القراءة اليومية بطرق بسيطة جدًا - عشر صفحات يوميًا فقط

كيف عشر صفحات تقدر تغير تفكيرك وطريقة أسلوبك - هذهِ العاده أخذت وقت طويل جدًا حتى تتمكن مني، فقد كنتُ في بدايتي اقرأ بأسلوب عشوائي وتمر أيام وشهور أنقطع بشكل حرفي عن القراءة وهذا يجعلني أشعر بالغضب لأنني لا أدري متى أشاء وأمسك الكتاب فعلًا حتى أقرأ, وعندما وضعت هدف ورغبت حقًا بالقراءة اليومية - ولأنني صرت في دوّامة لا تنتهي أشتري الكٌتب وأنا لم أنتهي من الكتب الجديدة التي من عام 2017 و 2018 - فقد تغيّر اسلوبي العشوائي إلى منتظم في القراءة وأنتهيت من كتب حديثة وقديمة وشعرت بإنجاز كبير لأنني أستطعت في الاستمرار على هذهِ العاده الجيّدة.


كيف بدأت رحلة العشر صفحات ؟ - أولًا حينما قررت أن أقرأ يوميًا أُفكر في خطة اضعها و تناسبني لم أبحث في الإنترنت عن الأمر، لأن ستكون هناك الآف الخيارات و سأبدأ في الضياع أو أتخذ قرار عدم وضع هذهِ الخطة من الأساس، فكرت في ساعة واحدة اضع مؤقت واشرع في القراءة - وفعلًا طبقتها ولكنها كانت مزعجة لي لأنني أفتح هاتفي كل دقيقة حتى أرى كم المتبقي من الوقت ؟ - و أن كنتٌ تظن أن السبب الأول هو كتابي السيء فلا، ليست هذهِ المشكلة بل لأن أذكر أن هناك وقت ينتظرني ليست الصفحات أو المادة الأدبية التي اقرأها، بقيت على هذهِ الخطة شهور مابين سبعة إلى تسعة تقريبًا و بدأ حماسي وشعلة القراءة تنطفي وبدأت القلق مجددًا، أن كانت ساعة واحدة لا تناسبني فما الخطة القادمة؟


هدف يومي قراءة عشرة صفحات فقط ثم أغلقِ الكتاب - كانت تلمع في رأسي هذهِ الفكرة أنها حقًا جيدة قليلة ولكن فعلها جيد وأثرها عميق - بدأت في وضع هذا الهدف في جدولي اليومي في موقع تدوست وكانت فكرة برّاقة كما تخيلتها، قراءة صفحات من أي كتاب أًحب وننتهي.. كانَّ تحدي رائع و قوي وبسيط بنفس الوقت ولا أصدق أبدًا أنني استطعت الاستمرار على هذهِ الخطة للتلك المدة الطويلة، كان في البداية بسيط — جرعتك اليومية هي عشرة صفحات من أي كتاب سواء كان هدف هذا الشهر أو كتاب تود قراءته.


تجددت الفكرة مع الخطة المنتظمة و الروتين اليومي وهي القراءة الصباحية والمسائية — بعدما وضعت خطة العشر صفحات أتتني فكرة كتب هذهِ الشهر فأصبحت أقرأ عشرة صفحات صباحًا وعشرة صفحات مساءًا من كتب الشهر لأنني بالأيام العشوائية كنتُ اقرأ حسبما حالتي المزاجية أن كان مزاجي جيد الصباح قرأت وأن كان سيء المساء لا أقرأ ولكن مع خطة العشر صفحات الأمر أصبح أسهل بكثير بالنسبة لي.


ولأنني أنتظمت بشدة وتمسكت بهذا النظام و الروتين اليومي حان الوقت الان لندخل في تحدي جديد وهو من 15 إلى 30 صفحة يوميًا بعد تجربة العشر صفحات.

حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة