هل سبق وان عانيت من الملل أثناء القراءة؟ في مقال اليوم سنتعرف على أسبابه وكيف لنا تجنبه

ماذا يصيبنا الملل أثناء القراءة؟


-قد تمر على القارئ لحظات يشعر فيها بالملل من القراءة ويترك القراءة ظناً أن القراءة رغم فائدتها الا إنها تصيبه بالملل ولكن هل فعلاً القراءة تصيب القارئ بالملل؟؟.


القراءة منذ قديم الزمان تنوعت في مجالاتها حتى شملت مجالات تُقرأ عادة للترفية والتسرية عن النفس،وبعض الكتب إحتوت على الفائدة والترفية معاً مثل الكتب القصصية التي تبنت فكرة إيجابية ويتم إيصالها من خلال قصة مبتكرة اذن القراءة ليست السبب فما هو السبب وراء الملل؟.


هنالك عدة أسباب منها :القراءة في مجال واحد، إختيار الكتب ذات محتوى غير مفضل للقارئ، القراءة في توقيت غير مناسب مثلا القراءة مع وقت النوم او أثناء النعاس.


اذن كيف نتجنبه؟


-إختيار الكتب / المجالات المفضلة :اذا كنت تشعر بالملل إقرا كتاب تفضله او في مجال تفضله ذلك سيكون سبباً توليد الشغف بالقراءة قد يكون مجالك المفضل ليس له علاقة بتطوير مهارة ما مثلا ولكن مالم تعرفه أن بالقراءة اليومية تحفز نفسك على تجربة مجالات جديدة ومختلفةما قد يغيير في نظرتك عن القراءة.


- التنويع بين فترة وأخرى بين مجالات الكتب :تعد هذه الخطوة موالية للأولى لأهميتها وفائدتها لان القراءة في مجال واحد فقط وحتى لو كان مفضل طوال العام قد يسبب نوع من الملل والتنويع له اثره في التجديد من تجديد النفس، وتجديدالكلمات المستخدمة من قبل القارئ وأيضا اسلوب في القراءة القارئ بصورة عامة.


-القراءة في كتب ذات عدد محدد من الصفحات :لدى بعض القراء هاجس من عدد الصفحات اذ انهم يعتبرون عدد الصفحات له سبب في الملل ولكن هل علموا أن كلما زاد عدد الصفحات في بعض مجالات الكتب كلما زادت الاستفادة وعظم منها المنفعة اذ ان هذه الكتب تحتوي على شرح مفصل لتوضيح الافكار التي بالكتاب وليست سوى موجز للافكار مثلا.


-التعرف على رفقة من محبي القراءة:القراءة برفقة أصدقاء تشجع على الاستمرار لأن مصادقة القراء تساعد على مناقشة الكتب والتحدث عنها فكل قارئ له منظوره الخاص عن اي كتاب ومناقشة كتاب مشترك تساعد على إستكشاف افكار جديدة من وجهة نظر الآخر.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف وعي

تدوينات ذات صلة