فرص العمل في مجال الحوسبة السحابية (Cloud Computing) ستتواصل في النمو وتصبح من ضمن الأعلى أجورًا في قطاع تقنية المعلومات!

مع التغييرات المستمرة التي نشهدها اليوم في عالمنا والنمو المتزايد في فرص سوق العمل، كشفت العديد من المصادر والتقارير أن فرص العمل في مجال الحوسبة السحابية (Cloud Computing) ستتواصل في النمو وتصبح من ضمن الأعلى أجورًا في قطاع تقنية المعلومات، ومن المتوقع أن يصل النمو إلى 115% في وظائف الحوسبة السحابية خلال السنوات الخمس القادمة، وبالتالي فإن الطلب على وظائف في الحوسبة السحابية لدى الشركات سيشهد تزايدًا مستمرًا حول العالم لعدّة أسباب مثل حماية البيانات والحاجة لتوسيع النشاطات التجارية بمرونة.


إلى ذلك، تم طرح تخصص الحوسبة السحابية (Cloud Computing) الأوّل من نوعه في الأردن وفي الشرق الأوسط مؤخرًا في درجتي البكالوريوس والدبلوم الدولي في كلية لومينوس الجامعية التقنية (LTUC) والذي يمكّن الطلبة من حصولهم على شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني. ويأتي طرح هذا البرنامج الجديد ضمن الجهود التي تبذلها كلية لومينوس الجامعية التقنية لتطوير المهارات الأساسية التي تعمل على دفع عجلة تطوّر الحوسبة السحابية في الأسواق المحلية في الأردن.



فما هي الحوسبة السحابية (Cloud Computing)؟


الحوسبة السحابية (Cloud Computing) هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى السحابة (Cloud)وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت، وبهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات. فكرة الحوسبة السحابية تعني بالمجمل الخدمات التي تتم عبر أجهزة وبرامج متصلة بشبكة خوادم تحمل بياناتها في سحابة افتراضية تضمن اتصالها بشكل دائم دون انقطاع، مع أجهزة مختلفة (كومبيوتر، جهاز لوحي، هواتف ذكية وغيرها) بعد وضع كود خاص لفتح قفل الشبكة، وبالتالي يتم الدخول إليها من أي مكان وفي أي زمان، ومع التطور الحادث في التقنية المتاحة من خلال شبكة الإنترنت، عملت العديد من المؤسسات والشركات على إتاحة تطبيقاتها عبر الإنترنت باستخدام الحوسبة السحابية، هذه التقنية أفادت المستخدمين على نطاق واسع بتوفير النفقات.

باختصار: أن تكون ملفاتك والجزء الأساسي من نظام تشغيلك وبرامجك وبياناتك على شبكة الإنترنت، وتستطيع عند اتصالك بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية سهلة تُـسهّل وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

أهمية الحوسبة السحابية (Cloud Computing):


تأتي أهمية الحوسبة السحابية (Cloud Computing) للشركات في إمكانية خفض التكاليف وتعزيز الجوانب الأمنية من خلال توفير وظائف الخوادم وغيرها من الأجهزة عبر الإنترنت مما يغني عن الحاجة إلى العناصر المادية التي تستحوذ على مساحات كبيرة وتتطلّب رسومًا مرتفعة للصيانة لحماية البيانات. وبالتالي، توفر الحوسبة السحابية مجموعة أوسع من الخيارات، ومزايا تتعلّق بالمرونة وقابلية التوسع لكل من الشركات والأفراد.

هناك العديد من الجامعات في دول حول العالم مثل أستراليا، المملكة المتحدة وإيرلندا، إلى جانب معاهد فنية وكليات أعمال، التي تقدم برنامج شهادة البكالوريوس في الحوسبة السحابية (Cloud Computing)، وذلك لمزاياها العديدة التي تتضمن تزويد الطلاب والخرجين بالمهارات التقنية اللازمة للمساهمة في إنشاء شركات ومؤسسات أكثر نجاحًا وابتكارًا، قادرة على تشغيل عملياتها على مستوى العالم.

وفي إطار الطلب المتزايد، طرحت جامعات في الهند والولايات المتحدة وماليزيا مسارات أكاديمية تتيح لطلاب العلوم الحاسوبية إمكانية التخصص في الحوسبة السحابية.


الحوسبة السحابية في الأردن:


كرست الحكومة الأردنية الجهود اللازمة لدفع عجلة تطور الحوسبة السحابية في الأردن. فقد أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ورقة سياسات للمنصات والخدمات السحابية في 2020، علمًا بأن الوزارة هي الجهة المسؤولة عن السحابة الخاصة بالحكومة، والتي تعد من الخدمات ذات الأولوية بالنسبة إلى المؤسسات الحكومية. وتتمثل إحدى الغايات الرئيسية لورقة السياسات بالتأكيد على التزام الحكومة بدعم الخبرات الأردنية والكفاءات والموارد البشرية في الحوسبة السحابية.


تتضمن الشركات الأردنية التي تقدم الخدمات السحابية "زين"، "أورانج" والشركة الأردنية لإدارة الأنظمة والأعمال والوكالات، وتضم قائمة عملاء هذه الشركات تكية أم علي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووكالة التعاون الفني والتنمية، وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية (تطوير الأردنية)، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.


تخصص الحوسبة السحابية (Cloud Computing) في LTUC:


يساهم برنامجي البكالوريوس والدبلوم الدولي في تخصص الحوسبة السحابية (Cloud Computing) في تطوير مهارات الطلبة وتأهيلهم لتلبية حاجات سوق العمل في الأردن والعالم والشركات الرائدة في قطاعات مختلفة باستخدام أكبر موفّري خدمات الحوسبة السحابية مثل "مايكروسوفت أزور"، "خدمات أمازون ويب" ومنصة "جوجل السحابية".

يقوم على هذا التخصص كادر من المدرسين المحترفين ذوي خبرات عملية، بالإضافة إلى بيئة تعليمية تحاكي شركات التكنولوجيا العالمية وتركز على مهارات الطلبة الشخصية التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل في المجالات التقنية في مختلف القطاعات.


ما الذي نقدّمه في LTUC؟


الحوسبة السحابية (Cloud Computing) في البكالوريوس وأيضًا في الدبلوم الدولي – شهادة البكالوريوس معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني. أما شهادة الدبلوم الدولي فهي شهادة دولية مصدقة من بيرسون ومعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

المسابقات والمنافسات – حصولك على معلومات عن المنافسات والمسابقات المجزية المتاحة لك حول العالم للمشاركة بها.

فرص العمل – تزداد فرص عملك المجزية بعد تخرجك مباشرة.

من خلال دراستك في قسم عبدالعزيز الغرير (ASAC) في (LTUC)، ستتوفر لك مجالات عمل بمسميات وظيفية مثل:


  • مهندس خدمات سحابية
  • مطور برمجيات السحابة
  • مختص عمليات تطوير
  • مدير خدمات السحابة
  • خبير بنية الخدمات السحابية
  • مهندس برمجيات








ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات كلية لومينوس الجامعية التقنية

تدوينات ذات صلة