يناقش المقال جريمة قتل مروعة حرّض عليها الإنترنت المظلم، حيث تم استغلال طفل لتنفيذ جريمة بشعة بهدف الربح من بيع فيديوهاتها على الدارك ويب.


من يقرأ لي يدرك رفضي لنشر الحوادث، أو -بصورة أدق- الإفصاح الكامل عن تفاصيل الجرlئم، ولي مقالة سابقة عَنونتها ساخرًا: "فوائد نشر الحوlدث!". لكن جريـoـة ق-تل حدثت منذ أيام أثارت مكامن الخوف على المجتمع، وهيّجت في القلوب الرعب من هول ملابساتها التي لن أتحدث فيها بتفصيل. فالذي يهم في هذه الجريـoـة ليس القاtـل وحده، ولا كيفيتها بعده، وإنما المحرّض أيضًا، والمحرض هنا هو الدlرك ويب (Dark Web)، أو الإنترنت المظلم.


يُعد الدlرك ويب جزءًا أو حيزًا موجودًا في الإنترنت، غير أنه لا يتعامل معه إلا قلة من المستخدمين، وغالبًا ما يُستخدم لأغراض غير قانونية؛ فهو يعد بيئة مناسبة لأنواع التجارة غير المشروعة، مثل بيع الأشياء المحظورة كالـoـخدرات والأsـلحة. كما يرتبط الدlرك ويب ببعض الجرlئم المروعة مثل جرlئم الق-تل وتجارة الأعضـlء البشرية، كما يُستخدم لبيع فيديوهات الجرlئم والترويج لأفعال غير أخلاقية وغير قانونية، وهو ما حدث في هذه الجريـoـة.


كيف حرّض الدlرك ويب القاtـل على تنفيذ الجريـoـة؟

كشفت تحقيقات النيابة العامة عن تفاصيل مروعة في جريـoـة صادمة وقعت في شبرا الخيمة، حيث تم العثور على جـ/ثة طفل يبلغ من العمر 15 عامًا مشوهة داخل شقة... كان وراء الواقعة متـ8ـمان:

- المتـ8ـم الأول (المحرض عبر الدارك ويب) وهو طفل مصري يعيش في الكويت.

- المتـ8ـم الثاني (القاtـل المنفذ).


طلب المتـ8ـم الأول من المتـ8ـم الثاني جلب طفل بغرض الحصول على أعضائه ليشتريها منه، ثم طلب منه طلبًا من أغرب ما يكون؛ طلب المتـ8ـم الأول من الثاني أن يشاهد عملية استئصال الأعضـlء على الهواء "لايف"، بأن يضع المتـ8ـم الثاني كاميرا هاتفه ويفتح مكالمة فيديو أثناء التنفيذ. وتبين أن هدف المتـ8ـم الأول في النهاية هو بيع هذا النوع من الفيديوهات لمواقع مشبوهة على الدlرك ويب مقابل مبالغ مالية طائلة.

كانت العملية تهدف إلى الربح المادي الكبير من بيع هذه الفيديوهات. وقامت السلطات بالقبض على المتـ8ـم الأول وترحيله إلى مصر، وكذا المتـ8ـم الثاني، وستحول القضية إلى محكمة الجنـlيات خلال أيام.

المروّع في الأمر أن المتـ8ـم الأول (الطفل) بعد أن اعترف بتحريضه، أقرّ بأنه قام بأفعال مماثلة لذلك في الماضي.


نحو وعي مجتمعي بخطورة الدارك ويب وحماية الأفراد منه

إليك 9 نصائح فعالة، يمكنك -من خلالها- حماية نفسك وأسرتك من مخاطر الدارك ويب وغيرها:


1- حافظ على أسرتك بتثقيفها وتوعيتها:

ليست الإنترنت مكانًا آمنًا على الدوام، ولكن بالتوعية والتثقيف يمكنك حماية نفسك، وأطفالك، وأسرتك كاملةً.


2- تعرّف على أخطار الإنترنت المنتشرة:

تعلم عن الأنشطة الخطرة على الإنترنت، وكيفية التعرف عليها والتصدي لها.


3- حافظ على حماية أجهزتك قدر الإمكان:

تأكد من أن أجهزتك الإلكترونية محمية ببرامج مضادة للفيروسات وتحديثات البرامج لمنع اختراقها.


4- تحدث مع أطفالك:

كن منفتحًا مع أطفالك وتحدث معهم عن كيفية استخدام الإنترنت بأمان، وارسم معهم حدودًا لاستخدامه، كأن تحدد أوقاتًا معينة، وفترات محددة، ومواقع أو تطبيقات بعينها.


5- ابقَ متابعًا ومراقبًا:

كن على اطلاع دائم على نشاط أطفالك على الإنترنت، وحدّد السلوكات التي تتطلب توجيهًا لمراقبتها، ومن ثم التعامل معها.


6- شجع أطفالك على النقاش:

جرب مناقشة قصص ومواقف حول الإنترنت مع أطفالك، وشجعهم على مشاركة تجاربهم، وطرح أسئلتهم. ليجدوا سهولة في الإفصاح عن ما يجدوه أمامهم على الإنترنت من أشياء مريبة، لتتمكن من وقايتهم منها مبكرًا.


7- حافظ على التواصل مع أطفالك:

اجعل هنالك جسور اتصال وقنوات حوار مفتوحة مع أطفالك، وكن داعمًا لهم في مواجهة أي مشكلة قد تواجههم على الإنترنت. بجانب تشجيعهم قبل ذلك على النقاش.


8- تحقق من الخصوصية:

تذكر أن البيانات الشخصية على الإنترنت قابلة للاختراق، فتحقق من خصوصية حساباتك ومعلوماتك الشخصية أنت وأسرتك.


9- اطلب الدعم والمساعدة:

لا تتردد في طلب المساعدة من خبراء أو متخصصين في حال واجهتك مشكلات أو شكوك بخصوص السلامة على الإنترنت.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. محمد فرح متولي

تدوينات ذات صلة