" Curriculum Vitae " ، سيرة الحياة والتي تعرف بالسيرة الذاتية .

التعريف عن مصطلح السيرة الذاتية او ما يعرف ب (CV) سهل ومتعارف بين الناس والشباب الباحثين عن عمل، الا أنه في الواقع وحسب طبيعة وظيفتي كمسؤول مشروع التدريب العملي، أواجه مشكلة كبيرة عند اختيار الاشخاص المناسبين للتدريب، فهناك فرصة كبيرة متاحة للتشبيك مع العديد من الشركات التي ترغب بالتوظيف الا أنه العدد القليل من الشباب الذين هم على اطلاع بكتابة السيرة الذاتية ومنهم من تكون سيرته  مكتوبة بطريقة مهنية رائعة الا انه لا يعلم ماذا كتب بداخلها ، لأنه ببساطه جعل شخصا اخر يكتب له.


نسبة البطالة تزداد وفرصة الحصول على العمل اصبحت في تنافس مع ازدياد اعداد الخريجين، لذا أصبح من المهم جدا ان تعكس شخصيتك وتخصصك وحماسك للعمل بهذه الوثيقة التي اسميها (جواز سفر العمل)، فإن السيرة الذاتية هي التي تؤهلك للحصول على المقابلة الأولى ثم الثانية ثم الحصول على الوظيفة .

السيرة الذاتية هي جواز سفرك للعمل والانطباع الأول لقبولك في الوظيفة

السيرة الذاتية هي وثيقة او مستند مكتوبة لمُلخَّص خبرات، ومُؤهّلات الفرد، ووظائفه السابقة، ومُستواه التعليميّ، بالإضافة إلى اهتماماته الشخصيّة؛ حيث تُكتب من أجل التقديم الى وظيفة أو الحصول على أي فرصة متاحة. بالأضافة الى أنها تحتوي السيرة الذاتيّة (CV) أيضاً على الأبحاث، والمنشورات العِلميّة، والجوائز، والمنح، ومراتب الشرف؛ فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديميّ، والمهنيّ خلال الفترة الزمنيّة السابقة، ويتم ترتيبها تِبعاً للتسلسل الزمنيّ، ويفضل كتابتها باللغة الانجليزية.


أنواع السيرة الذاتية


هناك نوعان رئيسيان من السير الذاتية; السيرة الذاتية التعليمية والسيرة الذاتية المبنية على الخبرات والتجارب.

بحيث أن السيرة الذاتية التعليمية تركز على التأهيل التعليمي والخبرات البسيطة من التطوع خلال فترة الدراسة ، وعادة تكون للمتقدمين الذين ليسوا لديهم خبرة عملية.

كيف أكتب سيرة ذاتية ؟50723826603460710

بينما النوع الاخر وهو السيرة الذاتية المبنية على الخبرات والتجارب السابقة والحالية ، وبالتالي يتم ادراج خبرات العمل السابقة حسب الترتيب الزمني ، ويفضل أن يتم ذكر اهم الخبرات العملية المرتبطة بالوظيفة نفسها، بالاضافة الى المهارات والانجازات والمواهب التي قد تدعم طلبك عند التقدم للوظيفة او الفرصة التي تود الحصول عليها .


كيف أكتب سيرة ذاتية ؟16036151051249358

من الأفضل القيام بإدراج الخبرات التعليمية أو المهنية من خلال البدء بها من الأحدث إلى الأقدم. وتعديل هذه الخبرات بشكل دائم .


ما هي أهم المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية ؟


1- المعلومات الشخصية Personal Details 


بحيث أن يكون الأسم مكتوب بشكل واضح ، رقم الهاتف المحمول (فعال ومتاح بكل الاوقات) ، البريد الاكتروني ( Email ) الخاص بك.

لا تنسى أن تكتب البريد الكتروني بطريقة مهنية يتضمن اسمك واسم عائلتك بطريقة يمكن تذكرها وسهل الكتابه عند التواصل معك

2- الخبرات العملية Work Experience 


أبدأ بذكر وظيفتك الحالية ، او أحدث وظيفة عملت بها ، ثم تسلسل بالوظائف الاخرى ، مع أهمية ذكر الانجازات ووصف بسيط يوضح طبيعة العمل او الوظيفة التي استلمتها.

