"العقل هو تلك البصمة التي يلمسها الآخرون في أعيننا حين ننظر في عمق عيونهم، وفي ألسنتنا حين تتحدث شفانا مع شفاههم، وفي ملامحنا حين نتحاور معهم"


قد تحاط بأصدقاء من كل جنس ولون ، ومن كل علم وعمر، ومن كل زمان ومكان ، ولكن يبقي عقلك هو الأقرب إليك و الأخلص لك. يرحل معك إذا رحلت، ويهاجر معك إذا هاجرت، ويعود معك إذا عدت، هو ذلك الصديق الوفي الذي لا يتركك حتى ولو حاولت أنت أن تتركه.

العقل هو الذي يقرأ لك ويفهم عليك وبأفكاره يزود عنك. العقل هو ذاك الصندوق الأبيض الذي يحمل زادك وزوادك، هو الذي يحفظ الأمانة، بل هو الأمانة نفسها التي لا يستطيع بشر أن يخترقها أو يسرقها، الأمانة التي أودعها الله بذاته ليتواصل الناس وتتواصل الذات.

العقل هو ذلك الصديق الذي لا يتركك أبدا، بل يبقي معك في وحدتك، يفكر لك، ويخطط لك، ويقرر لك. هو ذاك الصديق الوفي الذي لا يخونك ولا يمل في حرصه أن يقنعك بالحق. هو ذاك الصديق الذي يخاطب القلب إن اختلفا في قضية عمر. هو الذي يحاور ويدقق ويوصي قبل أن تتخذ قرارك. إذا ذهبت للنوم ذهب معك، وإذا صحوت استيقظ معك، وإذا حزنت حزن معك وإذا فرحت فرح معك.

العقل هو ذلك التلفاز الذي تحمل فيه كل أفلام ومسلسلات وبرامج الحياة لتشاهدها أينما أردت. هو صندوق الذكريات بحلوها ومرها، وبطولها وعرضها تنهل منها ما تشاء وتترك منها ما تشاء بلا ضجر. العقل هو ذلك الفنان الذي يرسم بريشة أفكاره خيالات الحب والرومانسية والدراما كيفما يتمني صاحبه، هو ذلك المتحف الحربي والتاريخي والجغرافي والطبيعي بلا بوابات أو حدود أو حراس.

العقل هو تلك المدرس الذي يصنع لصاحبه كلمات شعر أو نثر أو قصة أو رواية. وهو ذلك المعمل الذي تتولد وتتوالد فيه الاكتشافات العلمية وتختبر وتحلل وتخرج للنور أو في الخيال. هو ذلك المرسم الذي ترسم فيه وُتخط ملامح البنايات الكبرى والكباري المعلقة وناطحات السحاب. هو تلك المكتبة التي تحوي أطنانا من المعلومات من علوم وحساب وطب وصيدلة وأدب وفن وكوميديا وسياسة واقتصاد. هو ذلك الكمبيوتر الذي يري ويسمع ويتكلم ويشعر ويتفاعل ويتذكر ويحلم. هو الهواء الذي نتنفسه بين شهيق وزفير، وإذا حُجب عنا توقف القلب وفارقنا الحياة.

العقل هو تلك الأشعة الرومانسية التي تشعرك بالحب وتجعل منك طفل صغير ولو أصابك المشيب. هو ذلك النور الذي يضيء لك كل طريق تمشي فيه ولو كانت عينيك مغلقة. هو تلك البصيرة التي تجعلك تري خبث أفكار الآخرين التي تختبئ تحت ملامحهم الجامدة. هو ذلك الترمومتر الذي يجعلك تشعر بإحساس يحلق بك في عنان السماء به ولا نستطيع لمسه أو تشريحه، هو فوق الأنسجة والخلايا والأعضاء. هو ذلك الأمل والتعاسة والكبرياء والتواضع الذي يسري في عروقنا ولا نعرف له مذاق.

العقل هو تلك البصمة التي يلمسها الآخرون في أعيننا حين ننظر في عمق عيونهم، وفي ألسنتنا حين تتحدث شفانا مع شفاههم، وفي ملامحنا حين نتحاور معهم. العقل هو كل كلمة، وكل نظرة، وكل همسة، وكل وضحكة، وكل دمعة تربطنا بالعالم. العقل هو ذلك الصديق الوفي الذي يناجي الله بالغفران، والرزق، والصحة، وراحة البال. العقل هو الصديق الذي إذا أهملناه تحول إلى ألد الأعداء في الخصام.

العقل هو ذاك الصديق الوفي الذي لا ولن يخونك، ولا ولن يغتالك، ولا ولن ينقلب عليك. فكن صديقا لعقلك، يكن لك صديقا مخلصا.

تحياتي

د. محمد لبيب سالم

أستاذ علم المناعة كلية العلوم جامعة طنطا

وكاتب وروائي




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. محمد لبيب سالم أستاذ جامعي واديب

تدوينات ذات صلة