هل تعلم ما هو الفرق بين النضج النفسي و النضج الجسدي؟! نعم يا صديقي هناك فرق شاسع بين الإثنين فنحن ننضج جسدياً مع مرور الوقت أما النضج النفسي بالتجارب

#النضج_النفسي

#كيف_تعرف_أنك_نضجت_كما_يجب؟!


🔶عندما تجد نفسك تؤمن ب-نحن- و أهميتها أمام -الأنا-، وبأن العائلة قلع حصين يحتاج منك إلى الكثير لتحميه من الحروب و الأمنيات العابرة.


🔶عملك الأشياء الصحيحة والتي ترضي عقلك والمنطق السليم دون انتظارك الشكر أو حتى النقد، والإكتفاء بالقلة من الأحباء الحقيقيون عن الصحبة المزيفة، قدرتك على إلغاء المصالح الشخصية أمام المصالح المشتركة بين الأحباء، وبكون الاحترام والتقدير أهم من الحب و الشغف.


🔶حينما تحاول عدم إقحام نفسك في جميع النقاشات أو حتى الصراعات، و تصمت على الكثير من الكلام الذي يقال في وجهك لأنك تؤمن بأن الصمت في كثير من المواقف أفضل رد.

هل الشخص الناضج لا يرتكب الأخطاء؟!


🔸في البداية يتوجب عليك أن تعلم أنك سوف تنضج مع مرور الوقت بالتعلم من أخطائك، حينما تقوم بجميع الأعمال لوحدك ودون مساعدة الآخرين من حولك، فالنضج العقلي والنفسي يختلف تماماً عن النضوج الجسدي و العمري.


🔸أما عن ارتكاب الأخطاء والفشل في بعض الأحيان فهو مؤشر تطورك نحو الأفضل وارتفاع مستوى نضوجك، فلو رأيت نفسك لم تعد تمتلك ولو خطأ واحد على الصعيد الذي تحاول الارتقاء به إعلم أنك مازلت تقف على ذات الدرجة التي وقفت عليها.


✴️وفي النهاية أود القول بأن الله سبحانه وتعالى خلق الانسان بفطرة سليمة وأودع داخل قلبه دليلاً يعرف من خلاله الطريق الصحيح ألا وهو الضمير.


◀️"لكن الناس اسكتوا ضمائرهم عنوة ثم قالوا لو كان الله يريد أن يهدينا لهدانا ما عرفوا أنه الدليل لهداية القلب."

فحينما تقوم بعمل يُقبَضُ له صدرك ويحزن قلبك إعلم أنك بدأت تذهب بنفسك نحو الظلام.

#مروة_القباني.

#النضج_النفسي





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكراً لك عزيزتي هبة الحُريّة على رأيك الجميل، بإذن الله تعالى...🌷🌷🌷

أبدعتِ بكلّ حرف وصدقتِ🤩🤩
ماشاء الله، أكثري لنا من هذه المواضيع الهامّة🌸🌸

احسنت التعبير 💛

إقرأ المزيد من تدوينات مروة القباني

تدوينات ذات صلة