وفي حالة الاشخاص الذين يملكون العديد من خبرات العمل في أكثر من مجال وشركة خاصة اذا كان خلال فترات قصيرة ، يفضل عند كتابة السيرة الذاتية ذكر أهم الأعمال المرتبطة او مشابه عملها للوظيفة المقدم عليها .


أبدأ باسم الشركة ثم اسم الوظيفة  والتاريخ ( من والى ) ثم وصف طبيعة عمل الوظيفة وبعدها يتم ذكر اهم الانجازات التي حققتها ، مع ذكر الارقام لتعزيز الكلام بشكل مهني أكثر ، مثلا تدريب 300 طالب على مهارات التواصل من مختلف مدارس المملكة ضمن برامج التعليم والتطوير.


مثال للتوضيح  : 


شركة دعاية وإعلان                                                                           05/2019 - 012/2020

صانع محتوى

  1.  تعزيز المحتوى على الشبكات التواصل الاجتماعي 
  2. تعديل موقع الشركة الرئيسي والاشراف على التعليقات واراء العملاء
  3. متابعة احتياجات العميل والتوصيات الجديدة
  4. تطوير المحتوى على الموقع الالكتروني الرئيسي وصفحات التواصل الاجتماعي


اهم الانجازات:

30% زيادة اعداد المتابعين لصفحة موقع الشركة الرئيسي خلال شهر واحد  .

استلام جائزة ( الموظف المثالي ) لعام 2020.


3- التعليم Education


في هذا الجزء اذكر اخر المراحل التعليمية التي وصلت لها ، ويفضل ذكر شرح بسيط عن طبيعة التخصص واذا كان هناك رابط ما بين الوظيفة او الفرصة المقدم عليها وطبيعة الدراسة ، يفضل كتابة نبذة توضيحية عن المواد الدراسية التي لها علاقة بالوظيفة او اذا كان هناك بحث علمي تم نشره ويرتبط بموضوع الوظيفة ، ويتم ذكر هذه التفاصيل بشكل مختصر وواضح.


في حال المعدل امتياز او جيد جدا اذكر ذلك في سيرتك ، وان لم يكن كذلك لا تذكره لانه قد يضعف نسبة قبول طلبك للوظيفة.

اجعل سيرتك الذاتية مشوقة ومميزة تجعل صاحب العمل يبحث عنك ولست أنت من تبحث عنه

4- القدرات والاهتمامات Interests and Abilities


هذا الجزء يتم كتابته عند وجود مهارات مميزة أنت بطبيعتك قادر على فعلها ، قد تميزك عن غيرك وتدعم مسيرتك المهنية، لانها قد تكون هناك اهتمامات ومهارات ان فعلتها فهي تدل على قدرة تحملك لضغط العمل والمثابرة والاجتهاد .

مثلا :

  • المشاركة بمارثون ركض 300 كم والحصول على المركز الثالث.
  • المشاركة بتنظيم الاحتفالات الرسمية كقائد فريق الشباب في بعض المنظمات المحلية كمتطوع (مع ذكر اسم المنظمة والتاريخ )
  • كتابة التقارير القصصية بطريقة ابداعية


ملاحظة: دائما اذكر الاهتمامات التي تجعل صاحب العمل يراك مميزا فيها وارتباطها بطبيعة الوظيفة.


5- المهارات Skills 


في هذا الجزء اذكر مهارات محددة جدا مختصرة بكلمة او كلمتين بالاكثر ، وأن ترتبط المهارات مع طبيعة الوظيفة واحتياجاتها .


6- الانجازات Accomplishments


استخدم اسلوب الترقيم عند ذكر اهم انجازاتك بطريقة مختصرة وواضحة وان لا تزيد عن عددة كلمات توضح هذا الانجاز .


مثلا:

  • الحصول على جائزة الموظف المثالي لعام 2020
  • الحصول على دعوة لحضور مؤتمر عالمي كمتحدث رئيسي عن موضوع ريادة الاعمال والشباب في الاردن.
  • الحصول على جائزة أفضل فكرة اجتماعية ضمن مسابقة قادة المستقبل في الجامعة .


7- اللغة Language


اللغة اصبح شيء اساسي في كل فرص الاعمال المتاحة سواء كانت فرص مهنية او تعليمية ، وبالتالي يجب كتابة مستوى لغة الأم بالاضافة للحصول على لغات اخرى وكتابة مستوى كل لغة .


