إذا كُنت تُريد النجاح فأقدم خطوة للأمام، ولا تخف من الخطأ فهو ضريبة التجربة الأولى!!

مرحبًا يا أصدقاء، عُدت لكم هذا الصباح بموضوع شيِّق قد يهم الكثيرين منكم وخاصَّةً أنِّي أكتب في منصة خاصة بالكتَّاب والشغوفين في الكتابة بشكل عام، أنا كاتبة في بداية طريقي، صدر لي كتاب بعنوان "خارج النطاق" وأستطيع القول بأنِّي استفدت كثيرًا من تجربتي الأولى في نشر الكتاب وأخذت حذري من أمور كثيرة قد تشغل بال كل من هم في طريقهم لنشر كتابهم الأول، سأقدِّم لكم في مقالتي هذه الكثير من النصائح التي ستكون بمثابة ورقة رابحة في يدك حين تُقبل على نشر كتابك الأول وأنصحك بأن تأخذ كل النصائح بشكل جدي وتعمل عليها حتى يتسنَّى لك أن تُظهر كتابك وأنت في قمة الثقة به، وكذلك بمُوجب تجربتي الأولى فقد وقعت في أخطاء وهذه ضريبة التجربة الأولى!

النصيحة الأولى:

قبل تقديم كتابك لأي دور نشر فأنت تحتاج لمراجعة مسودَّة كتابك الأول أكثر من مئة مرة!!

لا تستغرب!! نعم عليك مراجعته أكثر من مرة والتأكد من جميع تفاصيل الكتاب وكيفية تناسق وتناغم الكلمات، كذلك يجب عليك أن تكون واثقًا ومُتأكدًا مما ستقدمه، حتى تعود فيما بعد وتقرأ كتابك وأنت فخور بكل كلمة كُتبت وبكل شعور حُفر في تلك الأوراق، لتبتسم حينها وتشعر أنَّك قدَّمت أفضل ما لديك والقادم سيكون أفضل بكثير!!

النصيحة الثانية:

هنا في هذه الخطوة ستبدأ في البحث عن دار النشر الممتازة والموثوقة لنشر كتابك!!

هنا سأخبرك أن تختار بحذر، وكأول تجربة لك ستكون على معرفة سطحية جدًّا بدور النشر المعروفة بشكل عام، هناك دور نشر كثيرة وأنت بطبيعة الحال ستكون قد وضعت في عقلك خطط ألف وباء إن رفضت هذه الدار فلدي دار أخرى وهكذا!!

ابدأ بالحديث مع كل الدور الموثوق بها والتي تظن فعلًا أنَّ معاملتها وخدماتها ممتازة وانتظر الرد منهم!!

النصيحة الثالثة:

بعد أن تُجيب عليك جميع الدور، ومثلًا كان هناك أكثر من دار قبلت كتابك لا بأس بذلك، تحدَّث مع كلاهم فبعدها تأتي مرحلة تكاليف النشر وحينها ستعرف أي منهم أنسب لك من حيث التكاليف، وحين تختار دار واحدة ستبدأ الدار بإرسال العقد للاتفاق فيما بينكم، وهنا في هذه المرحلة سيتوجَّب عليك التأكد من عدة نقاط قبل التوقيع على العقد:

النقطة 1: التكلفة.

النقطة 2: عدد نسخ الكتاب.

النقطة 3: مراكز أو مواقع بيع الكتاب.

النقطة 4: مدة سريان العقد (هذه المدة تربطك بالدار ولا يمكن لك طباعة كتابك بنسخ جديدة لدار أخرى إلا بعد أن تنتهي المدة المُتفق عليها وغالبًا تكون سنتين لكل دور النشر).

النقطة 5: تأكد من النسبة التي ستكون ملكك من مبيعات الكتاب، وأيضًا هناك بند يُكتب فيه متى ستصلك نسبتك من المبيعات، وهذه أمور مهمة عليك أخذها بجدية.

النقطة 6: أن ترى حقوقك في الكتاب وما سيكون لك وما عليك وإذا كانت لديك معارضة فلك الحق الكبير في ذلك، يمكنك الحديث معهم وتغيير أي بند لم يناسبك.

النقطة الأخيرة: تأكد من أنَّ الدار ستكون مسؤولة عن فسح كتابك واستخراج رقم الردمك الخاص بالكتاب حتى يصبح رسميًا وموثقًا لدى وزارة الاعلام وهذه نقطة مهمة جدًّا حيث تأهلك لأن تكون "كاتب في وزارة الاعلام بشكل رسمي!"

النصيحة الرابعة:

بعد توقيعك على العقد تبدأ الآن بتنسيق كتابك وتنسيق الغلاف بالشكل الذي تريده، ويمكنك إضافة لمسات جميلة على كتابك، كفاصل للكتب وكرسائل صغيرة مع الكتاب والكثير من التفاصيل الجميلة التي تُرافق الكتب!!

النصيحة الأخيرة:

تأكد مئة مرة من كتابك حتى بعد التنسيق الأخير له، لأنَّ نظرتك له ككاتب مُختلفة جدًّا، وتأكد من خلوه من الأخطاء حتى بعد التدقيق من قِبل الدار لأنه وبطبيعة الحال سيتم إرسال الكتاب لك بشكله النهائي من قِبلهم لتعتمده بشكل أخير حتى يخرج وأخيرًا إلى العالم الخارجي بشكل جميل بإذن الله!

هنا سأضع لكم بعض دور النشر التي أثق فيها وفي خدماتها وأتمنى أن تكون بداية طريقكم للنجاح...

دور النشر:


-دار نشر تكوين العالمية (لديها خدمات ممتازة أتمنى أن تُفيدكم، وتُعتبر داعمة أولى لكل الشباب الذين في بداية طريقهم)

حساب الدار انستقرام:

tkweenbook1

رقم التواصل للنشر موجود في حسابهم.

-دار كلمات

dar_kalemat

-دار مدارك

darmadarek

-دار أدب

adab_book


-لطلب كتابي "خارج النطاق" من خلال الرابط:

https://daralraidiah.com/index.php?route=product%2Fproduct&path=70_57&product_id=182

في النهاية أتمنى أن تتحقق جميع أحلامكم وآمل أن أكون قد أفدتكم بخبرتي الضئيلة وأن أكون قد أنرت لكم الطريق!!

-ليالي خرمي.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تنوي تأليف ونشر وتدقيق وتنسيق وتحرير وغلاف لكتابك الأول؟ نحن في طوقان للنشر الالكتروني والحلول الرقمية في انتظاركhttps://www.facebook.com/toukan2020

إقرأ المزيد من تدوينات ليالي محمد خرمي

تدوينات ذات صلة