يتضمن نموذج CORBS خمس خصائص ينبغي أن تتوفر في الملاحظات التقييمية البنّاءة Feedback قبل طرحها.

نموذج CORBS لطرح الملاحظات التقييمية البنَّاءة Feedback


يعد نموذج CORBS من أهم النماذج المتميزة في طرح الملاحظات التقييمية Feedback بصورة بنّاءة، إذ يمكن استخدامه كهيكل أساسي لطرح الملاحظات بصورة سريعة، ومتكررة، بدلاً من جمعها مرة واحدة على فترات، سواء أثناء -أو بعد- محاضرة، أو ورشة تدريبية، أو حتى عند متابعة وتقييم فريق عمل على مدار فترة طويلة. ويرجع الاهتمام بمثل هذه النماذج في تقديم الملاحظات التقييمية إلى أهميتها البالغة في إبراز شفافية ووضوح وتنظيم التقييم للعمل المراد تقييمه، وكذلك للتطوير الشخصي لمن يشمله التقييم.

ويتضمن نموذج CORBS هذه الخصائص الآتية التي ينبغي أن تتوفر في الملاحظات التقييمية Feedback المراد طرحها:


1- واضحة (Clear): كن واضحًا في الملاحظات التي ستقدمها. استهدف نقاطًا محددة، حيث يساعد ذلك على فهمها ووضع أهداف واضحة من خلالها.


2- مملوكة (Owned): تذكر أن هذه الملاحظات ليست قانونًا أو حقائق ثابتة، إنها مجرد آراء من وجهة نظرك، لذا فأنت تمتلكها وتتحمل المسؤولية عن تقديمها.


3- منظمة (Regular): كن منظمًا عند تقديم ملاحظاتك، هل سمعت بمبدأ "قليلٌ دائم خير من كثيرٍ منقطع"؟ يمكن أن يكون التعامل مع التغييرات الصغيرة أسهل عند طرح الملاحظات أو تلقيها.


4- متوازنة (Balanced): كن متوازنًا بين الملاحظات الإيجابية والسلبية. فهذا يساعد حقًا في إدارة أي عاطفة أو أي أمور حساسة. تذكر أن إخبارهم بمدى روعة كل شيء، وعدم وجود مجال للتحسين؛ يمكن أن يكون مُضرًا بالقدرة على التطور، بنفس قدر إخبارهم بأن كل شيء سلبي ولن يحدث شيء جيد. عليك أن تتجنب هذا الأسلوب لأنه لا يقدم أي مساعدة.


5- محددة (Specific): لا تكن عموميًا في ملاحظاتك، كن محددًا فيما تطرحه من ملاحظات لاستهداف سلوكات أو مواقف أو مهام محددة تريد أن تعلق عليها أو أن تقيمها.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. محمد فرح متولي

تدوينات ذات صلة