8- المعرفين  References 


هذا الجزء من السيرة الذاتية جدا مهم وفي بعض الشركات يعتبر من المتطلبات الاساسية لقبولك في الوظيفة ، وبالتالي من المهم ان تكون علاقتك جيدة مع مدراءك السابقين او المعرفين عنك او العامين معك في الشركات السابقة .

المعرفين يفضل أن يكونوا ممن أنت تعاملت معهم بشكل مباشر من عملاءك أو المسؤول عنك بشكل مباشر ، بأن يتم ذكر اسم المعرف والمسمى الوظيفي له ورقم هاتفه المحمول الفعال والبريد الالكتروني .


يفضل كتابة عدد 2- 3 اسماء من المعرفين .

لا تنسى أن تختر كلماتك بعناية عند كتابة السيرة الذاتية كن واضحا، صادقا ، مهنيا في الكتابة

حافظ على نسخة ورقية من سيرتك الذاتية لمراجعتها قبل مقابلة العمل ، وفي حال  أخذتها معك للتقديم إلى عدد من الشركات من حولك، تجنّب طيّها أو إفسادها. استخدم ظرفًا كبيرًا لتضعها فيه، فذلك يظهر مدى اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة، وهي صفة يهتم بها أصحاب العمل كثيرًا. الا أنني أفضل ان يتم ارسال السيرة الذاتية دائما عبر البريد الالكتروني .


لا تنسى بأن تكتب السيرة الذاتية باللغة الانجليزية والالوان المناسبة والترتيب والتنسيق المناسب عند الكتابة ، وعند ارسالها لصاحب العمل يجب ان تكون PDF .


إليك بعض المواقع التي استخدمتها أنا من ناحية شخصية في كتابة سيرتي الذاتية وسهلت علي التنسيق واختيار الالوان المناسبة والترتيب عند الكتابة :


1 - Microsoft Word 


يقدم بعض النماذج الجاهزة لكتابة السيرة الذاتية عليك فقط تعديل الكلام واختيار المناسب لما تبحث عنه.


2- novoresume.com


موقع مجاني رائع جدا ويقدم لك العديد من النماذج مرتبة بشكل منسق ومحدد ، واضح التنظيم لكل اجزاء السيرة الذاتية  عليك فقط مليء الفراغات بما يتناسب مع مهاراتك ومعلوماتك ، وفي حال زادت خبرتك واحتجت الى صفحات اخرى ( اي ان تكون السيرة الذاتية اكثر من صفحة ) يصبح الموقع مدفوع.

لكن لا تقلق، ان اختصرت بجمل محددة وواضحة وبالممزات المتوفرة سيبقى مجاني :)


3- Canva.com 


موقع مجاني رائع يحتوى على الاف من النماذج للسيرة الذاتية ، والمميز فيها أنك تستطيع أن تكتب سيرتك الذاتية بناءا على تخصصك ، اذا كان بالفن، بالهندسة المعمارية ، بالرياضة ، بالاعمال ، أو في أي تخصصٍ كان ، هناك نماذج لكل التخصصات موضحة بصور وترتيب منظم ، الا أن بعض هذه النماذج قد يكون مدفوع وبعضها الاخر مجاني.


وهناك العديد من المواقع ايضا وقد تكون أفضل مما أنا ذكرت و السيرة الذاتية ليست مقتصرة فقط على الوثيقة او ورقة مكتوبة وأنما قد تجمع كل ما كُتب في هذه المقالة في فيديو قصير ابداعي يعرف عنك بأقل من دقيقتين .


في النهاية أكرر بأن السيرة الذاتية هي جواز سفرك للعمل بطريقة رائعة تجعل صاحب العمل يبحث عنك ليتم مقابلتك ، ومن ثم تعيينك ، فصاحب العمل هو بحاجتك وبحاجة خبراتك اكثر مما أنت تحتاج هذه الوظيفة .

فقط اسعى وأبدأ من أبسط الاشياء .


وهناك العديد من الامور التي تلحق السيرة الذاتية ، منها رسالة التغطية ورسالة التحفيزية ، سيتم الكتابة عنهم لاحقا .


اذا وجدت أنك بحاجة الى تعديل سيرتك الذاتية ، فلا تنتظر الوقت ... أبدأ الأن :) 


التعليقات