانتهاء لا تستطيع ان تستخدم الشهادة في اي فرصة عمل ، لانه سيتم تفضيل خريج البكالوريوس على خريج الماجستير كراتب ومتطلبات اقل ، في بعض المؤسسات سيتم تسميتك ب over qualified ، بالنسبة للزواج سيقل التقدم لك كزواج تقليدي بحجة انه ممكن تطلب الفتاة مهرا أعلى لانها انهت مرحلة الماجستير، او انها ستتكبر على الشب لانها في مكانة علمية اعلى (هذه حقيقة تفكير بعض العائلات) ، والخبرة العلمية والعملية لا تزيد ، لان اساس دراسة الماجستير هي البحوث العلمية والعملية مبنية على جهود شخصية وهي ليست مطبقة بالجامعات بشكل عام (فقد تستلم شهادتك العليا من غير اي جهود علمية عالية مؤهلة ) .

.

أعلم ان الكثيرين سينتقدونني الا ان رأي في هذه المراحل العلمية والعملية تُبنى على جهودك أنت ، الشخصية والبحثية وقراءتك من الكتب والمواقع والتجربة والخطأ ، والاهم من ذلك كله هي علاقاتك مع الاخرين والتشبيك مع مؤسسات ، لا اقصد بذلك الوسطات والمحسوبيات ، وانما علاقاتك الايجابية بالحصول على مكانة وراتب اعلى . وقد تحصل على ذلك كله من دون ان تنهي اي مرحلة علمية . صدقا لو كنت على دراية بذلك مسبقا وللفت ظهري و أوقف دراستي ولم اضيع مالي ووقتي وساختار طريقي الذي يناسبني بطرقة أفضل.

.

لا أنكر انها مرحلة مهمة لمن وضعها ضمن قائمة احلامه ولمن كانت اهدافه بالاكمال والحصول على الدكتوراة والسير في طريق التعليم لكنها ليست شيئا اساسيا في المرحل العملية والعمل بشكل عام وانما ((مكمل فقط ))نحن لان في عصر العلم المتاح بكل مكان من خلال الانترنت ، ويمكنك التعلم بشكل اعمق من خلال التطبيقات ، وبعدها يأتي المراحل العلمية الاخرى ، فنحن الان في عصر المهارة افضل من الشهادة ، فقد تمتلك شهادات عليا كثيرة لكنك لا تستفيد منها كتطبيق عملي وخبرة اساسية .



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مقالة جيدة وجميلة ممكن هناك اختلاف ببعض وجهات النظر لكنها مليئة بالحقائق المهمة.. الخلاصة اذا كنت تعشق العلم فاكمل طريق العلم ولا تتصور انه سيغنيك عن العمل بل ستدفع له مقابل حبك هذا.. اما اذا اردت المال فالدراسات العليا ليست دكان لكسب الاموال

إقرأ المزيد من تدوينات نادين الردايدة

تدوينات ذات صلة